المحتوى الرئيسى

استخدام المواد المغذية بشكل اكثر كفاءة للبيئة يوفر 170 مليار دولار سنويا

02/18 14:28

قال علماء في تقرير اليوم الاثنين ان استخدام الاسمده النيتروجينيه بشكل اكثر كفاءه يمكن ان يخفض الاستهلاك السنوي بواقع 20 مليون طن ويساعد البيئه ويوفر 170 مليار دولار سنويا بحلول نهايه العقد.

ويستخدم النتروجين والفوسفور والمواد المغذيه الاخري الاساسيه لنمو النبات منذ فتره طويله في الاسمده لتلبيه الطلب العالمي علي المواد الغذائيه والطاقه.

ويقدر ان النتروجين والاسمده المعدنيه الاخري تساعد في تغذيه نحو نصف سكان العالم والذي من المنتظر ان يزيد الي تسعه مليارات نسمه بحلول 2050 مقابل سبعه ملايين نسمه اليوم.

ولكن الاستخدام المفرط للاسمده او سوء استخدامها يمكن ايضا ان يطلق غازات مضره بالبيئه ونترات ومركبات الفوسفور في الماء مما يساهم في تاكل التربه والاضرار بالنظام البيئي.

وقال التقرير الذي طلب برنامج البيئه التابع للامم المتحده اعداده ان التكلفه السنويه من الاضرار الناجمه عن تلوث النتروجين فقط تبلغ نحو 800 مليار دولار..ولكن تحسين كفاءه استخدام المواد المغذيه بنسبه 20 في المئه بحلول 2020 لن يوفر اموالا فحسب .

وقال مارك سوتون كبير معدي التقرير والبروفيسور في مركز علوم البيئه في بريطانيا ان "تحليلنا يثب انه بتحسين اداره تدفق المواد المغذيه نستطيع المساعده في حماية البيئة والمناخ وصحه الانسان في الوقت الذي نعالج فيه المخاوف المتعلقه بالطعام وامن الطاقه."

وعلي الرغم من ان مزارعين افارقه كثيرين من الدول الواقعه جنوب الصحراء يناضلون للحصول علي مواد مغذيه كافيه لانتاج محاصيل جيده الجوده فان استخدام الدول الغنيه والناميه بسرعه للمواد المغذيه بشكل مفرط يهدد المناخ والتنوع الحيوي .

والاستخدام الحالي للمواد المغذيه غير فعال جدا وفي المتوسط يفقد اكثر من 80 في المئه من النتروجين وما بين 25 و75 في المئه من الفوسفور في البيئه يتم اهدار الطاقه المستخدمه لتحضيرهما.

وقال اويني اوينيما المشارك في اعداد تقرير برنامج البيئه التابع للامم المتحده وهو من جامعه فاجنين بهولندا ان هناك حاجه لما يتراوح بين اربعه و12 كيلوجراما من كل من النتروجين والفوسفور لانتاج كيلوجرام من كل منهما في الطعام المقدم علي طبق مستهلك .

وتدعو الدراسه التي قام بنها نحو 50 خبيرا في 14 دوله الي إطار عملي بين الحكومات لمعالجه الاستخدام غير الكفء للمواد المغذيه.

وقال سوتون ان الدافع وراء القيام بعمل سيكون اقوي اذا وحدت الحكومات صفوفها لمواجهه التحديات العالميه المتعدده من اجل الطعام والمناخ والصحه والطاقه والماء وتلوث الهواء.

ويمكن ان يشمل احد الخيارات قواعد استخدام المواد المغذيه الموجوده في اتفاقيه برنامج البيئه للامم المتحده لعام 1995 لمنع تاكل البيئات البحريه من جراء الانشطه التي تنطلق من الارض.

وقال التقرير انه لابد من اجراء تحسينات علي اداره التربه والمحاصيل والماشيه الحيه والسماد .

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل