المحتوى الرئيسى

بدء الانتخابات في قبرص لاختيار رئيس جديد للبلاد

02/17 17:13

توجه الناخبون في قبرص الي صناديق الاقتراع يوم الأحد لاختيار رئيس جديد للبلاد مهمته التفاوض بشان عمليه انقاذ مالي لتلك الجزيره الصغيره من الافلاس والذي سيشعل من جديد ازمه ديون في منطقه اليورو.

وادت اسوا أزمة اقتصادية تشهدها قبرص منذ 40 عاما الي عدم جعل وضع الجزيره المقسم القضيه الرئيسيه في انتخابات هذا العام والتي يتوقع ان يفوز فيها الزعيم المحافظ نيكوس اناستاسياديس.

وتظهر استطلاعات الرأي ان اناستاسياديس وهو اكثر الشخصيات المؤيده لخطه الانقاذ بين المرشحين الرئيسيين للرئاسه متقدم بخمسه عشر نقطه علي اقرب منافسيه وهو اليساري ستافروس مالاس ولكن ربما لا يضمن الحصول علي الاغلبيه القاطعه التي يحتاجها لتفادي خوض جوله اعاده بعد ذلك باسبوع.

وقال مسؤولو الانتخابات ان التصويت بدا دون اي عقبه في الساعه الخامسه صباحاً بتوقيت غرينتش (السابعه بتوقيت نيقوسيا)، لتعرف النتائج النهائيه بحلول الساعه السادسه ونصف مساء بتوقيت غرينتش (الثامنه والنصف مساء بتوقيت نيقوسيا.)

ووعد اناستاسياديس بالتوصل لاتفاق سريع مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي بشان خطه انقاذ.

وتنتهج قبرص نظاما رئاسيا يمنح رئيس الدولة سلطات تنفيذيه. وانسحب الرئيس القبرصي الحالي ديميتريس كريستوفياس وهو الزعيم الشيوعي الوحيد في الاتحاد الاوروبي وسط اتهامات "باضطهاد" الاتحاد الاوروبي للقبارصه خلال محادثات برنامج الانقاذ.

وقال اناستاسيادس (66 عاما) في اخر تجمع انتخابي له "اطلب منكم منحي ولايه قويه" مضيفا "الفوز من الدوره الاولي هو ما تحتاجه هذه البلاد ولذلك اعتبارا من الاثنين يمكنني ان ابدا بمعالجه ازمه الديون".

وفي مواجهه زعيم المعارضه الذي ابدي تصميمه علي الحصول علي خطه انقاذ دوليه حتي لو كان ثمن ذلك خطه تقشف كبيره، عدد من المرشحين ابرزهم وزير الصحة السابق ستافروس مالاس (45 عاما) المستقل المدعوم من حزب اكيل الشيوعي الحاكم.

ويعتبر اناستاسيادس الذي يتقدم علي مالاس بنسبه 20% في استطلاعات الراي كشخصيه يمكن للاتحاد الاوروبي التعامل معها في حين ان موقفه بالنسبه لانهاء انقسام قبرص اكثر مرونه من منافسيه.

والمهمه الاكثر الحاحا للرئيس المقبل مع بدء ولايته من خمس سنوات ستكون الاتفاق علي بنود خطه الترويكا الدائنه لانقاذ مصارف الجزيره وانعاش الاقتصاد.

وتقدر قبرص التي تتفاوض حاليا مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الأوروبي، انها تحتاج الي 17 مليار يورو منها 10 مليارات لتعويم مصارفها المكشوفه علي الديون اليونانية.

اما مالاس الواثق من تقدمه علي وزير الخارجية السابق المرشح جورج ليليكاس (52 عاما) والوصول الي دوره ثانيه الاحد المقبل فيدعو الي اجراءات تقشف اكثر ليونه.

وكان الرئيس الشيوعي المنتهيه ولايته ديميتريس كريستوفياس الذي لم يترشح لولايه ثانيه طلب خطه انقاذ في يونيو/ حزيران لكن المفاوضات تتعثر.

فقد اختارت قبرص حتي الان خطه تقشف قاسيه، لكن الرئيس رفض المطالب التي تدعوه الي الخصخصه، واعاد فتح مفاوضات مع روسيا للحصول علي قرض بقميه 2,5 مليار يورو.

وبموازاه ذلك، يعاني الاقتصاد تقشفا كبيرا من دون اي افق لانتعاش قبل 2015، وتضاعف معدل البطالة خلال عامين ليصل الي 14,7%.

علي الصعيد السياسي، تتوقع المجموعه الدوليه ايضا من الرئيس القبرصي المقبل ان يستانف مفاوضات السلام المجمده للتوصل الي حل لانقسام الجزيره.

وكان اناستاسيادس دعم خطه الامين العام السابق للأمم المتحدة كوفي انان لاعاده توحيد الجزيره التي عرضت علي استفتاء في العام 2004 ورفضتها غالبيه القبارصه اليونانيين، ما ادي الي انضمام قبرص مقسومه الي الاتحاد الاوروبي.

وقبرص مقسومه منذ 1974 حين اجتاحت القوات التركيه شطرها الشمالي ردا علي انقلاب نفذه قوميون قبارصه يونانيين بايعاز من اثينا وهدفه الحاق الجزيره باليونان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل