المحتوى الرئيسى

2013 عام الانفلات الفلكي

02/16 18:21

رغم تارجحه بين التميز والانزعاج.. يبدو ان عام 2013 سيكون عامًا لاستقبال ضيوف كوكب الأرض من الاجرام السماويه بما يجعله ثريا لعلماء الفلك، حيث يحفل هذا العام ومنذ بدايته بزياره العديد من الكويكبات والشهب والنيازك بمحاذاه الارض دون ان تمثل خطرًا عليه حسب التقدير المبديء لعلماء الفضاء في العالم والمتخصصين بوكالة الفضاء الامريكيه (ناسا).

الواقع الذي شهدته منطقه تشيليابنسك في الاورال وسط روسيا امس الجمعه بسقوط وابل من النيازك والشهب والحاقها الضرر بعدد من المباني في 6 مدن بالمنطقه شكل مفاجاه مزعجه للعلماء الذين فشلوا في رصد مسار هذا النيزك الضخم قبل انفجاره قرب الغلاف الجوي للارض وتحوله الي شظايا سببت تلك الاضرار.

وفي الوقت نفسه، مر الكويكب (2012 دي ايه 14) الذي بلغ قطره 45 مترًا ووزنه 135 الف طن بمحاذاه الارض بالقرب من مدارات الاقمار الصناعية دون ان يحدث بها او بالارض اي ضرر رغم انه يعد الأكبر الذي يرصده العلماء في مسافه قريبه من كوكب الارض (27 الف كيلو متر)، الا ان رؤيته بالعين المجردة كانت صعبه فلم تتعد سوي كونها ضوءًا خافتًا حيث لم يكن هذا الكويكب ساطعًا مثل النيازك واستلزم مشاهدته استخدام تلسكوب فلكي في نصف الكرة الجنوبي.

والحقيقه العلميه المؤكده انه رغم تزامن الزياراتين الا انه لا توجد ادني علاقه بينهما، حيث يتوقع العلماء طبقا لما صرح به الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكيه. والجيوفيزيقيه لوكاله انباء الشرق الاوسط اليوم بان عام 2013 سيشهد 7 زخات شهابيه يمكن رؤيتها مما يعد فرصه هائله لهواه ومحبي الفلك لمتابعتها من خلال مرصد القطاميه الفلكي لمشاهدتها ورصدها بانفسهم.

وقال لطيف: "ان الزخات الشهابيه السبع تاتي مكمله لاولي الظواهر الفلكيه التي شهدتها الايام الخمسه الاولي من شهر يناير الماضي حيث تم رصد زخات من الشهب الرباعيات (شهب كوكبة العواء)"، مشيرًا الي ان الشهب ظاهره تنتج عن مرور كوكب الارض بمخلفات او بقايا مذنبات لا تزال تدور في مدارها حول الشمس.

واضاف "ان زخات كوكبه العواء كانت بسبب حطام مذنب (ون اي اتش) المكتشف عام 2003، وكان معدل رصدها ما بين 10 الي 40 شهابًا في الساعه الواحده في جهه الشمال الشرقي علي مقربه من اتجاه النجم القطبي المعروف".

واشار الدكتور اشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقيه الي انه في بدايه عام 2013 شهدت الكرة الأرضية حدثًا فلكيًّا تمثل في مرور كويكب (ابوفيس)، البالغ قطره 300 متر، بالقرب من كوكب الارض، وسيكون اقرب ما يكون اليها في ابريل من عام 2029، متوقعا ان يكون علي بعد 30 الف كيلومتر فقط من سطح الأرض، وبذلك يكون اقرب اليها من بعض الاقمار الصناعيه التي تدور في مدارات يبلغ ارتفاعها 36 الف كيلو متر فوق سطح الارض وعلي ذلك فان احتماليه اصطدامه بالارض ستكون اكبر عام 2036.

واكد ان كويكب (14 دي ايه 2012) الذي مر بسلام الليلة الماضيه بمحاذاه كوكب الارض كان الزائر الثالث من مسلسل زيارات الاجرام السماويه للارض هذا العام والذي تعقب زيارته زياره كويكب ابو فيس "99942 " في 10 يناير الماضي. واضاف "ان هذا النوع من الكويكبات ينتمي الي مجموعه (ابوللو) للكويكبات القريبه من الكره الارضيه والتي يشكل الكثير منها تهديدًا محتملًا بالاصطدام بها، لهذا تعمل وكاله الفضاء الامريكيه (ناسا) مع وكاله الفضاء الأوروبيه (اي اس ايه) علي توسيع نظام مراقبه هذه الاجرام السماويه واطلاق مهمات لاعتراضها اذا اقتضي الامر ذلك".

ومن المرتقب ايضا زياره المذنب ايسون الذي سيلاقي الترحيب الاكبر من جمهور كوكب الارض لانه وفقا لبعض الحسابات الفلكيه سيمكن رؤيته بالعين المجرده بعد حلول ليل اخر شهر نوفمبر القادم، وهي ظاهره ناده جدا، وتحدث مره كل عشره ملايين عام. والكويكبات عباره عن مواد كونيه صلبه، تبدو بهيئه الكواكب الصغيرة جدا، المتعذر رؤيتها بالعين المجرده من علي سطح الارض لصغرها من جهه، ولشده بعدها عن كوكب الارض من جهه اخري، وتنتشر عموما فيما بين مداري المريخ والمشتري علي بعد نحو 410 ملايين كيلو متر من الشمس.

وتطلق كلمه شهاب علي المسار المرئي للنيزك الذي يدخل الغلاف الجوي، وعندما يصل النيزك الي سطح الارض، فانه في هذه الحاله يعرف باسم الحجر النيزكي، ويقدر العلماء بان ما يصل الي الارض يوميا من تلك الاحجار ما بين الف و10 الاف طن اغلبها علي شكل احجار صغيره جدا او ذرات وغبار متناهيه الصغر، وهي بذلك لا تقدر علي المقاومه الجويه لغلاف الارض التي تبطا من سرعتها بدرجه كافيه بحيث لا يكون لها اثر خلال سقوطها علي الارض.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل