المحتوى الرئيسى

الصدمة الكهربائية لإيقاف الرجفان الأذينى

02/16 17:49

الصدمه الكهربائيه هي اجراء يساعد علي تقويم نظم القلب، من خلال مرور تيار كهربائي في القلب، مما يعيد نظم القلب الي وضعها الطبيعي. خلال الصدمه الكهربائيه فان تيارا كهربائيا منخفضا الجهد يدخل الجسم عن طريق الموصلات الحديديه التي توضع علي الصدر. تستخدم الصدمه الكهربائيه في عده حالات، واهمها كما يوضح دكتور احمد السواح اخصائي أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب قائلا:

لايقاف الرجفان الاذيني، في حال عدم استجابته للادويه المضاده لاضطراب نظم القلب.

علاج لحالات اضطراب نظم القلب الطارئه كالرجفان البطيني او التسرع البطيني، والتي تهدد حياه الانسان، وتؤدي لالم الصدر، ضغط الدم المنخفض وحتي فشل القلب الحاد.

غالباً فان العلاج بالادويه المضاده لاضطراب نظم القلب يسبق العلاج بالصدمة الكهربائية، في حال الرجفان الاذيني.

تؤدي الصدمه الكهربائيه لايقاف القلب، ومن ثم بدء عمله من جديد، لذا فان المريض الذي يتلقي الصدمه الكهربائيه قد يشعر بالدوار، الغثيان او الم الصدر بعد الصدمه الكهربائيه. يختلف جداً ما يشعر به الاشخاص خلال الصدمه الكهربائيه، لكن من المتفق عليه ان الامر ليس محبذاً ابدا، لذا فان معظم الصدمات الكهربائيه في وقتنا الحالي يتم تنفيذها تحت تاثير التخدير والتهدئه. ويساعد الامر علي نسيان لحظات الصدمه الكهربائيه ايضاً. بعد الصدمه الكهربائيه سيتم مراقبه عمل قلبكم عبر اجهزه المراقبه، للتاكد من عوده القلب لعمله الطبيعي

وتتعلق نسبه نجاح الصدمه الكهربائيه بمده الرجفان الاذيني قبل الصدمه. اذا كنتم ممن يشكون من الرجفان الاذيني لسنة او اكثر، فان نسبه نجاح الصدمه الكهربائيه تقل بشكل ملحوظ. كلما ازدادت فتره الرجفان الاذيني، زاد الاحتمال لفشل الصدمه الكهربائيه في تقويم نظم القلب وفي الحفاظ عليه لمده طويله.

اذا كان المريض يشكو من امراض القلب، وخاصهً فشل القلب، فان احتمال حدوث الرجفان الاذيني مره اخري يزداد. يزداد احتمال الحفاظ علي نظم القلب الطبيعي عندما يكون القلب سليماً. لسوء الحظ، فان الرجفان الاذيني يصيب الاشخاص الذين يشكون من امراض القلب.

اذا ما ظهر الرجفان الاذيني مره اخري، يمكن علاجه مره اخري بالصدمه الكهربائيه. تساعد الادويه المضاده لاضطراب نظم القلب علي الحفاظ علي القلب الطبيعي.

كاي اجراء طبي اخر لا تخلو الصدمه الكهربائيه من المخاطر:

خثره دم توجد في القلب قد تترك القلب وتنطلق للدماغ خلال الصدمه الكهربائيه، مما يؤدي للسكته الدماغيه. استخدام الادويه المضاده لتخثر الدم قبل الاجراء يقلل من خطوره خثره الدم.

بكل بساطه فان الصدمه الكهربائيه قد تفشل في تقويم نظم القلب، وتكون هناك حاجه لاجراء صدمة كهربائية اخري

قد تؤدي الصدمه الكهربائيه في احيان نادره، لاضطراب نظم القلب.

تفاعل جسمك مع الادويه المستخدمه للتخدير والتهدئه قد يؤدي لاعراض عده. نادره هي حالات التفاعل الحرجه والخطره.

احتراق الجلد في منطقه الصدمه الكهربائيه.

رغم الاعراض الجانبيه ومخاطر الصدمه الكهربائيه، تذكروا انها تجري في حالات كثيره لانقاذ الحياه.

يفضل اجراء الصدمه الكهربائيه عند وجود احتمال لنجاحها، وذلك في الحالات التاليه:

•لم تكتمل سنه منذ بدء الرجفان الاذيني.

•يشكو المريض لاول مره من الرجفان الاذيني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل