المحتوى الرئيسى

هاييتي والدومينكان - جزيرة واحدة وعالمان

02/16 16:04

للوهله الاولي تبدو جمهوريه الدومينيكان كجنه بنخيلها وشواطئها الرمليه التي تمتد لكيلومترات، وايضا ببحرها الازرق المتوهج. وياتي الملايين الي هذا البلد سنويا لقضاء عطلاتهم فيه. جمال الطبيعه والفنادق الفخمه تخفي حقيقه ان جمهوريه الدومينيكان هي من بين الدول الاقل ازدهارا في امريكا اللاتينية، وعبر حدودها مباشره، تقع هايتي، احد افقر البلدان في العالم الغربي.

يزور جمهوريه الدومينيكان حوالي اربعه ملايين سائح سنويا

وعلي الرغم من ان هايتي وجمهوريه الدومينيكان تتقاسمان موقعهما علي جزيره واحده، الا ان هناك تفاوتا كبيرا بينهما، ويضرب هاينتس اولريس الخبير في شؤون امريكا اللاتينيه بمنظمه الاغاثه الكاثوليكيه "ميسيريور Misereor " مثالا علي ذلك، علي مستوي البنية التحتية. ففي جمهوريه الدومينيكان هناك طرق سريعة معقوله، بحيث يمكن السفر من مكان الي اخر دون مشاكل تذكر. اما في هايتي- والحديث للخبير اولريس يمكن ان يستغرق قطع كيلومترات قليله ساعات عديده.

الصوره لا تختلف كثيرا في عدد من المجالات الاخري، ووفقا لمنظمه الأمم المتحده فان حوالي نصف سكان هايتي فقط يستطيعون الكتابه والقراءه. اما في الدومينكان المجاوره، فتبلغ نسبة الأمية 90 في المئه. ومن ناحيه اخري تصل معدلات وفيات الرضع في هايتي الي حوالي ثلاثه اضعاف المعدل في جمهوريه الدومينيكان.\nالتغير المناخي يؤثر علي هايتي بشكل اعمق

هذه الاختلافات الكبيره تنعكس ايضا بشكل مباشر علي مدي تاثر البلدين بظاهره التغير المناخي، وكذلك في تعاملهما مع العواقب المترتبه علي تلك الظاهره. ان اتساع المنطقة الساحليه وتشكيلها لنسبه كبيره من مساحه البلاد، يعد من العوامل التي تجعل هايتي عرضه بوجه خاص للاعاصير ، ونظرا الي ان جميع المدن الرئيسيه تقع علي ساحل البحر، فان الفيضانات غالبا ما تترك اثرا ماساويا علي البلاد. ويؤدي عدم كفاءه البنيه التحتيه الي اعاقه وصول المساعدات الانسانيه بسرعه الي المناطق المتضرره من الفيضانات وغيرها من الكوارث الطبيعية، كما حدث عقب الزلزال الذي ضرب البلاد مطلع عام 2010 واسفر عن مقتل 220 الف شخص.

حوالي ثلثي سكان هايتي يعيشون من الزراعه

ونظرا لعدم توفر امدادات الطاقه بشكل منتظم في اي مدينه من مدن هاييتي، فان معظم السكان يعتمدون علي الاخشاب كمصدر رئيسي للطاقه، وهذا احد الاسباب التي تعرض الغابات الي القطع الجائر وبالتالي الي التدمير. وتتسبب قمم الجبال العاريه من الغطاء النباتي في جرف الامطار الغزيره للتربه، وهو الامر الذي يترتب عليه تدهور الاوضاع المعيشيه للسكان، فعلي العكس من جمهوريه الدومينيكان، تتميز هاييتي بالكثافة السكانية العاليه ومعظم مناطقها ريفيه الطابع. وللحفاظ علي التربه، يكتسب الغطاء النباتي الكثيف اهميه خاصه، كما يقول هاينتس اولريس. ولتحقيق ذلك يمكن علي سبيل المثال الجمع بين الحفاظ علي الغابات وانتاج الغذاء، وذلك بدلا استغلال مساحات واسعه لزراعه الحبوب، وهذا سيفتح المجال امام انتاج الفواكه الاستوائيه كالموز والمنيهوت والافوكادو، والتي تنمو بشكل جيد في المناطق المداريه.

ولكن ما هو السر وراء تطور الدولتين الجارتين الواقعتين علي الجزيره نفسها بهذا الشكل الشديد الاختلاف؟ الاسباب ترتبط اساسا بالماضي، حيث كان كامل جزيره هيسبانيولا Hispaniola علي مدي سنوات طويله تحت الحكم الاسباني. وفي عام 1697تخلت اسبانيا عن الثلث الغربي لفرنسا، وتطورت المنطقه المسماه بـ "سانت دومينيك" لتصبح اغني مستعمره فرنسيه. تم جلب مئات الالاف من العبيد الافارقه من اجل انتاج والسكر والكاكاو والبن والقطن، وبعد فتره وجيزه تم الغاء الرق هناك. وشهد عام 1791 تمرد الرقيق واعقب ذلك حرب تحرير مريره الي ان تم عام 1804 اعلان استقلال الدوله التي كانت تسمي بسانت دومينيك، واصبحت منذ ذلك الحين تسمي بهاييتي.

غالبيه الناس في هايتي يعيشون في المستوطنات المنتشره في جميع انحاء البلاد

ولكن المستعمره السابقه تعاني من مشاكل، فقد تم تقسيم الاراضي ذات المساحات الكبيره بين السكان، وحصل كل مواطن تقريبا في هايتي علي مساحه من الارض، ولكن عددا قليلا للغايه من السكان استطاع ان يؤمن عيشه من ريع الارض. فمساحات الحقول كانت صغيره جدا بحيث تعذر علي الملاك الجدد ادارتها الا بشكل مشترك. وبالاضافه الي ذلك، فان عدد سكان هايتي لا يزال بعيدا عن متجانسه "وجاء من جماعات العبيد اكثر من مائه عرقيه مختلفه، وكان في الاصل لا علاقه مع بعضها البعض"، ويقول اوليفر غليش هايتي الخبير في معهد امريكا اللاتينيه التابع لجامعه برلين الحره "لديهم خبره عقود التي تمارس علي السلطه بالقوه والشرعيه لا عجب، اذن، ان في الفوضي الداميه من حرب اعلن التمرد والانقلابات القرن تليها، انقلاب، والملوك المستبدين نفسه، الذي تولي يتحول بسرعه هذا النمط تستمر حتي اليوم

ولم يتمكن هؤلاء الملاك الجدد من التوصل بيسر الي اتفاق الكيفيه الانسب لفلاحه الارض. يضاف الي ذلك سكان هاييتي ينتمون الي مجموعات عرقية مختلفه، وكما يقول اوليفر غليش الخبير في معهد امريكا اللاتينيه التابع لجامعه برلين الحره، فان "جماعات العبيد السابقين ينحدرون من اكثر من مئه مجموعه عرقيه، ولا تربطها بينها علاقه في الاصل، ولديهم بخلاف ذلك تجارب امتدت لعقود بان ممارسه السلطه تتم بالقوه وتستمد الشرعيه ايضا عبر ذلك. لذا لا عجب، اذن في الفوضي الداميه التي اعقبت الحرب التي نشبت في القرن التاسع عشر، وكذلك في العدد الكبير لحركات التمرد والانقلابات التي شهدتها البلاد التي تسير علي نفس المنوال حتي اليوم.

الغطاء النباتي هو المفتاح لافاق جديده

وبعد ان استخرج الاسبان الكثير من المواد الخام في الجزء الذي كان تحت سيطرتهم، والذي يمثل ثلثي مساحه الجزيره، انتقل معظم المستوطنين الي المكسيك. وفي مستعمره سانتو دومينغو، التي اصبحت لاحقا جمهوريه الدومينيكان، كان الاعتماد هناك تقريبا علي تربيه الماشيه فقط، وتطورت هناك مجموعه سكانيه متجانسه تتكون من ذوي الصول الإسبانية وطبقه صغيره جدا من العبيد السابقين، كما يقول اوليفر غليش وهو يعتبر وجود عدد اقل من الاعراق المختلفه هناك، كسبب وراء استقرار جمهوريه الدومينيكان اقتصاديا وسياسيا رغم نيلها استقلالها بعد جارتها هاييتي. وعلي الرغم من ان الدومنيكان شهدت ايضا حربا اهليه وانظمه حكم استبداديه، الا ان نجحت في السنوات الماضيه من بناء نظام ديمقراطي معقول، ووانعكس ذلك الاستقرار علي غزدهار قطاع السياحه التي اضحت احد الموارد الرئيسيه التي تعتمد عليها البلاد.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل