المحتوى الرئيسى

الليالي السياحية.. برخص التراب

02/15 16:05

لم تشهد السياحه المصريه في تاريخها وضعاً اسوا مما تمر به الان، فالفنادق المغلقه تتزايد يوماً بعد يوم ولحقت بها القرى والمخيمات البدويه ليصل عدد الاغلاق الي 259 منشاه سياحيه،

مما ادي الي سقوط اسم مصر من سوق السياحه الدوليه، وتوقفت الحجوزات والغي العديد من السياح رحلاتهم الي مصر بعد التحذيرات المتواصله من دولهم بانها دوله غير امنه وقد تتعرض حياتهم وممتلكاتهم للخطر في اي لحظه حتي ان المحللين وصفوا الوضع الحالي للسياحه في مصر بانه اسوا من ايام اغتيال السادات واسوا من التفجيرات الارهابيه وحادث مذبحه الدير البحري بالاقصر.

واكد الخبراء ان الهجمات علي فندقي سميراميس وشبرد اطلقت رصاصه الرحمه علي السياحه التي تحتضر منذ فتره.

واشاروا الي ان من يملك اكثر من فندق في شرم الشيخ او طابا او الغردقه فانه يلجا الي اغلاقها ويبقي فندقا واحداً يعرض اسعار الاقامه فيه برخص التراب حتي لا يسرح العماله بالكامل او يغلق ابواب الامل في استعاده النشاط مره اخري، ولكن هذه المحاولات لم تتعد ارتعاشه ما قبل الموت او صحوه الموت الاخيره.

الخبير السياحي حسين فوزي رئيس غرفه فنادق جنوب سيناء اكد ان العنف الذي ستشهده البلاد قتل السياحه، وخاصه ما حدث من اعتداء علي فندق سميراميس وشبرد.. وقال: ان ما يمر به الشارع المصري من احداث عنف ابشع علي السياحه من فتره حادث مقتل الرئيس السادات، الامر الذي اصاب السياح بحاله رعب من القدوم الي مصر.. مشيراً الي ان السياح ليسوا ضد التظاهر السلمي والدليل عندما قام العاملون بالقطاع السياحي في شرم الشيخ بتظاهره ضد الدستور وقفوا ورفعوا اللافتات وكانوا في قمه السعاده لان مثل تلك المظاهرات تحدث في بلادهم بعيداً عن العنف.

واكد فوزي ان ما زاد من الكارثه الاعتداء علي اماكن تواجد الاجانب الامر الذي ادي الي التراجع بشكل كبير في اعداد السائحين والاشغالات الموجوده لا تتعدي 40٪ في شرم الشيخ والاسعار متدنيه ووصل الامر باصحاب الفنادق الذين يمتلكون اكثر من فندق الي اغلاقها والاكتفاء بفندق واحد بسبب احداث العنف.

واضاف: نحن امام ازمه كبيره فاسعار فنادق شرم الشيخ لا تتعدي 22 دولاراً في الليلة شامله الوجبات و25 دولارا للاربعه نجوم وتتراوح ما بين 35 الي 60 دولارا للخمسه نجوم، اما المصريون فتتراوح الاسعار ما بين 150 الي 200 جنيه للفرد في الليله شامله الافطار والعشاء وتزداد خلال اجازات نصف العام الي 450 جنيهاً.

ويؤكد الخبير السياحي احمد بلبع رئيس لجنه السياحه بجمعيه رجال الأعمال ان السياحه تحتضر وفي انفاسها الاخيره ونسب الاشغالات لا تتعدي 40٪ ويواكبها تراجع في الايرادات ليصل الي 50٪.

ويؤكد الخبير السياحي سامي سليمان، رئيس جمعيه مستثمري طابا ونويبع، انه تم اغلاق ثمانيه فنادق و40 قريه بدويه في كل من طابا ونويبع بسبب احداث العنف الجاريه في الشارع المصري وخاصه الاعتداء علي السياح في فندق سميراميس وشبرد الي جانب الازمات التي تمر بها المنطقه من انقطاع الكهرباء والمياه.

واكد سليمان ان سعر الغرفه في الليله للفرد في فنادق الثلاث نجوم وصل 100 جنيه شامله الافطار والعشاء وتتراوح الاسعار للفرد في الليله للفنادق الاربع والخمس نجوم ما بين 150 و250 جنيها، ووجه سليمان نداء الي المصريين بالذهاب الي طابا ونويبع لانقاذ السياحه.

وفي سفاجا اكد الخبير السياحي طارق ادهم ان نسب الاشغالات لا تتعدي 30٪ بسبب احداث العنف التي يمر بها الشارع المصري مشيراً الي ان هناك مناطق سياحيه تحتضر مثل جنوب سيناء وخط طابا - نويبع، ودهب، وكذا المراكب العائمه بالاقصر واسوان وفنادق كثيره بالقاهره، وهناك مناطق مازالت تقاتل كالغردقه والجونه وسفاجا والقصير ومرسي علم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل