المحتوى الرئيسى

تحقيق- اعلام موريتانيا يفتح نافذة على التمرد الاسلامي في الصحراء

02/15 15:04

نواكشوط (رويترز) - بعد فتره قصيره من اجتياح مسلحين ينتمون للقاعده لمحطه غاز عملاقه في قلب الصحراء الجزائرية الشهر الماضي واحتجازهم لمئات العاملين كرهائن فتح قائدهم هاتفه المحمول الذي يعمل بالاقمار الصناعية ليتصل بصحفي علي بعد الاف الاميال.\nقآل محمد محمود ولد ابو المعالي رئيس تحرير وكالة نواكشوط للأنباء (ونا) وهي موقع اخباري الكتروني في العاصمه الموريتانيه علي الساحل الغربي الافريقي المطل علي المحيط الاطلسي "قال لي..انا ابو البراء وهذا رقمي. اتصل بي وقتما تريد.

ودفعت الاخبار الحصريه التي نشرها ابو المعالي عما يحدث داخل منشاه ان اميناس للغاز ومن بينها مطالب المهاجمين بوقف الغارات الجويه الفرنسية علي المتمردين الاسلاميين في مالي المجاوره الصحف ومحطات التلفزيون الاجنبيه الي الاعتماد بشده علي ونا خلال اسوا عمليه احتجاز رهائن في السنوات القليله الماضيه.

وابرزت قدرته علي الاتصال بالخاطفين بحريه كيف تفتح وسائل الإعلام الموريتانيه ومن بينها موقعا صحراء ميديا والاخبار المنافسان الرئيسيان لوكاله ونا نافذه علي العالم الغامض للجماعات الاسلاميه التي تعمل في الصحراء الواسعه التي يغيب عنها القانون.

ومنذ فتره طويله تكافح موريتانيا الواقعه في الطرف الغربي للصحراء ولها حدود مع مالي والجزائر تهديدا اسلاميا داخل اراضيها. ومساحه موريتانيا هي ضعف مساحه فرنسا ولا يزيد سكانها عن ثلاثه ملايين نسمه وخلال العقد الاخير تسلل الي اراضيها الصحراويه متشددون قتلوا العشرات من جنودها واربعه فرنسيين.

واصبح الصحفيون الموريتانيون الذين يشتركون مع الجهاديين الصحراويين في اللغه والدين واحيانا ينتمون لنفس القبيله القناه التي ينقل من خلالها الجهاديون رسالتهم الي العالم.

ومن مزايا وسائل الاعلام الموريتانيه انها تصدر باللغتين العربيه والفرنسيه مما يتيح للاخبار ان تتنقل مباشره الي غرب أوروبا. كما انها تعتبر من بين اكثر وسائل الاعلام في المنطقه استقلالا ونشاطا.

ومنذ الانقلاب العسكري عام 2005 قطعت موريتانيا خطوات واسعه علي طريق حريه الصحافه وتتفوق كثيرا عن الجزائر في هذا المجال حاليا. وتقول منظمة مراسلون بلا حدود ان موريتانيا تتمتع باكبر قدر من حريه الصحافه في العالم العربي.

وبينما فر صحفيون اخرون بعد ان استولي الاسلاميون علي السلطه في شمال مالي احتفظت صحراء ميديا بمراسل في مدينة تمبكتو القديمه ليوثق كيف فرض تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي تفسيرا متشددا للشريعه الاسلاميه.

ويقول ابو المعالي "ينظر الي الصحافه الموريتانيه باعتبارها اكثر انفتاحا واستقلاليه من الصحفيين في البلدان المجاوره."

واضاف "اعضاء هذه الجماعات راوني وانا اتحدث. كان باستطاعتهم ان يسمعوني وانا اقدم التقارير في الاذاعه او يقراوا مقالاتي. من هنا كان اتصالهم بي."

وبالنسبه للمتشددين الذين يعملون في مناطق صحراويه نائيه فان الاتصال بمنبر اعلامي وسيله اسرع لتوصيل رسالتهم من محاوله تحميل بيان او شريط فيديو علي الانترنت.

وقال ارون زيلين الزميل في معهد واشنطن لسياسات الشرق الادني الذي يدير موقع (جهادولوجي.نت) لمراقبه انشطه الاسلاميين علي الانترنت "المنتديات الجهاديه المعتاده تحتاج كلمه سر لذا عليك ان تعرفها كي تتمكن من استخدامها... استخدام وسائل الاعلام الموريتانيه يتيح الوصول الي جمهور اكبر بكثير."

ونشرت المواقع الموريتانيه المتنافسه الثلاثه سلسله من البيانات وشرائط الفيديو الخاصه باسلاميين مرتبطين بالقاعده تعلن عن خطف واعدام اجانب لتصبح جزءا رئيسيا من الاستراتيجيه الاعلاميه للتنظيم.

وحتي جماعه بوكو حرام المتشدده في شمال نيجيريا استخدمت الاعلام الموريتاني لنشر شرائط فيديو.

يقول محمد فال ولد عمير رئيس تحرير صحيفه لا تريبون الاسبوعيه "كل هذه الجماعات الجهاديه المسلحه لديها متحدثون موريتانيون."

واضاف عمير "يعمل لدي وسائل الاعلام هذه صحفيون من المرابطين الذين درسوا الدين احيانا مع نفس الرجال الذين تحولوا الي جهاديين ويقاتلون حاليا في شمال مالي" مشيرا الي قبائل يقودها المرابطون وهم رجال دين يلقون الاحترام في غرب إفريقيا.

واجتذبت اتصالات وكاله ونا بالجهاديين معظم الاهتمام ودار حولها جدل ايضا.

فبعد هجوم حقل الغاز الذي قتل فيه 38 رهينه و29 متشددا انتقدت صحيفة الوطن الجزائريه المستقله التي افلت رئيس تحريرها مرتين من محاولتي اغتيال علي يد متشددين اسلاميين وكاله ونا ووصفتها بانها "قناه متميزه للدعايه الارهابيه".

ويقر ابو المعالي بوضعه الفريد. فهو من بين حفنه صحفيين التقوا باكبر قيادي للقاعده في افريقيا مختار بلمختار الجزائري الجنسيه الذي اسس كتيبه الملثمين التي نفذت الهجوم علي ان اميناس.

وكان اول اتصال له مع بلمختار عام 2011 عن طريق البريد الالكتروني والإتصالات الهاتفيه ونشر مقابله طويله كشف فيها بلمختار ان الاسلحه التي خرجت من ليبيا بعد سقوط الزعيم الراحل معمر القذافى تغذي الجهاد في الصحراء الان. ثم في العام الماضي رتب ابو المعالي اجتماعا مع بلمختار من خلال صلاته مع تنظيم القاعده ببلاد المغرب الاسلامي في مالي.

انتظر اسبوعين قبل استدعائه الي بلده جاو في شمال مالي التي كانت تحت سيطره الاسلاميين في ذلك الوقت قبل ان تستعيد قوات مالي وفرنسا السيطره عليها هي ومدينه تمبكتو.

وقال ابو المعالي "عندما التقيت بلمختار في جاو لم انشر المقابله لكن عرفت الكثير عنه وعن جماعته وكيف يعملون."

واضاف "رايت رجلا هادئا..للغايه يستمع كثيرا ويتحدث بصوت خفيض. التقيته لمده ساعتين لم يتحرك خلالها تقريبا من مقعده طيله المناقشه."

وقدمت الاخبار الحصريه التي نشرتها ونا خلال احتجاز الرهائن في الجزائر ادله محيره عن صلات مباشره بين الملثمين والقاعده.

وكررت الكتيبه نفس المطالب الرئيسيه للقياده المركزيه للقاعده المتمثله في الافراج عن الشيخ عمر عبد الرحمن المصري الجنسيه المحتجز في السجون الامريكيه لدوره في هجوم علي مركز التجارة العالمي عام 1993 وطبيبه الاعصاب الباكستانيه عافيه صديقي التي ترتبط بصله قرابه مع خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر ايلول.

واستدعت السلطه العليا للصحافه والسمعيات البصريه التي تشرف علي وسائل الاعلام الموريتانيه ابو المعالي واتهمته بالاضرار بعلاقات موريتانيا مع الجزائر.

ودافع عن نفسه قائلا انه رفض طلب الاسلاميين التحدث علي الهواء في الاذاعه او في بث مناشدات حيه من رهائنهم كما فعلت وسائل اعلام اخري ومن بينها قناتي فرنسا 24 والجزيره.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل