المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. صلاة الغائب على الشهيد 'محرز' عقب صلاة المغرب بمسجد السلام

02/14 18:21

اقام عدد من النشطاء السياسيين صلاه الغائب في مسجد السلام بالحي العاشر بمدينه نصر اليوم الخميس وذلك عقب اداء صلاة المغرب علي الشهيد المصري محمد محرز الذي قتل علي يد الجيش السوري.

وكان "محرز" اوصي بالا يقيم اهله عزاء وان يدعوا الله بان يحتسبوه شهيدا، وتخصيص مبلغ الالفي جنيه التي في حسابه البنكي كصدقه جاريه، مؤكدا انه خرج للجهاد بعد ان راي معاناه السوريين اثناء قيامه باعمال اغاثه اللاجئين.

وكانت " شيماء علي" زوجه الشهيد محمد محرز والذي لقي حتفه امس الاول الثلاثاء اثناء مشاركته في الثورة السورية، قد نشرت علي حسابها الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وصيه الشهيد.

فقد اوصي "محرز" بالا يقيم اهله عزاء وان يدعوا الله بان يحتسبوه شهيدا، وتخصيص مبلغ الالفي جنيه التي في حسابه البنكي كصدقه جاريه، مؤكدا انه خرج للجهاد بعد ان راي معاناه السوريين اثناء قيامه باعمال اغاثه اللاجئين.

وجاء نص الرساله كالاتي:"ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبده ورسوله صلي الله عليه وسلم وعلي اله وصحبه وسلم تسليماً،

اما بعد: فهذه وصيه الفقير الي الله: محمد عبد المجيد محمد علي محرز ان ما اخرجني لسوريا هو اقامه فريضه غابت عن كثير من ابناء امتنا الا وهي فريضه الجهاد، وقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم "ما ترك قوم الجهاد الا عمّهم العذاب"، وقال ايضا " اذا تبايعتُم بالعِينهِ، و اخذتُم اذنابَ البقرِ، و رضِيتُم بالزَّرعِ، و تركتُمُ الجهادَ سلَّط اللهُ عليكم ذُلًّا لا يَنزِعُه حتي ترجِعوا الي دِينِكم".

وها نحن نري صنوفا من العذاب والذل بسبب تقاعس المسلمين عن اداء هذه الفريضه، وقد عملت علي ملف اللاجئين السوريين وعلمت وخبرت ماسي عده وان الله قد امرنا باغاثه الملهوف ونصره المظلوم فما كان لي ان اقعد واخواني يذبحون، وما كان لي ان اتاخر وامامي سبيل يسره الله لي وهو الذي امرنا بالنفير خفافا وثقالا "انفِرُواْ خِفَافًا وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِاَمْوَالِكُمْ وَاَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ اِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"، واخرجني لسوريا قوله تعالي "وَاَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّهٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَاخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ اِلَيْكُمْ وَاَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ" فكيف لشاب في سني لا يستطيع حمل السلاح ولا يعلم فنون القتال؟ واخرجني للشام قول رسول الله صلي الله عليه وسلم "عليكم بالشام" و "عقر دار المؤمنين بالشام"، والخلاصه ان ما اخرجني الايات والاحاديث التي تتحدث عن فضل الجهاد ونصره المظلوم، وخاصه سورتي الانفال والتوبه التي اوصيكم بتعلمهما وتعليمها لابنائكم.

اوصيكم جميعا ان تخلصوا في الدعاء لي بالثبات والصبر والاخلاص والقبول وان يرزقني الله الشهاده في سبيله مقبلا غير مدبر شهاده خالصه لوجهه الكريم يرضي بها عني، وان تدعو لامي وزوجتي بالصبر وبان يربط الله علي قلبيهما، وان تسامحوني جميعا فيما قصرت فيه نحوكم، واسال والديّ ان يكونا راضيين عني، فبدون رضاهما يحبط عملي والعياذ بالله.

وفيما يلي وصيتي التي اوصي بها وانا في كامل قواي العقليه والحسيه والاوصاف المعتبره شرعاً استجابه لقول الرسول - صلي الله عليه وسلم - (ما حق امرئ مسلم يبيت ليلتين وله شيء يريد ان يوصي فيه الا و وصيته مكتوبه عند راسه)

اني اشهد ان لا اله الا الله شهاده حق وصدق وان محمداً عبده ورسوله، ادي الرساله وبلغ الامانه ونصح الامه وجاهد في الله حق جهاده حتي اتاه اليقين، فصلوات الله وسلامه عليه ما اظلم ليل واسفر نهاره، وان عيسي عبد الله ورسوله وكلمته القاها الي مريم وروح منه، وان الموت حق والساعه حق والجنه حق والنار حق والنبيين حق والملائكه حق وان القدر خيره وشره حق وان الله يبعث من في القبور، واسإل آلله سؤال مفتقر الي اجابته ان يحسن الله لي الخاتمه وان يكتبني ويقبلني في عداد الشهداء في سبيله وان يقيني من شر نفسي ومن شر الشيطان وفتنته وتسويله وان يخلفني ذريه تعبد الله وحده لا شريك له وتجاهد في سبيله حق الجهاد حتي ياتيها اليقين.

هذا واني اوصي زوجتي وأهلي جميعاً الا يخرجهم الحزن الي الجزع، فمن احبني منهم فليصبر وليحتسب وليعوض حزنه بالصدقه عني حيث اكون احوج ما اكون اليها.

واوصيهم الا ينسوني في دعائهم فما قدموا لي شيئاً انفع منه ولا بروني بشيء يفضله فليحرصوا عليه، خصوصاً في مواسم الخيرات والاوقات التي يُتحري فيها الدعاء.

واوصيهم بان يجعلوا همهم لله والدار الآخرة؛ فقد قال نبيهم محمد - صلي الله عليه وسلم -: (من كانت الاخره همه، جعل الله غناه في قلبه وجمع شمله واتته الدنيا وهي راغمه، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم ياته من الدنيا الا ما قدر له) كما اوصي اولادي جميعاً بان يتقوا الله في اولادهم وان يجتهدوا في تربيتهم وتعليمهم علي نحو ما ينفع الاسلام والمسلمين وان يحذروا اشد الحذر من ان تدخل سموم الفكر الفتاكه بالاذهان والاديان الي بيوتهم، ومتي راوا شيئاً مما خلفت لا يرضي الله فعليهم ان يتخلصوا منه لئلا يصل الي وزره وشره.

ثم اني اوصي اهلي من بعدي انهم كما وحدتهم الاخوه والقربي والرحم الا يفرقهم اختلافهم علي مال او ماديات، فان الدنيا اهون علي الله من جناح بعوضه، واذكركم بحديث الهادي العدنان (والله ما الفقر اخشي عليكم ولكن اخشَي عليكم ان تُبسَطَ عليكمُ الدُّنْيا، كما بُسِطَتْ علَي مَن كان قبلكم، فَتَنافَسوها كما تَنافَسوها، وتُلْهيَكُم كما الهَتْهُمْ).

كما اوصيهم بان يصلوا ارحامهم ولا يقطعوها فانه لا يدخل الجنه قاطع رحم، ولا يغب عن بالهم معرفه قريب او صديق الا وصلوه وتعاهدوه في الزياره فانه من البر بي، وان يطلبوا من كل من يعرفني من الاقارب والاباعد ان يحللني من اي اذي وصله مني.

اعلموا اني مفارقكم وان طال المدي، فهذه ادوات السفر تجمع، ومنادي الرحيل يسمع والمرء لو عمّر الف سنه لابد له من هذا المصير كما ترون.

ان الله كتب الموت علي بني ادم فهم ميتون، فاكيسهم اطوعهم لربه، واعملهم ليوم معاده، وهذه وصيه مودع ونصيحه مشفق، حسبي وحسبكم الله الذي الذي لم يخلق الخلق هملا، ولكن ليبلوكم ايكم احسن عملا { يا بنيَّ ان الله اصطفي لكم الدين فلا تموتن الا وانتم مسلمون } ، { يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم } ،} يابني اقم الصلاه وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر علي ما اصابك ان ذلك من عزم الامور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الارض مرحا ان الله لايحب كل مختال فخور}.

اعظم فرائض الله بعد التوحيد الصلاه، الله الله في الصلاه، فانها خاصه المله وام العباده، والزكاه اختها الملازمه، والصوم عباده السر لمن يعلم السر واخفي، والحج مع الإستطاعة ركن واجب، و ذروه سنام الاسلام الجهاد في سبيل الله، هذه عمد الاسلام وفروضه فحافظوا عليها تعيشوا مبرورين وعلي من يناوئكم ظاهرين، ولا تخوضوا فيما كره السلف الخوض فيه، وعليكم بالعلم النافع، فالعلم وسيله النفوس الشريفه، وشرطه الاخلاص والخشيه لله مع الخيفه وخير العلوم علوم الشريعه، وانبذوا العلوم المذمومه، فانها لا تزيد الا تشكيكا .

والكذب عوره لا تواري، وحافظوا علي الحشمه والصيانه، واوفوا بالعهد وابذلوا النصح، ولاتبخسوا الناس اشياءهم، ولاتطغوا في النعم، ولاتنسوا الفضل بينكم، ولا تنافسوا في الحظوظ السخيفه، واذا اسديتم معروفا فلا تذكروه، واذا برز قبيح فاستروه، واصلحوا ذات بينكم واحذروا الظلم، واعرفوا حق الاكابر، وارحموا الاصاغر، وبروا والديكم، وصلوا الارحام، وصلّوا بالليل والناس نيام، واحسنوا الي الجيران، واحذروا التباغض والتحاسد، واعلموا ان جماع الامر تقوي الله.

واوصي زوجتي شيماء بحسن تربيه ابنتنا وفقا لما خططنا له مسبقا بخصوص خريطه العلوم الاسلامية بعيدا عن التعليم النظامي وان ترعاها وتراعي الله فيها، واوصيها ببر والدتي وان تجتهد ان تقوم منها مقامي وكذلك مع اخوتي وابنائهم.

اما بالنسبه لاموالي فليس علي ديون لاحد، ولا املك الا الدراجه الناريه وحسابي المصرفي رقم 26804 ببنك بي ان بي باريبا فرع شيراتون واوصي بان يتم تخصيص مبلغ 2000 جنيه كصدقه جاريه عني.

كما اوصي بان يكون الوصي علي ابنائي القصر هو: حازم عبد المجيد محمد محرز وله ان يوكل زوجتي او اي من اخوتي فيما يراه يحقق نفع ابنائي.

واخيرا، اوصيكم اذا قدر الله لي الشهاده في سبيله ووصلكم خبري الا تجزعوا بل اصبروا وافرحوا وادعوا لي بالقبول والرحمه والمغفره، ولا تقيموا عزاء ولكن استبشروا خيرا من ربكم وتصدقوا عني، واذا استطعتم ان تذبحوا وتطعموا الفقراء والاقارب والاصدقاء فبها ونعمت، ومن استطاع منكم ان يعتمر او يحج عنّي فليجزه الله خيرا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل