المحتوى الرئيسى

السيرة الذاتية الكاملة للمفتي الجديد

02/14 03:40

قامت هيئه كبار العلماء بالازهر الشريف بترشيح الدكتور شوقي عبدالكريم علام، استاذ الشريعه والقانون بجامعة الازهر فرع طنطا، مفتيًا جديدًا للديار المصريه، بعد حصوله علي اكثر الاصوات في اقتراعٍ سري ضمَّ الي جانبه الدكتور عطيه السيد السيد فياض، استاذ الفقه المقارن بكليه الشريعه والقانون جامعه الازهر، والدكتور فرحات عبد العاطي سعد ابو وطفه، استاذ الفقه بكليه الشريعه والقانون.

ومن خلال دراساته وكتبه وابحاثه العديده نجح علام وبشكل عملي في الربط بين القانون الجنائي والفقه الشرعي الاسلامي.

وخلال السطور التاليه نقدم السيرة الذاتية كامله للدكتور شوقي ابراهيم، والتي اهلته للحصول علي اكثر اصوات هيئه كبار العلماء للترشيح لمنصب مفتي الديار المصرية.

و د. شوقي ابراهيم عبدالكريم علام استاذ ورئيس قسم الفقه بكليه الشريعه والقانون بطنطا، جامعه الازهر، من مواليد طنطا عام 1961، وبالتحديد في الثاني عشر من اغسطس.

وحصل علام علي العديد من المؤهلات العلميه وهي الاجازه العاليه (الليسانس) في الشريعه والقانون سنه 1984م من كليه الشريعه والقانون بطنطاـ جامعه الازهر بتقدير جيد جدًا، ثم (الماجستير) في الفقه من كليه الشريعه والقانون بالقاهره سنه 1990م بتقدير جيد جدًا، واخيرًا (الدكتوراه) في الفقه من كليه الشريعه والقانون بالقاهره سنه 1996م بتقدير مرتبة الشرف الاولي، ثم اعير الي معهد العلوم الشرعيه بسلطنة عمان من سنه 2001 الي 2010.

وشغل علام عددًا من المناصب الاداريه وهي:ـ   

1) استاذ مساعد بقسم الفقه بكليه الشريعه والقانون بطنطا.

2) رئيس قسم الفقه واصوله بمعهد العلوم الشرعيه بسلطنه عمان من 2007 الي 2010م.

3) رئيس قسم الفقه بكليه الشريعه والقانون بطنطا من 8 / 1 /2012م حتي الاول من مارس المقبل تاريخ تعيينه مفتيًا جديدًا للديار المصريه.

وللدكتور ابراهيم عدد من الرسائل العلميه الهامه وهي :-    

1) دراسه وتحقيق القسم الثالث والرابع من كتاب البيوع من مخطوط الذخيره، للقرافي، رساله ماجستير 1990م.

2) وايقاف سير الدعوي الجنائيه وانهاؤها بدون حكم في الفقة الاسلامي والقانون الوضعي، دراسه مقارنه، رساله دكتوراه 1996.

كذا له عدد من البحوث المتخصصه حول:ـ 

1) دور الدوله في الزكاه، دراسه مقارنه في الفقه الاسلامي سنه 1998م.

2) احكام خيار المجلس، دراسه مقارنه في الفقه الاسلامي والقانون المدني، بحث في منشور المجله العلميه لكليه الشريعه والقانون بطنطا، العدد الحادي عشر 1999م.

3) دراسه حول حبس المدين، دراسه مقارنه في الفقه الاسلامي، بحث منشور في المجله العلميه لكليه الشريعه والقانون بطنطا، العدد الحادي عشر 2000م.

4) الولايه في عقد النكاح، دراسه مقارنه في الفقه الاسلامي، سنه (2001م).

5) الطلاق السني والبدعي حقيقه وحكمًا، دراسه مقارنه في الفقه الاسلامي، سنه (2002م).

6) الحكم القضائي واثره في رفع الخلاف الفقهي، دراسه في عوامل استقرار الحكم القضائي في الفقه الاسلامي، سنه ( 2003م)، ونشر في المجله العلميه لكليه الشريعه والقانون بطنطا، العدد الحادي والعشرين، الجزء الرابع (1427 هـ / 2006م) .

7) التفريق القضائي بين الزوجين للعلل والعيوب، عند الفقهاء وما عليه قانونا الاحوال الشخصيه المصري والعماني، دراسه مقارنه.

8) المقاصد الشرعيه بين كتابي المصنف وقواعد الاسلام.

9) الفقه الاباضي والمقاصد الشرعيه، والتي اقامتها وزاره الأوقاف والشؤون الدينيه بسلطنه عمان، سنه (2006م)، وتم نشره في مجله روح القوانين التي تصدرها كلية الحقوق جامعه طنطا، مصر، في العدد الرابع والاربعين لسنه 2008م، بعنوان التفريع الفقهي المبني علي مراعاه مقاصد الشريعة من خلال كتابي المصنف وقواعد الاسلام في الفقه الاباضي .

10) تحديد الجنس وتغييره بين الحظر والمشروعيه، دراسه مقارنه (2006م) بحث منشور في المجله العلميه لكليه الشريعه والقانون بطنطا، في العدد الثاني والعشرين، الجزء الثاني ( 1428هـ / 2007) .

11) المراه والعولمه في شبه الجزيره العربيه، بحث قدم الي ندوه (المرأة المسلمة في العصر الحديث) والتي اقامها مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية التابع لديوان البلاط السلطاني بسلطنه عمان في الفتره من 4 - 5 فبراير 2007م.

12) دراسه حول الحقوق السياسيه للمراه المسلمه، وهي دراسه تاصيليه تطبيقيه مقارنه في الفقه الاسلامي. 13) بحث منشور في المجله العلميه لكليه الشريعه والقانون بطنطا، في العدد الثالث والعشرين 1428هـ / 2008م .

14) القواعد الفقهية ودورها في التفسير القضائي للعقد عند التنازع في عباراته المرتبه للحقوق والالتزامات في الفقه الاسلامي، بحث منشور في المجله العلميه الشريعه والقانون بطنطا، في العدد الرابع والعشرين(2008م) .

15) دراسه حول منهج الفقه العماني في معالجه القضايا المعاصره، بحث قدم الي ندوه: تطور العلوم الفقهية بسلطنه عمان، فقه التوقع، والتي اقامتها وزاره الاوقاف والشؤون الدينيه بسلطنه عمان سنه 2009م

وفي مجال الكتب العامه قدم علام عددًا من المخرجات الفقهيه وهي:     

1) محاضرات في فقه العبادات (فقه الحج والعمره) سنه (96/97م) .

2) كتاب حول مبادئ علم الميراث، سنه (98/99م) .

3) كتاب اخر حول الموجز في قواعد الفقه الكليه، سنه (2004م).

كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات بالحضور والبحوث منها:

1- مؤتمر: الاستنساخ بين الطب والفقه والقانون، والذي اٌقامته كليه الطب بجامعه طنطا، سنه (1996)، مشاركه بالحضور بناء علي توجيهات كليه الشريعه والقانون بطنطا.

2- مؤتمر: التطبيق المعاصر للزكاه، والذي اقامه مركز صالح عبد الله كامل بجامعه الازهر، سنه (1998م)، مشاركه بالحضور بصفه شخصيه.

3- ندوه: الفرقه بين الزوجين، والتي اقامتها كليه الشريعه والقانون بالتعاون مع وزارة العدل بسلطنه عمان، سنه (2005)، مشاركه ببحث بعنوان التفريق القضائي بين الزوجين للعلل والعيوب، وقد سبق ذكره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل