المحتوى الرئيسى

مجموعة الهلال الإماراتية تركز على التوسع في روسيا الاتحادية خلال 2013

02/13 15:14

الشارقه -  اعلنت مجموعه الهلال، التي تنضوي تحت مظلتها شركه نفط الهلال؛ اول شركه خاصه للنفط والغاز في الشرق الاوسط، و"الهلال للمشاريع"؛ التي تشمل شركات المجموعه واستثماراتها غير المتعلقه بالنفط والغاز والتي تمتلك شركه غلفتينر المحدوده؛ أكبر مشغل خاص للموانئ علي مستوي العالم، اليوم عن عزمها تسريع توسعه تعاونها المشترك مع المؤسسات الروسية، علماً بان المجموعه سوف تنجز اثنين من اكبر استثماراتها في روسيا عام 2013، وكلاهما في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستيه.

ومن خلال الشركات التابعه لها، تمكنت مجموعه الهلال من تاسيس علاقات متينه مع روسيا خلال السنوات الخمس الماضيه، بما يتضمن علاقه التعاون الوثيق التي تجمعها بشركه النفط الرائده "روزنفت"، والتي يبلغ حجم انتاجها الحالي 2.6 مليون برميل في اليوم. وكانت الشركتان قد وقعتا في العام 2010 اتفاقيه لاقامه مشاريع استكشاف واستخراج النفط في الشرق الاوسط، تنضم بموجبها "روزنفت" الي "نفط الهلال" في عمليات الاستكشاف في موقع امتياز الشارقه البري الممتد علي مساحه 1,250 كيلومتر مربع والذي يعرف بغناه بموارد الغاز. وقد تم حفر بئر الاستكشاف الاول في نوفمبر عام 2011، ويعتزم الطرفان حفر بئر استكشاف جديد في النصف الاول من العام 2013، وذلك باستخدام احدث تقنيات المسح الجيولوجي ثلاثي الابعاد.

وبهذا السياق قال بدر جعفر، العضو المنتدب لمجموعه الهلال، والرئيس التنفيذي لشركة "الهلال للمشاريع": "في ظل ما يشهده قطاع الطاقه والامداد في وقتنا الحالي من تغيرات متسارعه، يعتبر التعاون بين دوله الامارات العربيه المتحده وروسيا امراً طبيعياً، فمعاً تنتج الدولتان 36% من اجمالي انتاج النفط العالمي، و29% من اجمالي انتاج الغاز العالمي. ونحن لا نزال في بدايه مسيرتنا لتحقيق الفائده القصوي من العلاقات الثنائيه بين بلدينا، علماً باننا مدركون تماماً لحجم الامكانيات التي يتيحها انخراط كل من شركتينا في مناطق نشاط الاخري، فلا سبيل الي ترسيخ العلاقات الاقتصاديه المتينه وبعيده الامد الا من خلال التبادل التجاري المشترك".

تركز شركه نفط الهلال جهودها علي تطوير العلاقات المشتركه في قطاع الطاقه عبر العمل الوثيق مع نظيراتها من الشركات الروسيه في استغلال الفرص الجديده لاستكشاف واستخراج وانتاج ومعالجة الغاز الطبيعي، ولانتاج الطاقه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وقد لعبت شركه غلفتينر المحدوده، التابعه لشركه "الهلال للمشاريع"، دوراً متنامياً في سوق الموانئ والخدمات اللوجستيه في روسيا خلال السنوات القليله الماضيه، بما يتضمن دخولها في استثمارات بميناء اوست لوغا الواقع في لينينغراد أوبلاست علي مسافه 110 كيلومتر عن سان بطرسبرغ. وتعتزم غلفتينر استثمار اكثر من 300 مليون دولار في روسيا خلال السنوات الخمس القادمه لزياده تغطيتها لموانئ منطقه بحر البلطيق والبحر الاسود، وهي تامل ان يمكنها ذلك من رفع قدرتها علي معالجه الشحنات الي 7.5 مليون وحده مكافئه لعشرين قدماً، واكثر من 2.5 مليون وحده مكافئه لعشرين قدماً من الحاويات في موانئها.

وسوف تقوم غلفتينر المحدوده بتطوير محفظتها الخدميه لتشمل التفريغ البري للحاويات ومنشات محطات نقل الحاويات والتوصيل عبر الطرق البريه في مختلف ارجاء الدوله، كما انها ستكون من اكبر المستخدمين لخطوط السكة الحديدية لنقل احجام كبيره من الحاويات بما يضمن تعزيز تنافسيه النقل البري. وقد اصبحت المفاوضات مع العديد من الشركاء الروس المحتملين في مرحله متقدمه، وذلك انطلاقاً من ادراك الشركه لاهميه الخبره الطويله والسمعه المميزه التي تمتلكها في قطاع الشحن والموانئ في تحقيق النمو المضطرد لمشاريعها في روسيا بنسب تتجاوز 10%.

واختتم جعفر حديثه قائلاً: "هنالك العديد من الفرص المتاحه اليوم لتوسعه نطاق الاعمال الثنائيه بين دوله الامارات العربيه المتحده وروسيا، حيث لم تبلغ نسبه التبادل التجاري بين البلدين سوي 0.3% فقط من اجمالي حجم النشاط التجاري للامارات في العام 2011، الامر الذي يؤكد وجود امكانيات كبيره لم يتم استغلالها بعد. ومع التوقعات بزياره اكثر من مليون مواطن روسي لدوله الامارات العربيه المتحده عام 2013، تعتبر روسيا الاتحادية ثاني اكبر مساهم في القطاع السياحي للدوله، وهو ما يؤكد ملاءمه الظروف لاقامه الشراكات والاعمال بين البلدين وبخاصه في القطاع العقاري وقطاع الطاقه والخدمات اللوجستيه. وقد كانت مجموعه الهلال حريصه للغايه علي العمل الدؤوب لتوثيق علاقاتها مع الشركات الروسيه خلال السنوات القليله الماضيه، وقد وضعنا خطه طموحه للاستفاده من شراكاتنا ذات المنفعه المتبادله لتحقيق نتائج اكثر تميزاً في المستقبل".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل