المحتوى الرئيسى

أفضل وسائل للحفاظ على الحاسب من التلف

02/13 14:15

يعتقد البعض ان الحاسوبات يمكن ان تخلَّد ابدًا، باعتبار انها مجموعه من الدوائر الكهربية والاشارات اذا توافرت لها الطاقه اللازمه فانها ستعمل وتستمر في العمل دون انقطاع او توقف، غير ان هذا ليس صحيحًا علي الاطلاق. فالطبيعي ان دورة الحياة التقليديه التي يبقي الحاسوب خلالها قادرًا علي التشغيل لا تتجاوز بضع سنوات. هذا بالاضافه الي ان هناك عوامل عده تساهم جميعها في قصر عمر الحاسوب. وهذه العوامل او المخاطر هي ما سنعرفها في التفصيل التالي:

المخاطر التي يتعرض لها الحاسوب:

هناك مخاطر عده يتعرض لها الحاسوب وتؤثر علي جودته وادائه وبالتالي علي عمره وهي كالتالي:

1) وحدات الطاقه  (Power Supply)

هي اشهر الاسباب التي تقضي علي عمر الحاسوب، وتمثل ما نسبته 30% من حالات القضاء علي دوره حياه الحاسوب الالي، عن طريق عدم قدره الحاسوب علي التشغيل اصلاً، او خروج دخان من خلفيته.

والسبب في ذلك يعود الي ان هذا المكون هو الاخطر علي الاطلاق؛ لان مهمته شاقه وهي توزيع وتجزئه الكهرباء العاليه التي يتلقاها من مصدر الطاقه الحائطي الي وحدات اكثر صغرًا تحتاجها الحاسوبات الحديثه.

كيفيه تجنب اتلاف الحاسوب بهذه الطريقة

افضل وسيله لتجنب حوادث الطاقه هي شراء وحده من ماركه معروفه وشركه شهيره متخصصه في تصنيع هذه الوحدات، وهي وان كانت مكلفه الا انها ضمان لسلامه حاسوبك وحمايته من المخاطر الناتجه عن حوادث الطاقه. وهذه بعض ماركات الوحدات الجيده:

(PC power Cooling, Seasonic, Antec, Aopen, Vantec, Sparkle

ومن الضروري ان تقوم بشراء احد انواع وحدات معالجه انقطاع الطاقه (UPS)، او وحدات ضبط التيار، حيث ان وحدات الطاقه رديئه الجوده قد تسوء حالتها اكثر اذا كان امداد الطاقه ضعيفًا.

ارتفاع درجة الحرارة له مخاطر علي الحاسوب. ويمكن تجنب مشكله الحراره بطريقتين:

• تركيب مروحه مناسبه لوحده الاعداد بالطاقه.

•وضع الحاسوب في مكان درجه حرارته مناسبه.

ولزياده الامان نقوم باضافه بطاقات او دارات متحسسه للحراره تركب داخل الحاسوب وتطلق اشاره انذار عند ارتفاع درجه الحراره لحد معين. وتتراوح درجه الحراره الامنه بين (16-33).

  وتحدث الصدمه الحراريه عندما تتضاعف درجه الحراره الداخلية للحاسب نتيجه تغير درجه حراره الغرفه بشكل سريع وكبير؛ وذلك لان داخل الحاسوب اكثر دفئًا من خارجه، لذلك يجب اعطاؤه بعض الوقت ليدفا قبل تشغيله ووضعه في مكان جاف، لان بخار الماء يتكاثف علي السطوح البارده، والمياه المتكاثفه علي السطوح تعتبر طريقه فعاله لانقاص عمر المشغلات، كما تعتبر الشمس احدي مسببات تاثيرات الحراره، لذلك يجب تفادي وضع الحاسوب مباشره تحت الشمس.

  اهم سبب في انقضاء عمر الحاسوبات فجاه هو الاخطاء التي يرتكبها المبتدئون في عالم الحاسوبات، وكذلك الخبراء احيانًا اثناء قيامهم بتركيب انظمتهم الخاصه، فهناك خطوات في عمليه تجميع الحاسوبات تعد هامه بالفعل، ولكنها ليست معروفه بالضروره لجميع المتعاملين مع الحاسوب.

كيفيه تتجنب اتلاف الحاسوب بهذه الطريقه

اذا لم تكن لديك القدرة علي تجميع الحاسوب، فابحث عن محترف ليقوم بالمهمه نيابه عنك، وبعد ان تضع كل شيء داخل صندوق الحاسوب وقبل توصيل الطاقه به، قم بفحص كل الوصلات وتاكد من وضع كل شيء في مكانه الصحيح .

4) صواعق البرق "غضبه زيوس كما تسمي بالخارج"

صواعق البرق ظاهره طبيعيه نادرًا ما تحدث في مجتمعنا العربي، وان كانت تحدث بكثره في المجتمعات الغربيه. وتعد رابع اكبر مصدر لكوارث الحاسوبات؛ لانها تلحق دمارًا هائلاً بالمكونات الالكترونية التي تشتمل عليها الحاسوبات خاصه المودم. فضربات البرق يمكن ان تسبب ارتفاعات هائله في فولتيه الطاقه وتعصف باسلاك الهاتف الداخله للمنازل مما قد يؤدي الي الحاق تدمير هائل ببعض الاجهزه، خاصه اجهزه المودم وغيرها من الاجهزه المتصله بخطوط الهاتف.

كيفيه تجنب اتلاف الحاسوب بهذه الطريقه

يجب الا تستخدم الحاسوب ان شعرت بالبرق. ولمزيد من الامان، انزع المودم من الهاتف او كابل ال(DSL)، وان كنت في منطقه تتعرض لصواعق برق كثيره ومشاكل طاقه متكرره، فاحصل علي جهاز لمنع انقطاع الطاقه (UPS) علي ان يكون من شركه معروفه ومشهوره. فكثير من هذه الاجهزه يتيح مراقبه تيار الكهرباء الواصل وتعديله، ويكون به احيانًا اداه لحمايه خطوط الهاتف وكابلات الشبكات من ارتفاع التيار المفاجئ. ومن شان هذا ان يوفر نوعًا من الحمايه من اخطار الارتفاع المفاجئ في الفولتية الناجمه عن الصواعق وضربات البرق.

يتالف الغبار من ذرات رمل صغيره ومواد اخري عضويه ويسبب عده مشاكل:

اولاً: تراكم ذرات الغبار علي الدوائر داخل الحاسوب يؤدي الي تشكيل طبقه عازله حراريًا، مما يقلل من تبديد الحاسوب للحراره.

ثانيًا: يسد الغبار الفراغات ومنطقه امتصاص الهواء في وحده الامداد بالطاقه والقرص الصلب.يسد الغبار بين راس القراءه والكتابه وبين القرص في مشغل الاقراص المرنة.

فعليك تنظيف الحاسوب كل فترة زمنية معينه وهي كل سنه بالنسبه للحواسب المنزليه وسته اشهر للحواسب المكتبيه، وذلك بواسطه الهواء المضغوط المسمي صديق الاوزون. ويفضل وضع مكنسة كهربائية قريبه لشفط الغبار الناتج عن التنظيف.

يسبب المغناطيس الدائم والكهرومغناطيس ضياعًا كبيرًا في المعلومات الموجوده في القرص الصلب والاقراص المرنه. واغلب مصادر المغنطه في البيئه المكتبيه تنتج عن المحركات الكهربائيه والمصادر الكهرومغناطيسيه وعند رنين الجرس وجهاز الهاتف وسماعات النظام الصوتي و في علبه جمع الدبابيس التي تحوي قطعه من المغناطيس ومفك البراغي الممغنط وشاشه الحاسوب (c r t) واجهزه الفحص والطابعه، فهي تحوي محركًا يصدر طاقه مغناطيسيه وغيرها من مصادر المغنطه؛ لذلك يجب ابعادها عن القرص الصلب والاقراص المرنه.

وبالنسبه للتشرد الكهرومغناطيسي فياتي من مصادر مختلفه مثل:

وهناك نوعان شائعان للتداخل الكهرومغناطيسي:

1) تداخل عبر خطوط النقل

ويحدث عندما يكون هناك تجاوز الي حد الالتصاق بين خطي نقل، مما يؤدي الي تداخل الارسال بين كلا الخطين. ولحل هذه المشكله:

 •قم بوضع الخطوط بعيده عن بعضها البعض.

•استخدم الكابل المحوري وهو يقلل من التداخل.

•استخدم الكابل البصري او الالياف الزجاجيه وهو يمنع التداخل بشكل نهائي.

•لا تمرر خطوط النقل علي مصباح النيون.

ينتج تداخل الترددات الراديويه عندما يكون هناك تردد يزيد عن 10 كيلو هرتز، ولهذا التداخل اثار سيئه.

ويمكن حصر مصادر الترددات الراديويه فيما يلي:

• القرب من المنابع الراديويه.

7)  ارتفاعات الطاقه والجهد غير الصحيح

يعتبر مقبس الطاقه الجداري مصدرًا لكثير من المشاكل. ويمكن تقسيم مشاكله كالتالي:

 •المشاكل الناتجه عن ازدياد الجهد وانخفاض الجهد وغيابه

ان عمليه التشغيل الاولي للحاسب تستهلك طاقه بمقدار اربع او ست مرات من الاستهلاك الطبيعي وهذا يؤثر علي الحاسوب، كما ان عمليه الاطفاء والتشغيل المتكرر تؤثر علي عمر القرص الصلب ووحده الامداد بالطاقه. وتشغيل الحاسوب بشكل دائم يجنب الصدمه الحراريه.

ويمكنك ترك الحاسوب يعمل طوال الوقت اذا كان جهازك مبردًا بشكل كافٍ مع توافر وسائل الحمايه من مشاكل الكهرباء، واذا كانت الطاقة الكهربائية موظفه اي انها لا تنقطع او ترتفع.

والعبور تغير طفيف في الطاقه ياتي علي شكل انخفاض في الجهد او ارتفاع في الجهد، فاذا امتلك العبور ترددًا كافيًا عطل مكثفات الحمايه وعناصر اخري لوحده الامداد بالطاقه، كما ان الجهد يؤدي الي نفس الاضرار وتعطيل رقائق الحاسوب.

ان انخفاض الجهد يؤدي الي زياده التيار المستهلك، وهذا بدوره يؤدي الي زياده القواطع الكهربائيه والتوصيلات، مما يؤدي الي ارتفاع حراره وحده الامداد بالطاقه وكذلك الرقائق، ويمكن الاستعانه باجهزه تنظيم الكهرباء لحل هذه المشكله.

بالرغم من ان هذه الصدمات قد لا تكون حاصده لارواح مكونات الحاسوب، الا انها في الحقيقه قد تدمر بعض المكونات باهظه الثمن.

ويمكن تجنب مشكله الكهرباء بعده طرق اهمها:

زياده رطوبه الجو بواسطه اجهزه زياده الرطوبه، او عن طريق اقتناء نباتات الزينة واحواض السمك، او وضع السجاجيد المحمره من الكهرباء الساكنة، او وضع الحصيره المضاده للكهرباء الساكنه تحت الحواسب، او اقتناء بخاخ مضاد للكهرباء الساكنه.

يعتبر الماء من المواد الخطره علي الحاسوب، ويجب تجنيب الحاسوب الاشياء التاليه:

•الارتشاحات نتيجه تسرب المياه الرطبه الي داخل الحاسوب.

•فيضان المياه بدخول الماء الي الحاسوب.

اما عوامل التاكل فترجع الي الاملاح الناتجه عن تعرق جلد الانسان والمياه والاحماض الكبريتيه الناتجه عن النقل بواسطه الطائرات.

والمشكله الكبري التي نتعرض لها هي اكسده نقاط الدوائر وهو ما يؤدي الي ان تفقد وظيفتها في وصل الدوائر ببعضها وبالتالي تعطل الحاسوب. لهذا السبب يجب توخي الحذر عند التعامل مع بطاقات الدوائر وعدم لمس اقطابها خوفًا من تاثير الاملاح الناتجه عن التعرق.

تحوي الحاسوبات اجزاء مختلفه كثيره، واثناء نقل هذه الحاسوبات قد تتفكك بعض المكونات الداخليه، والنتيجه النهائيه لهذا الحدث عاده ما تكون سيئه تمامًا. فمثل هذه الحوادث شائعه، لذا تجنب نقل حاسوبك بكثره.

 كما انه - وفي ظل تزايد حجم المبردات المخصصه لبطاقات الشاشه والمعالجات -  قد تمثل هذه المكونات ضغطًا علي اللوحة الأم اثناء ثباتها، فان تم تحريكها يزداد الضغط قطعًا.

ولتلافي هذه المشكله قم بنزع الغطاء وافحص داخله لتتاكد من وجود بطاقات التوسعه والذاكره والحوض الحراري وبطاقات الشاشه في موضعها الصحيح اذا نقلت نظامك من اي مكان لاخر. فالقيام بهذا الروتين قبل توصيل الطاقه بالحاسوب يزيد عمر مكونات حاسبك.

يوجد بعض الملاحظات لجعل البيئه المحيطه بالحاسوب ملائمه له:

 •تاكد من تامين شروط حمايه الطاقه الكهربائيه.

•لا توصل علي نفس مقتبس الحاسوب الجداري اي عناصر تسخين.

•لا تشغل محركات ضخمه "شواحن او كابلات"علي نفس خط الطاقه الذي يغذي الحاسوب.

•قم بابعاد الحاسوب عن مصادر الضجيج.

•يجب الا تتجاوز درجه الحراره العظمي 32 درجة مئوية.

•يساعد ابقاء الحاسوب في حالة عمل دائم علي ضبط حراره الحاسوب الداخليه بشكل جيد.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل