المحتوى الرئيسى

متحدث باسم الفاتيكان: اختيار البابا الجديد قبل 31 مارس المقبل

02/11 14:56

قال متحدث باسم الفاتيكان، الاثنين، انه من المتوقع اختيار بابا جديد خلفًا للبابا بندكت السادس عشر، الذي اعلن الاثنين انه سيستقيل من منصبه يوم 28 فبراير الجاري، لانه لم يعد قادرا علي ممارسه مهامه لتقدم سنه قبل نهايه مارس المقبل.

واعلن البابا استقالته في خطاب القاه باللاتينيه خلال مجمع كرادله منعقد في الفاتيكان، علي ما اعلن المتحدث باسم الكرسي الرسولي لوكاله الانباء الفرنسيه

وقال الاب فيديريكو لومباردي، في اعلان غير مسبوق في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، ان «البابا اعلن انه سيتخلي عن مهامه في الساعه التاسعه من مساء 28 فبراير وعندها تبدا مرحله (الكرسي الشاغر)».

وقال البابا البالغ من العمر 85 عاما انه لاحظ تدهور قواه خلال الاشهر القليله الماضيه «لدرجه انه بات يتعين علي ان اعترف بعجزي عن ان اؤدي الواجب الكهنوتي المنوط بي علي اكمل وجه».

وقال البابا: «في عالمنا اليوم الذي يشهد تغيرات متسارعه وتساؤلات مهمه متعلقه بالايمان لرئاسه الكنيسه الكاثوليكيه يجب التمتع بالقوي الجسديه والعقليه اللازمه».

وفي كتاب مقابلات نشر في 2010، اشار البابا الي امكانيه استقالته في حال شعر انه لم يعد قادرا علي الاستمرار في منصبه.

وفي تاريخ الكنيسه الكاثوليكيه كان سلستين الخامس قد تخلي عن منصبه قبل تنصيبه حبرا اعظم في 1294. وعاش معزولا حتي تعيينه بابا وشعر بانه غير قادر علي تولي هذا المنصب.

وللتعبير عن مفاجاته قال المونسينيور انجيلو سودانو، عميد الكرادله، ان اعلان البابا «جاء كالصاعقه في سماء صافيه».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل