المحتوى الرئيسى

الأحواز العربية.. تحت احتلال إيران!

02/11 01:57

اعجبني كثيراً موقف الامام الشجاع، العالم الكبير، فضيله الشيخ الدكتور أحمد الطيب امام اهل السنه.. شيخ الازهر العظيم، في موقفه الذي اعلنه في حضور رئيس ايران الشيعي محمود احمدي نجاد..

وفي هذا الموقف الرائع طالب شيخ الازهر الرئيس الايراني بوقف اضطهاد اهل السنه في بلاده اي الاغلبيه الشيعيه. وكذلك موقف ايران الرسمي من سكان الاقليم العربي السني: الاهواز..او الاحواز.. ولكن هل يعرف اهل مصر السنيه ما يتعرض له اهل الاهواز السنين، العرب.. هنا نقول لهم:

<< هذا الاقليم كان عربياً خالصاً..  فهو اخر الإمارات العربية علي الساحل الشرقي للخليج العربي.. وهو الحافه السياسيه الشرقية لشبه الجزيره العربيه.. ويطلق عليه العرب اسم الاحواز، وهو جمع حوز او حوزه بمعني الحيازه.. واطلق عليه الفرس بعد الفتح الاسلامي اسم «خوزستان» اي بلاد القلاع والحصون لان المسلمين بعد القادسيه قاموا ببناء المواقع الحربيه الحصينه في هذا الاقليم: اما الاسم الحالي «عربستان» اي بلاد العرب فقد اطلقه عليه الفرس ايام الدولة الصفوية..

<< ومساحه هذا الاقليم حوالي 160 الف كيلو متر مربع، وهو امتداد لسهل وادي الرافدين، وكان عدد سكانه حوالي المليون ونصف المليون عندما ضمت ايران هذا الاقليم اليها عام 1925 وقامت حمله ضخمه «لتفريس  السكان الذين يعود اصلهم الي القبائل العربية التي حملت لواء الدعوه الاسلاميه ومن اشهرها قبيله بني كعب التي اسست اماره المحمره التي دامت من 812 الي 1927 وقبيله بني طرف،وقبيله الشرقيه.. وبنو مالك وبنو تميم، واهم مدنه: الاحواز وتقع علي نهر القارون،وبدل اسمها الي الاهواز، ومدينه الاحجار السبع «هفتكل حالياً» ومدينه مسجد سلمان ومدينه بندر المعشور «بندر شهر حالياً» ومدينه «المحمره» خرم شهر حالياً.. ومدينه عبدان وهي تاريخيه وفيها ثاني اكبر مصفاه للبترول في العالم.

<< وقامت فيها دول مستقلة مثل المشعشعيه. والحويزه هي عاصمتها وصمدت لغزو العثمانيين.. بل وطرد حاكمها مبارك بني مطلب جيوش ايران من كل مدن عربستان ثم الدولة الكعبية التي استمرت قرنين من عام 1724 الي 1925 وتنتسب الي عشيره كعب العربيه، وخاضت حروباً ضد ايران والعثمانيين والانجليز.. بل واحتلت البصره عام 1836. وهنا نسال عن اصابع انجلترا في هذه المنطقه.. تماماً كما في فلسطين.

واشتركت الدوله الكعبيه في الحرب العالمية الأولى بجانب الحلفاء..وبعد عام 1920 باتت انجلترا تخشي قوه هذه الدوله فاتفقت مع ايران علي اقصاء امير عربستان وضم الاقليم الي ايران وتم وضع الامير خزعل تحت الاقامه الجبريه في طهران.

<< واعلن حاكم ايران «رضا خان» بياناً اعلن فيه تنازل امير عربستان خزعل المحيسن عن الحكم لولده جاسب. ولكن الكعبيين اجبروا قوات ايران التي احتلت المحمره في يوليو 1925 علي الانسحاب بعد يومين، ولكن القوات الانجليزيه ساعدت ايران علي بسط سيطرتها علي الاقليم.. الذي فقد كيانه العربي كاقليم مستقل ليصبح ولايه ايرانيه تعرف باسم «خوزستان».

وقام سكان الاقليم بعده ثورات اهمها عام 1928 ثم 1930.ثم 1945 و1946 و1949.. وفي عام 1946 اسس الشباب العربي حزب السعاده لبث روح الوعي العربي بين شباب عربستان ومقاومه الاحتلال..وكان امينه العام هو حسين فاطمي الذي كان وزيراً للخارجيه في حكومه الدكتور مصدق.. وتم اعدامه..

<< ونشات عده جبهات لتحرير عربستان ـ تماماً مثل فلسطين.. ومازلت اتذكر الشيخ عبدالرحمن خزعل الذي اختاره الشيخ زايد بن سلطان حاكم ابوظبي مستشاراً قانونياً للمجلس الاستشاري الوطني في إمارة ابوظبي «اي البرلمان» وكانت لي معه جلسات عديده يتذكر فيها امجاد اسرته العربيه التي حكمت الاقليم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل