المحتوى الرئيسى

مجلة 'الرافد' في عددها الجديد تحتفى بمهرجان الشعر العربي

02/09 09:22

صدر عن دائره الثقافه والاعلام بإماره الشارقه العدد الجديد من مجله "الرافد" الثقافيه، لشهر فبراير، الذي احتوي العديد من الدراسات والابحاث، في مختلف ضروب الفكر والمعرفه، فضلاً عن المساهمات الابداعيه المتجدده.

وافتتح العدد الدكتور عمر عبدالعزيز الذي احتفي بمهرجان الشعر العربي، الذي تستضيفه اماره الشارقه، كماتناول ملف العدد الشعر واشكالاته.

وعبر غلاف العدد عن الرؤيه التجديديه للمجله، من خلال تقديم مقاربات تحليليه حول مختلف الفنون، بنظره عربية، وكانت مقاربه هذا العدد بقلم رئيس التحرير عمر عبد العزيز حول "بيتهوفن ايقونه الموسيقى الكلاسيكية الغربيه".

ومن اهم الموضوعات التي تضمنها العدد الجديد: كتب منقور عبدالجليل عن "المنظور التاويلي في تحليل الخطاب اللغوي"، مطبقًا علي النص القراني، الذي "اتاح للعقل ان يتاول في ما يعرض من الايات التي تتساوي فيها خصائص لفظيه تنعكس علي الدلالة، وهو ما عرف في حقل اصول الفقه بلمتشابه مقابل "المحكم".

وفي زاويه "رحلات"، قدم عبدالله بن محمد، تحت عنوان "نهر النيل.. الاكتشافات والدلالات"، ترجمه لمقاله الكاتب تيم جيل التي استعرض فيها سباق المستكشفين المحموم باتجاه تحديد مصدر نهر النيل، اطول انهار العالم.

واوضح ان هذا السباق عرض المستكشفين لصراعات واصابات وامراض فتاكه وهجمات متوحشه، اما في ركن "دراسات"، فقدم الباحث السيد نجم رؤيه تحليليه عن "الروايه في ادب الحرب"، متوقفا عند مساله "المراه"، وكيف وظفته الروايه في تلك الاجواء.

وتضمن ملف الرافد في العدد الجديد خمس دراسات تتناول الشعر وقضاياه واشكالاته، افتتحها الدكتور عمر عبدالعزيز بتمهيد نظري، حول "حداثه الفن.. حداثه السؤال"، اما صفاء شاهين فكتب عن "الشعر العربي.. اوليات النشاه والتطور".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل