المحتوى الرئيسى

بطولة غرب اسيا: اللقب بين لبنان وايران

02/08 21:45

طهران (ايران) (ا ف ب) - انحصر اللقب بين منتخبي لبنان وايران بعد ان حقق كل منهما فوزه الثاني علي التوالي، الاول علي نظيره الاردني 98-89، والثاني علي نظيره العراقي 94-61 اليوم الجمعه في طهران في الدور النهائي من النسخه الثالثه لبطوله غرب آسيا في كره السله.

وتاهل منتخبا لبنان وايران الي بطوله اسيا، فيما يلتقي العراق والاردن علي البطاقه المؤهله الثالثه.

وكانت المباراه الاولي بين لبنان والاردن طاحنه وحبلي بالمفارقات وتقلب فيها التقدم الي ان حط الفوز في جعبه منتخب رجإل ألارز الذي تمكن من تجاوز عقبه نظيره الاردني بصعوبه 98ـ89 (الارباع 16ـ16 و19ـ21 و29ـ24 و34ـ27).

وكانت بدايه المنتخب اللبناني الذي تغلب علي العراق امس بسهوله 106-72، متعثره فتسلم النشامي المبادره وبقوا متقدمين حتي اواخر الربع الثالث وكانت نقطة التحول في المباراه لجوء مدرب منتخب لبنان غسان سركيس الي خطه مفاجئه وهي اللعب من دون لاعب ارتكاز وبوجود اربعه لاعبي جناح وتناوب فادي الخطيب ومحمد إبراهيم علي اخراج الكره من المنطقه اللبنانيه.

ويعود الفضل في الفوز الي تالق الثنائي جان عبد النور (20 نقطه و13 متابعه) ومازن منيمنه (16 نقطه)، بينما حمل قائد المنتخب فادي الخطيب (30 نقطه و12 متابعه و7 تمريرات حاسمه) الاعباء الدفاعيه والهحجوميه في ان معا.

وقال سركيس انه تعمد التاخر في تنفيذ هذه الخطه حتي لا يستدرك الاردنيون، وابدي سعادته بالتفاهم الكبير بين عبد النور والخطيب واعترف بانه ينبغي توزيع المجهود اكثر والا يكون العبء علي الخطيب وحده بوجود لاعبين متالقين اثبتوا انفسهم كمازن منيمنه، كما نوه كثيرا بالدور الدفاعي الذي لعبه علي كنعان.

واكتفي المنتخب اللبناني بتسجيل 3 ثلاثيات فقط اي نصف ما سجله الاردني وسام الصوص (23 نقطه و4 تمريرات)، وللمباراه الثانيه يبرز اردنيا لاعب الارتكاز محمد حسين (22 نقطه و10 متابعات)، فيما استسلم ايمن دعيس وراشيم رايت للرقابه.

وقال مدرب المنتخب الأردني مراد بركات ان توقيت البطوله الخاطيء انعكس علي جميع المنتخبات سلبا، وان الدوري في الاردن لم ينطلق بعد وبالتالي فان لاعبيه غير جاهزين.

وفي المباراه الثانيه، اطمان الجهاز الفني للمنتخب الايراني علي جهوزيه لاعبيه قبل المواجهه الحاسمه مع لبنان حامل اللقب والتي ستحدد البطل الجديد، واشرك المدرب السلوفيني محمد بيرسوفيتش جميع لاعبيه ووزعهم علي تشكيلتين مختلفتين قبل ان يدفع بالاحتياطيين في الربع الاخير ليحقق فوزا سهلا علي العراق 94ـ61 (الارباع 31ـ15 و24ـ7 و21ـ17 و18ـ12).

واقر بيرسوفيتش ان لاعبيه لم يقدموا كل ما لديهم ولعبوا براحه نفسيه ربما بسبب ثقتهم بتحقيق الفوز لانهم يواجهون خصما متواضعا، واضاف "مع كل ذلك من غير المسموح ان نخسر 25 كره".

وتوقع ان تكون المباراه مع لبنان مختلفه وحاميه علي كافه المقاييس فهي تجمع نخبه اللاعبين الاسيويين في مواجهه بعضهم.

واستفاد المنتخب الايراني الذي تغلب علي الاردن امس 93-55، من 12 رميه ثلاثيه بينها 3 لجواد دافاري (11 نقطه)، واثنتان لكل من ارين داوودي (8) ومهدي كمراني (10) وحامد افاغ اسلاميه (10 نقاط و7 تمريرات حاسمه) وصمد نيكخا بهرامي (15 نقطه)، وكان الاخير افضل مسجل لايران واضاف حامد سوهراب نجاد (13 نقطه)

ولليوم الثاني علي التوالي، برهن المنتخب العراقي عن امكانات واعده يمكن الاستفاده منها مستقبلا خصوصا ان معدل الطول في الفريق مشجع جدا كما ان لاعبيه يملكون مهارات يمكن توظيفها مستقبلا بشكل يعيد الي العراق سمعته الطيبه في كره السله.

وقال المدرب فكرت توما ان المنتخب لعب بشكل افضل من المباراه الاولي مع انه لم يستفد كما يجب من اللاعب محمد صلاح (17 نقطه) لانه مصاب وان كل التركيز سينصب علي المباراه المقبله امام الاردن والتي ستضمن له التاهل الي نهائيات بطوله اسيا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل