المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء الياباني يكرر نيته حل النزاع على الأراضي مع موسكو

02/07 14:45

كرر رئيس الوزراء الياباني "شينزو ابي" اليوم "الخميس"، انه يريد التوصل الي حل مرضٍ للطرفين، في النزاع مع روسيا علي جزر كوريل، التي تطالب بها طوكيو تحت تسميه "اراضي الشمال".

وصرح ابي في طوكيو امام حوالي الفي شخص من سكان تلك الجزر السابقين، وعائلاتهم "قراري مازال علي حاله وهو بذل كل ما في وسعي لتوقيع اتفاقيه سلام مع روسيا بعد حل هذه المساله".

وتتنازع طوكيو وموسكو، اربع جزر في ارخبيل كوريل الجنوبي الذي تطلق عليه اليابان تسميه "اراضي الشمال" والتي ضمها الإتحاد السوفييتي في نهايه الحرب العالميه الثانيه ... وهذا الخلاف يعيق ابرام اتفاق للسلام.

وفي نوفمبر 2010 اثار ديمتري مدفيديف الذي كان انذاك رئيسًا لروسيا، غضب اليابان بعد ان بات الرئيس الروسي الاول الذي يزور الارخبيل.

ووصف رئيس الوزراء الياباني انذاك، ناوتو كان هذه الزياره بانها "اساءه لا تغتفر".

في اواخر ديسمبر الماضي اتفق ابي بعيد توليه رئاسه الوزراء والرئيس الروسي فلاديمير بوتين علي انعاش المفاوضات من اجل اتفاق سلام ... في حديث هاتفي وافق ابي كذلك علي زياره روسيا عام 2013.

ويتعارض، هذا التحسن في العلاقات بين طوكيو وموسكو بشكل خاص مع التوتر الحاد القائم منذ اربعه اشهر بين طوكيو وبكين بخصوص خلاف علي اراض اخري ما زال جاريًا من الحرب العالميه الثانيه.

وكان السفير الصيني، في طوكيو، قد استدعي يوم “الثلاثاء”الي وزارة الخارجية غداه دخول سفن حكوميه صينية المياه الاقليميه لجزر سنكاكو، منذ تاميم اليابان في سبتمبر لثلاثه من تلك الجزر عبر شرائها من مالكها الياباني الخاص.

وتفاقم النزاع انذاك، فجاه حيث سارت تظاهرات مناهضه لليابان طوال اسبوع في الصين تخللها احيانًا اعمال عنف.

وفي اخر المستجدات، اعلان طوكيو الثلاثاء؛ عن استهداف فرقاطه صينيه في 30 يناير سفينه عسكريه يابانيه برادار يرمي الي "التصويب" علي هدف هجوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل