المحتوى الرئيسى

اليوم بأمم أفريقيا: غانا ونيجيريا مرشحين لبلوغ النهائى على حساب بوركينا ومالى

02/07 11:26

يبدو المنتخبان الغاني والنيجيري مرشحين بقوه لبلوغ المباراه النهائيه للنسخه الـ‏29‏ من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم‏,‏ التي تستضيفها جنوب إفريقيا حتي الاحد المقبل‏

, عندما يلتقي الاول اليوم مع بوركينا فاسو في نيلسبروت في الساعه الخامسه مساء بتوقيت القاهره والثاني مع مالي في دوربان في الساعه الثامنه ونصف مساء في الدور نصف النهائي.

قدم المنتخبان مشوارا جيدا نسبيا في البطوله حتي الان وان عانيا كثيرا في الدور الاول قبل ان يضربا بقوه في ربع النهائي ويحجزا بطاقتيهما الي دور الاربعه في الطريق الي النهائي الحلم بين الجارين الوحيدين من بين ممثلي اضلاع المربع الذهبي اللذين سبق لهما التتويج بالكاس الغاليه: غانا4 مرات اعوام1963 و1965 و1978 و1982, ونيجيريا مرتين عامي1980 و.1994

تعثرت غانا- الساعيه الي اللقب الخامس في تاريخها- في مباراتها الاولي امام الكونغو الديموقراطيه, عندما فشلت في الحفاظ علي تقدمها بهدفين نظيفين لتسقط في فخ التعادل2/2, ثم حققت فوزا صعبا علي مالي بهدف وحيد, قبل ان تسحق النيجر بثلاثيه نظيفه في الجوله الثالثه الاخيره لتتصدر المجموعه الثانيه, ومن ثم بلوغ ربع النهائي حيث اوقفت مغامرة الراس الاخضر بهدفين نظيفين. من جهتها, فرطت نيجيريا في فوز ثمين علي بوركينا فاسو في الجوله الاولي, عندما تقدمت بهدف وحيد حتي الدقيقه الاخيره(1/1), ثم كررت الامر ذاته امام زامبيا حامله اللقب في الجوله الثانيه, عندما تقدمت بهدف وحيد حتي الدقيقه85, قبل ان تحقق الاهم في المباراه الثالثه الاخيره امام اثيوبيا, عندما فازت بثنائيه نظيفه وخطفت بطاقتها الي ربع النهائي مستفيده من تعثر زامبيا امام بوركينا فاسو سلبا.

بيد ان منتخب النسور الممتازه ضرب بقوه في ربع النهائي وازاح كوت ديفوار المرشحه للقب والمدججه صفوفها بالنجوم, عندما تغلبت عليها2/.1

ويبدو ان المنتخبين تعلما الدرس جيدا من مشاركاتهما السابقه في العرس القاري, عندما كانا يقدمان افضل العروض ويودعان خاليي الوفاض: غانا وعقده النسخ الثلاث الاخيره, حيث خرجت من دور الاربعه عامي2008 و2012 امام الكاميرون وزامبيا علي التوالي, وخسرت المباراه النهائيه عام2010 امام مصر.

اما نيجيريا فخرجت من نصف النهائي اعوام2002 و2004 و2006 علي يد السنغال وتونس وكوت ديفوار علي التوالي ومن ربع النهائي عام2008 علي يد غانا بالتحديد, ثم علي يد المنتخب ذاته في دور الاربعه عام2010, قبل ان تغيب عن النسخه الاخيره في الغابون وغينيا الاستوائيه.

تدخل غانا مواجهتها امام بوركينا فاسو بمعنويات عاليه بعد فوزها الثمين علي الراس الاخضر بثنائيه نظيفه.

يصب التاريخ في مصلحه غانا, الباحثه عن لقب اول منذ اكثر من30 عاما, كونها حسمت اللقاءات الخمسه حتي الان امام بوركينا فاسو في مصلحتها, بينها مره في الدور الاول للنهائيات القاريه عام1978 بثلاثيه نظيفه في اكرا, عندما توج منتخب النجوم السوداء باللقب الثالث في تاريخهم, وفازت غانا مرتين في تصفيات كاس العالم2006(0/1 في واغادوغو, و1/2 في كوماسي) ومرتين وديا2/5 عام1967 في اكرا و0/1 عام1982 في كوتونو.

تدرك غانا جيدا ان المهمه لن تكون سهله غدا خصوصا انها ستلعب علي ارضيه ملعب نيلسبروت, التي اشتكت منها منتخبات كثيره وعانت الامرين لتقديم افضل العروض عليها, وهي النقطه الايجابيه التي قد تصب في مصلحه البوركينيين الذين خاضوا عليها المباريات الاربع لهم حتي الان في البطوله.

كما ان منتخب بوركينا فاسو اظهر مؤهلات فنيه عاليه وقدم عروضا رائعه بقياده جوناثان بيترويبا مسجل هدف الفوز في مرمي توغو(0/1 بعد التمديد) في الدور ربع النهائي.

وتدين مالي بانجازها الي كيتا الذي قادها الي نصف النهائي للمره الثانيه علي التوالي بعدما كانت خرجت علي يد كوت ديفوار العام الماضي.

وتحن مالي الي انجازها عام1972, عندما كانت قاب قوسين او ادني من التتويج باللقب القاري الاول في تاريخها لكنها خسرت امام الكونغو3/2 في المباراه النهائيه في الكاميرون.

ولم تذق مالي حلاوه اللقب قط, لكنها تلعب دائما دورا مهما في النهائيات وتبلغ ادوارا متقدمه, وهي بلغت دور الاربعه5 مرات من اصل7 مشاركات فحلت وصيفه عام1972 وثالثه العام الماضي, ورابعه عامي2002 و2004, وفشلت مرتين فقط في تخطي الدور الاول وذلك عامي2008 و.2010

وحجزت مالي بطاقتها الي ربع النهائي بصعوبه وبركلات الترجيح علي حساب جنوب افريقيا المضيفه بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل الايجابي1/1 سجله كيتا بالتحديد.

في المقابل, لم يجرؤ احد ان يراهن علي المنتخب النيجيري, الذي حط الرحال في جنوب افريقيا وهو خال من الاسماء الرنانه باستثناء لاعب وسط تشيلسي الانكليزي جون اوبي ميكل وزميله في النادي اللندني فيكتور موزيس والقائد المسن جوزيف يوبو صاحب32 عاما.

لكن خلطه المدرب ستيفن كيشي, الذي عين مدربا في نوفمبر2011, بين بعض الكبار( يوبو وميكل وموزيس وبراون ايديي وفنسنت انيياما وإيكيتشوكوو أوتشي) وبعض المحترفين للتو, اعطت اكلها واظهرت فاعليه كبيره.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل