المحتوى الرئيسى

العالم يحتفل باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث.. ومصر مازالت تحارب لإلغائه

02/06 15:24

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي لرفض تشويه الأعضاء التناسلية للاناث او ما يعرف بـ "ختان الاناث"، وهو يوم توعيه عالمي ترعاه اليونيسف في 6 فبراير من كل عام.

الفكره اتت من "ستيلا اوباسانجو" في مؤتمر اللجنه الافريقيه الدوليه المعنيه بالممارسات التقليديه التي تؤثر في صحه المراه والطفل؛ وذلك في مايو 2005 ثم الأمم المتحدة يصوب.

وكان الهدف منها السعي لجعل العالم يعي مدي خطوره ختان الاناث وتعزيز القضاء علي ممارسه هذه العاده الضاره والخطيره التي تتعرض لها فتاه كل 15 ثانيه في مناطق مختلفه من العالم.

والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه الذكري، اين موقع مصر من هذه القضيه الحيويه التي تمثل ابشع انواع العنف ضد المرأة؟ خاصه وان مصر تشهد الان مع حكم التيارات الاسلاميه نوعا من الاجهاض الواضح لحقوق المرأة والطفل وصلت الدعاوي التي رفعها عدد من محاميي تيارات الاسلام السياسي؛ للمطالبه بالطعن علي عدم دستوريه نص الماده 212 مكرر من قانون العقوبات، وقرار وزير الصحة رقم 271 لسنه 2007 بحظر ختان الاناث وتجريمه؛ بحجه مخالفته لاحكام الشريعة الإسلامية والعادات والاعراف المستقره.

وهذه الممارسه منعت في مصر منذ عام 2007 بعد وفاه طفله عمرها 12 سنه اثناء عمليه ختان، لكن هذه العاده القديمه ما زالت تمارس بطريقه غير شرعيه واليوم يناضل بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ضد هذه التيارات لمواجهه هذه الممارسه القميئه التي تمثل انتهاكا صارخا للانثي المصريه؛ حيث اتفق الكثيرون علي جعل اليوم وغد للتدوين والتغريد ضد ختان البنات في مصر، علي "فيس بوك" او "تويتر" علي هاشتاج "لا_لختان_البنات" او المدونات الشخصيه.

كما اطلق ائتلاف الجمعيات المناهضه لختان الاناث اليوم وغدا حمله بعنوان "يوم التدوين ضد ختان الاناث في مصر"، بهدف التوعيه بتلك الممارسه الضاره من خلال مواقع التواصل الاجتماعيه.

 وحسب تحقيق اجرته السلطات المصريه، خضعت في عام 2008 اكثر من 90% من الاناث في سن الانجاب للختان.

 ورغم حملات التوعيه، فان نسبه الفتيات المختونات ما بين 15 و17 سنه لم ينخفض الا قليلا من 77 الي 74 في المائه بين 2005 و2008.

ووفقا لتقرير المسح الديموجرافي والصحي لمصر عام 2008، بلغ معدل انتشار ختان الاناث 91.1٪ بين النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 15- 49 سنه؛ بينما بلغ 74٪ بين الفتيات اللاتي تتراوح اعمارهن بين 15- 17 سنه.

ويتوقع التقرير، ان ينخفض المعدل علي مدي السنوات الخمس عشره القادمه بين الفتيات في سن 15- 17 ليصل الي 45٪.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل