المحتوى الرئيسى

الأخضر السعودي الجديد يفتتح مشواره بالتصفيات الآسيوية

02/06 09:33

الدمام - دبي - فيصل العبدالله وابراهيم عمر ومرتضي العلوي

يفتتح المنتخب السعودي مشواره في تصفيات كأس آسيا لكرة القدم المقرره نهائياتها في استراليا عام 2015 بمواجهه قويه امام المنتخب الصيني.

ويامل الاخضر الجديد تحت قياده المدرب المؤقت خوان لوبيز، الذي اتي بديلاً للهولندي فرانك ريكارد بعد اقالته اثر الخروج المر من الدور الاول لكاس خليجي 21 بعد خسارته في مباراتين امام الكويت والعراق وفوز وحيد علي اليمن.

ولعب المنتخب السعودي مباراة ودية امام الاتفاق كسبها بثلاثه اهداف.

واستدعي لوبيز 25 لاعبا هم: وليد عبدالله وعبدالله السديري وفهد الثنيان وسلطان البيشي وياسر الشهراني وحسن معاذ وعلي الزبيدي ومنصور الحربي وكامل الموسي وأسامة هوساوي وعمر هوساوي واحمد عسيري وسعود كريري ومصطفي بصاص وتيسير الجاسم وحسين المقهوي وعبدالله عطيف ويحيي الشهري وسالم الدوسري وسلمان الفرج ونايف هزازي وناصر الشمراني ويوسف السالم وفهد المولد.

واستبعد الثنائي ابراهيم غالب ويوسف السالم بسبب الاصابه.

وفي المقابل خاض المنتخب الصيني لقاءً ودياً وحيداً امام عمان وانتهي بفوزه بهدف نظيف.

والتقي المنتخبان طوال تاريخهما 11 مرة، نجح التنين الصيني بالفوز في 5 منها ونجح الاخضر السعودي بالفوز في 4 مباريات وتعادلا في مباراتين.

وتعود اول مباراه بين المنتخبين الي عام 1981 في التصفيات المؤهله لكأس العالم 1982م، حيث اقيمت مباريات الذهاب والاياب في تلك التصفيات في سنغافوره، بسبب عدم وجود علاقات تربط بين البلدين وعدم وجود سفارات.

ونجح المنتخب الصيني بالخروج فائزاً في المباراتين، الاولي انتهت 4-2 والثانيه انتهت 2-صفر.

وكان اللقاء الثالث الذي جمعهما في نهائي كاس اسيا عام 1984م وانتهي بفوز المنتخب السعودي بهدفين نظيفين سجلهما شايع النفيسه وماجد عبدالله.

وجمعهما اللقاء الرابع في كاس اسيا عام1988 بقطر وحسم الاخضر السعودي النتيجه لصالحه بهدف نظيف.

كما التقي المنتخبان للمره الخامسه في تاريخهما في التصفيات النهائيه المؤهله لكأس العالم 1990م، واستطاع التنين الصيني من الفوز بتلك المباراه 2-1.

والتقي الفريقان للمره السادسه في تاريخهما بكأس آسيا 1992 باليابان، وانتهي ذلك اللقاء بتعادل الفريقين 1-1.

وكان اللقاء السابع علي مستوي المنتخبين في عام 1994م في ربع نهائي دورة الألعاب الآسيوية، واستطاع المنتخب الصيني الفوز بنتيجه 2-صفر.

وكان اللقاء الثامن بين المنتخبين في دوله الامارات في كأس آسيا 1996م "دور الثمانيه" وانتهي ذلك اللقاء بنتيجه 4-3 للمنتخب السعودي.

وكان اخر لقاءين جمعهما في ذهاب واياب تصفيات كأس العالم 1998م وانتهي لقاء الذهاب بفوز صيني 1-صفر وانتهي لقاء الاياب بتعادل المنتخبين 1-1.

كما التقي المنتخب السعودي في مباراه دوليه وديه وحيده استطاع المنتخب السعودي من التغلب علي المنتخب الصيني بنتيجه 4-1.

"مدريديان" وجهاً لوجه في الدمام الليله

واهتمت الصحافه الأسبانية باللقاء الذي يجمع المنتخب السعودي بنظيره الصيني وذلك نظراً لوجود مدربان اسبانيان علي راس المنتخبين.

ويتولي لوبيز كارو تدريب المنتخب السعودي، وستكون مباراه اليوم الاولي له مع "الاخضر"، في حين يشرف علي تدريب المنتخب الصيني خوسيه انطونيو كاماتشو، وسبق لكلا المدربين خوض تجارب تدريبيه عده داخل وخارج اسبانيا، كما انهما درّبا ريال مدريد.

واجرت صحيفه "ماركا" الاسبانيه مقابله طويله مع كاماتشو، تحدثت في جانب منها عن مواجهته لمواطنه كارو في الدمام، وقال: "المنتخب السعودي هو المنافس الابرز للصين في التصفيات ضمن المجموعه الثالثه، لكنني احذر في ذات الوقت من خطوره المنتخب العراقي القوي".

واشار المدرب الاسباني المخضرم الي ان الفارق كبير بين الكره الصينية والسعوديه، رغم ان كلاهما يقوده مدرباً اسبانياً، موضحاً ان الثقافه الكرويه في الصين مغايره تماماً لما عليه في السعوديه، مؤكداً انه يستطيع الخروج بالفوز علي المنتخب السعودي علي ارضه وبين جمهوره "ساحاول استثمار حاله عدم الاستقرار التي يعيشها "الاخضر" بعدما غيّر جهازه الفني قبل اسابيع فقط، الا ان النقطه السلبيه التي قد تعرقل مساعيّ هي حاله الغموض في التشكيله السعوديه".

ويعيش كاماتشو علي وقع ضغوط كبيره من وسائل الاعلام الصينيه التي لن تغفر له اي تعثر بعدما فشل في الهدف الاساسي الذي جاء من اجله قبل اكثر من عام، وهو التاهل لنهائيات كاس العالم عام 2014 في البرازيل، لذلك فان التوقعات تشير الي ان "التنين" الصيني سيلعب بكل قوه وبهدف الفوز وحصد النقاط الثلاث في بدايه التصفيات.

ويمتلك كاماتشو سجلاً افضل من كارو، اذ سبق له تدريب منتخب اسبانيا لعده سنوات، واشرف كذلك علي تدريب ريال مدريد عام 2004، وحقق انجازات لافته مع بنفكيا البرتغالي، وقاده للتتويج بكاس البرتغال عام 2004 علي حساب المدرب القدير جوزيه مورينيو، الذي كان علي راس الجهاز الفني لنادي بورتو.

وعلي الطرف الاخر، تولي لوبيز كارو تدريب ريال مدريد بين عامي 2005 و2006، كما انه درّب منتخب اسبانيا تحت 21 عاماً، فضلاً عن فرق عده مثل راسينغ سانتاندير وليفانتي وسلتا فيغو وفاسلوي الروماني، قبل ان يجد نفسه مدرباً للمنتخب السعودي.

مسيره المنتخب السعودي في الالفيه الجديده بملعب الدمام

وعلي ذكري سته عشر انتصارا .. يحتضن استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام لقاء السعوديه والصين في تصفيات كاس اسيا .. ملعب يدخل المشهد القاري لاول مره وهو الذي كان مسرحا لمباريات الاخضر في تصفيات كاس العالم والوديات فقط في الاعوام العشر الاخيره.

في الالفيه الجديده .. افتتح الاخضر مبارياته علي الساحل الشرقي في يناير الفين وواحد بفوز علي سوريا في مباراه وديه .. ولحقها بفوز علي اوغندا ودياً في فبراير .. وذلك تمهيداً لاستضافه مبارياته في التصفيات التمهيديه المؤهله لكاس العالم الفين واثنين بذات الملعب .. حيث انتصر في ست مباريات متتاليه ذهاباً واياباً علي منغوليا وبنغلاديش وفييتنام بنتائج كبيره اقلها ثلاثيه نظيفه.

واختتم الصقور مشوار الفين وواحد بالدمام بخساره وديه امام الامارات بهدفين في شهر سبتمبر غاب الاخضر عن الدمام حتي ديسمبر الفين وثلاثه حيث التقي استونيا ودياً وتعادل معها بهدف لمثله.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل