المحتوى الرئيسى

ما حكم تعليق الصور بالمنزل؟ وهل التصوير الفوتوغرافي حرام؟

02/05 14:57

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله والصلاه والسلام علي سيدنا رسول الله واله وصحبه ومن والاه.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، واهلا ومرحبا بكم في حلقه جديده من هذا البرنامج علي موقع "بص وطل"، نُجيب فيه علي بعض اسئلتكم التي ترد الينا.

ارجو توضيح الحكم الشرعي في تعليق الصور في المنزل، وبخاصه صور الاشخاص الكرتونيه، وهل يجوز الصلاه في وجود هذه الصور؟

الصوره في لغة العرب هي التمثال، اما هذه الشائعه في عصرنا فهي احتباس ظل، وكان فضيله الامام محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصريه الف كتاب اسماه "الجواب الشافي في اباحه التصوير الفوتوغرافي".

وقال فيه انك كمن لو وقفت امام المراه ثم سرت، انصرفت وحبسَت المراه صورتك، فهذه الصور هي احتباس ظل وليست هي الصوره الحقيقه الوارده في الاحاديث.

وكان النبي صلي الله عليه واله وسلم يسمح بالعرائس ان يلعب بها في المنزل، وكان الرسول صلي الله عليه وسلم مره في سِتر مرسوم عليه رسومات بارزه، مثل الايتامين والكنفا والابيسون وهكذا، وهذه الصور شغلته في الصلاه ولذلك مزّقها، فلما مزّقها استعملت السيدة عائشة هذا الممزق وساده، اذن هي موجوده في البيت ولا تمنع من دخول الملائكه، لان الذي يمنع من دخول الملائكه هو التمثإل ألكامل، بل قال بعض العلماء التمثال المعبود.

يعني الذي تعوّد الناس لعبادته، وكذا الي اخره، اما التماثيل هذه فيكون فيها هذا الخلاف.

اذن هو يتكلم عن بعض الشخصيات الكرتونيه: ميكي ماوس، دونالد دك، جوفي، وهكذا شخصيات كرتونيه شاعت وذاعت في العالم، فهو له صوره وهذه الصوره بعض الشباب يضعها في كذا الي اخره، هذه لا علاقه لها بدخول الملائكه.

هذه كانت مثل الا رقما في ثوب وكلمه "الا رقما في ثوب" يعني ان تكون مسطّحه علي هذا المنوال.

هل مهنه المصور الفوتوغرافي حرام؟

لا ليست حراما؛ والتصوير الان بعد دخول نظام الديجيتال لم يكن حتي انعكاس ضوء بل اصبحت فوتونات، هذه الفوتونات تشبه الفيديو وتشبه التليفزيون الي اخره.

فلم يعد تلقي الصوره كما كان حتي في اول الفوتوغرافي، ولكن اصبح وقد تطور والخروج في التليفزيون حلال وكذلك الفيديو حلال، اذن فالصوره حلال لان الصوره هي تثبيت لوضع معين، فمهنه المصور الفوتوغرافي حلال.

فاذا صوّر بها الافراح هكذا ولكن يتحاشي العورات والمفاسد واحداث الفتن كما هو مقرر في الشريعه.

نرشح لك

أهم أخبار دين ودنيا

Comments

عاجل