المحتوى الرئيسى

مشروع "كلمة" يصدر كتابا عن العبودية فى العصر الحديث

02/04 14:08

اصدر "مشروع كلمه" التابع لهيئه ابو ظبي للثقافه والتراث ترجمه جديده بعنوان "العبوديه في العصر الحديث"، وذلك في اطار برنامج الترجمه.

يفكك الكتاب ويعيد كتابه تاريخ العبوديه عبر الاطلسي، منذ بداياتها حتي انتشارها بين السواحل الافريقيه والامريكيه. كما تتجاوز الدراسه التاريخ التقليدي للعبوديه، ليس فقط من حيث منهجيه التناول، وانما ايضاً من حيث الفترة الزمنية، التي اعتاد الذين يؤرخون للعبوديه التركيز عليها، ففضلاً عن القرون الاربعه الاولي من تاريخ العبوديه، يُوَسِّع هذا الكتاب من دائره البحث لتشمل مظاهر العبوديه في العصر الحديث.

وتاتي اهميه هذه الدراسه ليس فقط من استعادتها لتاريخ العبوديه في العصور القديمه، ولكن من تبيانها للمعايير المزدوجه التي تبنتها المؤسسات الدينيه والحكومات الاوروبيه، تلك المعايير، التي ساعدت عل استمراريه مثل هذا النوع من الممارسات غير الادميه و المخجله او غض الطرف عنها طالما كانت تخدم مصالحها الشخصيه، وهو الامر ذاته، الذي نراه يتكرر حتي يومنا هذا.

يتتبع الكتاب بدايات العبوديه التقليديه حتي وصلت الي بعض اشكال العبوديه الحديثه، والفترات التي وصلت فيها العبوديه الي ذروتها ثم فترات افولها، وذلك من خلال ابراز الملامح المحدده للعبوديه سواء في طرائقها القديمه او في اشكالها المعاصره (ومنها فرض قيود علي الحرية الشخصية من خلال العمل الاجباري او الاستغلال الجنسي، علي سبيل المثال).

فضلاً عن الهدف الاساسي لهذا الكتاب وهو الكشف عن الكيفيه التي خلَّفت بها العبوديه اثارها علي الغرب لقرونٍ طويله، فانه يهتم ايضاً علي نحوٍ ثانويٍ بالقاء الضوء علي العبوديه في حوض البحر المتوسط، الذي شهد علي ضفتيه تورطًا مسيحيًا واسلاميًا في هذه الممارسه.

الكتاب من تاليف باتريسيا دلبيانو، وهي ايطاليه من مواليد 1963، وباحثه في التاريخ الحديث في كليه العلوم السياسيه بجامعه تورينو. من ابحاثها المنشوره: "الاصلاح ومبادئ التنوير" برافيا 2001، "سلطه القراءه" ايل مولينو 2007.

ومن ترجمه اماني فوزي حبشي، مترجمه مصريه مقيمه حاليًا في المملكة المتحدة، ترجمت العديد من الأعمال الادبيه من الايطاليه الي العربيه منها: "شجاعه طائر الحناء" لماوريتسيو ماجاني، و"بلا دماء" لاليساندرو باريكو، و"الفسكونت المشطور" لايتالو كالفينو، و"بندول فوكو" لاومبرتو ايكو.

مراجعه عزالدين عنايه، وهو استاذ من تونس يدرّس في جامعه لاسابيينسا بروما، سبق ان ترجم كتاب "علم الاديان. مساهمه في التاسيس" لميشال مسلان، 2009 ونشر عديد الاعمال منها: "نحن والمسيحيه في العالم العربي وفي العالم" توبقال المغرب، و"العقل الاسلامي" دار الطليعه بيروت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل