المحتوى الرئيسى

"فيسبوك" يطور خدمة المكالمات المجانية

02/03 22:49

تطوّر شركه فيسبوك التي تدير اكبر موقع تواصل اجتماعي عبر الشبكة العنكبوتية في العالم، تطبيقها الخاص بالرسائل النصيه عبر الهواتف المتنقله، ما يتيح فرصه اجراء مكالمات مع الاطراف الاخرين الذين يستخدمون التطبيق ذاته، من دون تكاليف اضافيه تخصم من رصيد الفرد.والتعديل علي التطبيق يسمي "فيسبوك ماسنجر" ويعمل علي مبدا بروتوكول الصوت عبر الإنترنت، وبالاضافه الي امكانيه ارساله واستقباله الرسائل النصيه، يسمح الماسنجر باجراء مكالمه هاتفيه عبر الشبكه العنكبوتيه دون الحاجه الي الاستعانه بشركات تزويد الخدمه.

ويستعين التعديل الجديد علي تطبيق الماسنجر باتصال الهاتف المحمول بالشبكه العنكبوتيه، وعليه يقوم باستهلاك وحدات باقه الانترنت التي تقاس بـ ميغابايت او غيغابايت التي اختارها المستخدم عوضاً عن باقه الدقائق.

وبيــنت الشركه ان هذا التعديل الجديد لم يتم اجــراؤه علي كل الاجهزه التي حُمل عليها تطبيق "فيسبوك ماسنجر".

والتطبيق ليس جديداً او انه بحاجه الي ابتكارات جديده في عالم التكنولوجيا، اذ ان برنامج سكايب يقدم هذه الخدمه منذ وقت طويل مقارنه بما قدمته شركه فيسبوك.

وكان مؤسس فيسبوك، مارك زوكيربيرغ، قد كشف اخيرا عن نسخه جديده من محرك بحث اطلق عليه اسم "غراف سيرتش" يعتمد علي قاعده شبكه فيسبوك من المعلومات الاجتماعية بدلا من جمع الروابط في الانترنت المفتوح الذي يميز خدمه جوجل.

ويري المحللون ان فيسبوك بكشفها عن محرك بحث متقدم جديد ضمن شبكتها التي يتجاوز عدد مستخدميها المليار شخص تكون قد دخلت منطقه من اختصاص جوجل وانها اعلنت بذلك تصعيد معركتها معها، في حين تري مجله فوربس الاميركيه ان محرك بحث فيسبوك يمكن ان يفعل بجوجل ما فعلته الاخيره بمحرك البحث "التا فيستا" الذي اندثر.

وقبل هذا الاعلان، كان محرك بحث فيسبوك يتمتع بالحد الأدنى من الخصائص التي تركز تحديدا علي الاشخاص، ولذلك اعتبر محركا ضعيفا، لكن من المرجح ان يجد المعلنون في الخصائص الجديده لمحرك "غراف سيرتش" شيئا لافتا، حيث يري المحللون ان ربط البحث المتعلق بالاعلانات مع بيانات فيسبوك قد يوفر قوه للمعلنين.

وكانت دراسه للمستهلكين علي مستوي العالم اجرتها شركه "غرين لايت" عام 2012 -وهي وكاله تسويق رقمي- قد خلصت الي انه يمكن لفيسبوك ان تستحوذ علي ربع سوق البحث علي الانترنت اذا اطلقت الشبكه محرك بحث.

ويتيح محرك "غراف سيرتش" للمستخدمين البحث عن اشخاص او صور او اماكن او اهتمامات ضمن شبكه فيسبوك، وقد استعرض زوكيربيرغ محرك البحث انطلاقا من صفحته الخاصه حيث اظهر كيف ان بامكانه البحث عن اصدقائه الذي يحبون المبارزه بالسيف علي سبيل المثال او المطاعم التي يفضلونها او صور زوجته، بريسيلا تشان.

وتفاوتت ردود فعل المستثمرين تجاه هذا الاعلان، حيث هبطت اسهم فيسبوك مع اول اعلان عن محرك البحث ثم ارتفعت فوق سعر الافتتاح لتصل الي 31.10 دولارا ثم هبطت ثانيه للمعدل اليومي 29.91 دولارا، واغلقت في ذلك اليوم عند سعر 30.16 دولارا.

لكن صحيفه فايننشال تايمز نقلت عن محللين بمصرف "باركليز" قولهم بانهم لا يرون في محرك فيسبوك تهديد لعائدات جوجل من محرك بحثها، مضيفين ان عمق واتساع مقدره جوجل في السيطره علي الويب لا مثيل لها، وان لدي الشركه ميزه تنافسيه هامه تتمثل في قدرتها علي تقديم المعلومات الاكثر صله لمستخدميها.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل