المحتوى الرئيسى

فيديو .. النسور الخصر تقهر الافيال في المونديال الافريقي وتصعد لمواجهة مالي

02/03 19:51

الاحد 03 فبراير 2013 06:41 مساءً

حسم المنتخب النيجيري لكرة القدم لصالحه لقاء القمه مع نظيره الايفواري وتغلب علي الافيال 2/1 ليحجز مقعده في الدور قبل النهائي لبطوله كأس الأمم الإفريقية التاسعه والعشرين المقامه حاليا بجنوب افريقيا.

ويلتقي المنتخب النيجيري في الدور قبل النهائي للبطوله يوم الاربعاء المقبل مع منتخب مالي بينما ودع المنتخب الايفواري البطوله من دور الثمانيه بعدما كان مرشحا للفوز بلقبه الافريقي الثاني والاول له منذ عام 1992 .

وهذه هي المره الثانيه في اخر ثلاث بطولات التي يودع فيها الافيال البطوله من دور الثمانيه رغم الترشيحات القويه التي ترافق الفريق في كل مشاركه له بالبطوله منذ سنوات طويله.

وسبق للافيال ان سقطوا امام المنتخب الجزائري في دور الثمانيه لبطوله 2010 بانجولا بينما سقطوا امام المنتخب الزامبي بضربات الترجيح في البطوله الماضيه عام 2012 بغينيا الاستوائيه والجابون.

ورغم فوزه بصداره مجموعته في الدور الاول للبطوله ، سقط المنتخب الايفواري (الافيال) في فخ الهزيمه نظيره النيجيري (النسور الخضر) في الصراع بطاقه التاهل للمربع الذهبي.

وانهي المنتخب النيجيري الشوط الاول لصالحه بهدف سجله ايمانويل ايمينيكي في الدقيقه 43 ثم تعادل المنتخب الايفواري في الشوط الثاني بهدف احرزه شيخ اسماعيل تيوتي في الدقيقه 50 قبل ان يحرز صنداي مبا هدف الفوز الثمين في الدقيقه 78 من اللقاء.

ورفع ايمينيكي رصيده الي ثلاثه اهداف في البطوله الحاليه ليقتسم صداره هدافي البطوله مع كل من البوركيني الان تراوري والغاني مبارك واكاسو.

وكان هدف ايمينيكي اليوم هو الاول لنيجيريا في مرمي الافيال باي مباراة رسمية بين الفريقين منذ عام 1994 .

وسبق للمنتخبين الايفواري والنيجيري ان التقيا حديثا قبل مباراه اليوم وذلك في بطولتي 2006 بمصر و2008 بغانا وفاز الافيال في كل من المباراتين بهدف نظيف سجله ديدييه دروجبا في المره الاولي وسالومون كالو في الثانيه ولكن كلا من اللاعبين فشل في هز الشباك اليوم وان صنع دروجبا الهدف الوحيد لفريقه اليوم.

وقدم الفريقان بدايه جيده اتسمت بالسرعه والمناوشات الهجوميه لاختراق منطقه الجزاء خاصه من جانب المنتخب الايفواري الذي اجاد لاعبوه لعب اللمسات والتمريرات السريعه ولكن الدفاع النيجيري الصلد تصدي لمحاولات الافيال لاختراق منطقه الجزاء.

وبدا المنتخب النيجيري في ترتيب اوراقه وكانت الفرصه الاول للفريق في الدقيقه السابعه اثر تمريره عاليه من فيكتور موزيس قابلها براون ايديي بضربه راس ولكنها ذهبت خارج القائم.

وجدد النسور المحاوله في الدقيقه التاسعه من خلال تسديده رائعه وقويه سددها موزيس من خارج منطقه الجزاء ولكن حارس المرمى الايفواري بوبكر باري تسدي لها لترتد الكره الي خارج حدود منطقه الجزاء ويعيد ايمانويل ايمينيكي تسديدها قويه ولكنها مرت بجوار القائم علي يسار الحارس.

وواصل المنتخب النيجيري ضغطه الهجومي وشهدت الدقيقه 16 ضربه حره لعبها موزيس وحاول ايديي المتواجد امام حلق المرمي مباشره ايداعها الشباك ولكنه فشل ولعبها خارج المرمي ايضا لتضيع فرصة أخرى من النسور.

وسنحت فرصه جيده للنسور في الدقيقه 22 اثر ضربه حره خارج منطقه الجزاي مرر منها موزيس الكره الي زميله ايمينيكي الخالي من الرقابه داخل حدود منطقه الجزاي ولكن الاخير فقد توازنه قبل لمس الكره التي اكملت طريقها الي خارج الملعب.

ومع بدايه النصف الثاني من الشوط الاول ، شعر الافيال بحرج موقفهم وبداوا محاولات الرد علي الضغط النيجيري وسدد شيخ تيوتي كره صاروخيه من مسافه بعيده في الدقيقه 23 ولكنها لمست اصابع الحارس النيجيري انيياما واكملت طريقها فوق العارضه الي ركنيه لم تستغل.

ورد المنتخب النيجيري في الدقيقه 27 بهجمه سريعه تلاعب فيها ايديي بالدفاع الايفواري ثم مرر الكره رائعه الي ايمينيكي ليضعه في مواجهه الحارس مباشره ولكن ايمينيكي اطاح بالكره عاليا ليهدر اخطر فرصه للنسور من بدايه اللقاء.

وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التاليه وكاد المنتخب النيجيري يسجل هدف التقدم في الدقيقه 31 اثر تمريره عرضيه لعبها ايمينيكي من ناحية اليمين ولكن الدفاع الايفواري اخرجها لركنيه قبل راس ايديي المتحفز.

واجاد الدفاع النيجيري التعامل مع الكرات العاليه من الضربات الثابته للافيال ليفقد المنتخب الايفواري فرصه تسجيل هدف التقدم.

واعلن المهاجم الايفواري المخضرم ديدييه دروجبا عن وجوده ومهارته العاليه في الدقيقه 34 عندما وصلت اليه الكره بتمريره عاليه لعبها يايا توريه من ناحيه اليسار ليهيئ دروجبا الكره لنفسه بمهاره فائقه في وسط منطقه الجزاي ثم سددها بيسراه من بين ثلاثه مدافعين ولكن الكره ارتطمت بركبه احد اللاعبين وخرجت الي جوار القائم واشار الحكم الي احتسابها ضربه مرمي بينما طالب دروجبا عبثا الحصول علي ضربه ركنيه.

وانذر الحكم النجم الايفواري يايا توريه في الدقيقه 39 للخشونه.

وبينما ساد الاعتقاد بان الشوط الاول في طريقه للانتهاء بالتعادل السلبي ، فاجا ايمينيكي الجميع بهدف التقدم للنسور في الدقيقه 43 اثر ضربه حره احتسبت للفريق خارج منطقه الجزاء وهياها جون ميكيل اوبي لزميله ايمينيكي الذي سددها صاروخيه لتمر علي يسار الحارس الايفواري الي داخل الشباك.

ورد الايفواري كوفي ندري روماريك بتسديده رائعه من ضربه حره في الدقيقه عبرت من فوق الحائط البشري الدفاعي ولكنها علت العارضه مباشره لينتهي الشوط بتقدم النسور بهدف نظيف.

وبدا الشوط الثاني بنشاط ملحوظ من الفريقين وشق الايفواري سالومون كالو طريقه بمهاره فائقه بين المدافعين الي داخل منطقه الجزاء في الدقيقه 47 قبل ان يسقط دخل المنطقه فلم يتردد الحكم في انذاره لادعاء التعرض للاعاقه.

واسفر الضغط الايفواري عن هدف التعادل في الدقيقه 50 اثر ضربه حره حصل عليها دروجبا بجوار منطقه الجزاء ولعبها دروهجبا بنفسه عرضيه لتصل الي شيخ تيوتي الخالي من الرقابه ليقابلها بضربه راس رائعه الي داخل المرمي بعدما فشلت محاوله الحارس النيجيري لابعادها.

ومنح الهدف المنتخب الايفواري ثقه بالغه فاندفع لاعبوه في الهجوم بحثا عن هدف التقدم وارتطمت تسديده جيرفينهو بالدفاع النيجيري في الدقيقه 53 ولكن الدفاع النيجيري استعاد توازنه سريعا وتصدي لهذه المحاولات قبل ان يعود مهاجمو النسور لمبادله المنافس الهجوم.

وتلاعب دروجبا كثيرا بالدفاع النيجيري ولكن انهاء هجمات الافيال لم يكن بالدقه المطلوبه.

كما تصدي الدفاع النيجيري لتسديده مباغته من تيوتي اطلقها من حدود منطقه الجزاء.

واهدر المنتخب النيجيري فرصه ذهبيه للتقدم اثر ضربه ركنيه في الدقيقه 65 وصلت الي ايديي الخالي من الرقابه في حلق المرمي ولكنه سددها بدون تركيز لترتطم الكره بالارض قبل ان يتدخل الحارس والدفاع في الوقت المناسب وسط ذهول لاعبي نيجيريا.

ورد يايا توريه في الدقيقه 67 عندما وصلت اليه الكره خارج منطقه الجزاء مباشره لينطلق بها في حراسه ثلاثه مدافعين من نيجيريا ثم سدد الكره قويه تصدي لها الحارس لتصل الي جيرفينهو الذي حاول تسديدها مجددا ولكنه كان في وضع التسلل.

ودفع الفرنسي صبري لموشي المدير الفني للافيال باللاعب ماكس الان جراديل في الدقيقه 69 بدلا من سالومون كالو غير الموفق.

وشن المنتخب النيجيري هجمه خطيره عن طريق ايلدرسون اوا ايشيجيلي في الناحيه اليسري في الدقيقه 70 ولكنه فضل التسديد علي تمرير الكره ولذلك اكثر من المراوغه قبل ان يسددها لترتطم بالدفاع وتخرج لركنيه لم تستغل.

وفي الدقيقه 78 ، سجل صنداي مبا هدف التقدم للنسور اثر انطلاقه رائعه بالكره من منتصف الملعب حتي حدود منطقه الجزاء ثم سددها قويه لترتطم باحد المدافعين قبل ان تكمل طريقها ساقطه (لوب) من فوق الحارس باري الذي لم يستطع ان يفعل لها شيئا.

وفشلت محاولات الافيال لتعديل النتيجه رغم تكثيف هجومه في الدقائق المتبقيه من المباراه بينما شكلت الهجمات المرتده لنيجيريا بعض الخطوره ولكنهال لم تسفر عن مزيد من الاهداف.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل