المحتوى الرئيسى

خبرة نجوم غانا تتحدى مفاجآت وطموحات القروش الزرقاء في ميناء إليزابيث

02/02 00:18

تشتهر مدينه بورت اليزابيث دائما بانها المدينه الصديقه النظيفه الواقعه علي الساحل الجنوبي الشرقي لجنوب إفريقيا نظرا للطبيعه الهادئه لمواطنيها وايقاع الحياه البطيئ والعائلي في هذه المدينه.

ولكن بورت اليزابيث ستتحول غدا السبت الي مسرحا لمواجهه في غايه الاهميه علي الساحه الكرويه بالقارة الأفريقية عندما تستضيف المباراه المرتقبه بين منتخبي غانا العملاق وكيب فيردي (الراس الاخضر) الواعد في دور الثمانيه لبطوله كأس الأمم الأفريقية التاسعه والعشرين المقامه حاليا بجنوب افريقيا.

وقدم منتخب كيب فيردي قصه نجاح رائعه علي مدار مبارياته الثلاث في الدور الاول للبطوله وقدم للقاره الافريقيه نموذجا لدوله صغيره الحجم يستطيع منتخبها ان يفاجئ ويبهر عشاق الساحره المستديره في كل مكان بالقاره.

ورغم المفاجاه التي فجرها الفريق التصفيات المؤهله للبطوله الحاليه بتاهله علي حساب اسود الكاميرون ، كانت معظم التوقعات تتجه الي انه لن يكون سوي استكمالا للعدد في النهائيات خاصه وان مجموعته في الدور الاول ضمت منتخبات جنوب افريقيا صاحب الارض والمغرب وانجولا.

ولكن منتخب كيب فيردي ، الذي يبلغ تعداد بلاده الواقعه في المحيط الاطلنطي غرب القاره السمراء اكثر قليلا من نصف مليون نسمه ، فجر مفاجاه جديده في النهائيات وشق طريقه الي دور الثمانيه في اول مشاركه له بالقاره الافريقيه.

وشاهدت افريقيا فريقا يدار بمهاره فائقو من قبل المدير الفني الوطني لوسيو انتونيس ويقوده المدافع المخضرم ناندو.

واستحق الفريق تعادلا سلبيا ثمينا مع منتخب جنوب افريقيا في المباراه الافتتاحيه للبطوله وكاد يحقق الفوز علي المنتخب المغربي في المباراه الثانيه كما ساهمت الروح القتاليه للاعبي الفريق في تحقيق الفوز علي انجولا في اللحظات الاخيره من اللقاء ليشق القروش الزرقاء طريقهم ااه دور الثمانيه.

وقال جيمس كويسي ابياه المدير الفني للمنتخب الغاني قبل مباراه الغد ، والمقرر اقامتها علي استاد "نيلسون مانديلا باي" في ، بورت اليزابيث ، ان منتخب كيب فيردي منافس يشكل خطوره علي النجوم السوداء لان القروش الزرقاء ليس لديها ما تخسره.

وقال ابياه "كنت افضل مواجهه كوت ديفوار عن مواجهه كيب فيردي لان منتخب كيب فيردي لا يعاني من اي ضغوط. منتخب كيب فيردي فريق يتمتع باللياقه البدنيه كما انه فريق منظم وملتزم".

واضاف "علينا ان نجهز انفسنا بشكل جيد للغايه قبل هذه المباراه... احترم منتخب كيب فيردي ولا يمكن ان نستهين به لان اي فريق تاهل لهذه البطوله لديه مستوي جيد ولا يمكن التقليل من شانه. علينا ان نجتهد بشده لنجتاز هذا الفريق".

وقد يلجا المنتخب الغاني الي نظيره الكاميروني لمعرفه اسرار تفوق منتخب القروش الزرقاء.

ورغم فوز غانا 1/صفر علي كيب فيردي وديا قبل بدايه هذه البطوله ، قال ابياه ان نتائج المباريات الوديه ليست مهمه دائما. وقال ابياه "المهم في هذه المباريات هو الاداء الخططي لفريقك.

وتصدر المنتخب الغاني المجموعه الثانيه في الدور الاول للبطوله. وقال ابياه ان المواجهه مع مالي في الدور الاول كانت اعدادا جيدا للنجوم السوداء قبل مواجهه القروش الزرقاء غدا.

واصبح المهاجمان ريتشموند بواكي ومبارك واكاسو جاهزين بدنيا للمشاركه مع المنتخب الغاني في مباراه الغد مما يدعم فرص الفريق في تحقيق الفوز واستكمال مسيرته في البطوله التي يسعي من خلالها للفوز بلقبه الافريقي الاول منذ 31 عاما وبالتحديد منذ فوزه بلقب بطوله 1982 في ليبيا.

وفي الوقت نفسه ، اكد منتخب كيب فيردي انه جاهز للتحدي مع المنتخب الغاني الفائز بلقب البطوله اربع مرات سابقه.

وقال انتونيس "المنتخب الغاني هو اقوي فريق في المجموعه الثانيه بالدور الاول للبطوله الحاليه.. نشعر بالسعاده لمواجهه هذا الفريق لانه احد افضل المنتخبات في افريقيا. وفي هذه المرحله منالبطوله ، يجب ان نواجه منتخبات بهذه القوه. سنواصل عملنا ونحاول تحقيق الفوز في هذه المباراه".

وقال ناندو ان معنويات الفريق مرتفعه للغايه بعد تحقيق الفوز 2/1 علي انجولا ولكن الفريق يحتاج للتعامل مع البطوله تدريجيا والاستعداد لمبارياته يوما بيوم ليضمن الوصول لابعد نقطه ممكنه له.

ولم يبد ناندو اي اندهاش من كفاح وعوده فريقه في المباراه امام انجولا لينهي اللقاء لصالحه رغم تاخره بهدف امام المنتخب الانجولي صاحب الخبره الجيده بالبطوله الافريقيه.

وقال ناندو "انه مثل حلم مجنون. ولكنها لم تكن مفاجاه بالنسبه لي. نعلم ما نستطيع تقديمه ولا نعاني من اي ضغوط.. لسنا مجموعه من اللاعبين فحسب. نحن عائله. عندما يتراجع مستواك او تعاني من كبوه ، تعيد المجموعه الارتقاء بك".

ورغم كون القروش الزرقاء هم حديث البطوله حتي الان ، حافظ الفريق علي سياسته في رفض الحديث باي لغه الي الصحافه الا باللغه البرتغاليه التي تتحدث بها بلادهم (جزر الرأس الأخضر) .

وقال جيرسون دي ماتوس المتحدث عن الفريق ، الي صحيفه برتغاليه ، "احد الاسباب وراء عدم انتشار البرتغاليه عالميا هو تعاملنا المهذب مع الاجانب حيث نتحدث بلغاتهم".

وتاتي التعليمات بان يتحدث الفريق بلغه بلاده من قبل جورجي كارلوس فونسيكا رئيس كيب فيردي.

كما كانت علاقه فونسيكا بالمدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد الاسباني سببا في الدعوه التي وجهها النادي الملكي الي انتونيس لزياره الريال وقضاء اسبوع من المعايشه مع الفريق للاستفاده من خبرات مورينيو التدريبيه وطرق التعامل مع طاقمه التدريبي ولاعبيه.

وكانت هذه الزياره الي الريال هي العنصر الاساسي في صقل موهبه انتونيس التدريبيه وزياده خبراته.

وقال دي ماتوس "اذا التزمنا بنقطه التحدث بالبرتغاليه ، ربما يتعامل الناس مع لغتنا بمزيد من الجديه".

وفي ظل التقدم السريع والرائع لمنتخب كيب فيردي في التصنيفات الكرويه علي مدار السنوات القليله الماضيه والاداء الرائع الذي قدمه الفريق في البطوله الحاليه تختفي قضيه اللغه البرتغاليه خلف ظلال اللهجه الاخري لكيب فيردي وهي كره القدم.

وفي المقابل ، يخوض المنتخب الغاني مباراه الغد وهو المرشح بقوه لتحقيق الفوز رغم قلق ابياه من المنافس. وقال ابياه "ما من شيء اخطر من مواجهه فريق ليس لديه ما يخسره".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل