المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع الامريكي المرشح مستعد للتعامل مع ايران اذا اقتضى الامر

01/31 11:49

قال تشاك هاجل، وزير الدفاع الامريكي، المرشح امام الكونجرس، انه اذا تم التصديق علي شغله المنصب فسيحرص علي ان يطمئن الجيش الأمريكي علي انه مستعد لضرب ايران اذا كانت هناك ضروره لكنه اكد الحاجه الي «الحذر واليقين» اذا بدا التفكير في استخدام القوه.

وشرح هاجل وجهة نظره بالتفصيل في 112 صفحه كتبها ردا علي تساؤلات عديده طرحها مشرعون امريكيون قبل الجلسه التي يعقدها الكونجرس اليوم الخميس للتصديق علي توليه منصب وزير الدفاع، كما عبر هاجل عن تاييده لانسحاب للقوات الامريكيه من افغانستان بخطي ثابته.

ومن المنتظر ان تشهد جلسه الاستماع اليوم استجوابا صعبا خاصه من اعضاء جمهوريين في اعقاب حمله علنيه ضد ترشيحه خاصه من جانب منتقدين حاولوا تصويره علي انه لين مع ايران ومعاد لاسرائيل.

وطمان هاجل وهو ايضا جمهوري من نبراسكا لجنه الكونجرس المختصه علي ان الولايات المتحده ستحافظ علي التزامها «الراسخ» بامن اسرائيل وعبر عن تاييده لقرار الرئيس الأمريكي باراك اوباما بجعل كل الخيارات مطروحه لمنع ايران من امتلاك اسلحة نووية. ويستخدم هذا التعبير عاده للاشاره الي امكانيه توجيه ضربه عسكريه.

وكتب هاجل  «في حاله التصديق علي ساركز بكل عزم علي ان يكون الجيش الامريكي مستعدا بجد لاي احتمال طاريء، وعلي الرغم من ان هناك وقتا ومجالا للدبلوماسيه التي يصاحبها ضغط فقد بدات النافذه تنغلق. وعلي ايران ان تظهر استعدادها للتفاوض بجديه».

ومثل كل وزراء الدفاع الامريكيين الذين رشحوا من قبله قال هاجل انه سيكون حذرا في ادخإل ألقوات الامريكيه الي حرب. وذكر ان تجربته كفرد من قوات المشاه في حرب فيتنام ستفيده في منصب وزير الدفاع حيث سيكون مكلفا بانهاء الصراع في افغانستان.

وقال المحارب الذي شارك في حرب فيتنام وقاتل فيما يعرف باسم هجوم تيت الدموي للكونجرس «ادرك تماما معني ان اكون جنديا في حرب».

ومن المتوقع ان يواجه هاجل استجوابا صعبا في لجنه القوات المسلحة التي سيمثل امامها اليوم الخميس والتي يجب ان تصدق علي تعيينه وزيرا للدفاع مقارنه بالاستجواب الذي سيواجهه في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 مقعد ويشكل الجمهوريون اقليه فيه حيث يشغلون 45 مقعدا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل