المحتوى الرئيسى

"جماعة النسر" و"لعنات مشرقية" فى مخيم "الإبداع"

01/29 15:44

تواصلت الفعاليات والندوات والامسيات التي تهتم بالابداع والمبدعين في برنامج انشطه مخيم الابداع، حيث عقد صباح امس لقاء ادبياً موسعاً ضمن محور الجماعات والروابط الادبيه.. استضاف خلاله المخيم "جماعه النسر الادبيه"

في بدايه اللقاء اشار الشاعر محمد الشحات محمد رئيس مجلس اداره الجمعيه الي دور الجمعيه تفعيل الانشطه الثقافيه والادبيه عبر مجموعه من الاليات كالندوات والامسيات والنشرات خاصه وان نطاق عملها الجغرافي ممتد علي مستوي الجمهوريه وهي جمعيه مشهره بالشئون الاجتماعية وتشمل انشطه ثقافيه وعلميه ودينيه وحمايه البيئه ورعايه الاسره والامومه والطفوله كما تقدم الجمعيه خدمات ومساعدات اجتماعيه وللجمعيه صفحه علي اداه التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

شارك في اللقاء مجموعه كبيره من الشعراء منهم د. خالد البوهي والشاعر محمد سيد العقاد والشاعر ماجد احمد والشاعر جمال سالم والشاعره نهله محمد والشاعر د. احمد الشرقاوي الي جانب مشاركه مجموعه من الاطفال الموهوبين منهم مارجريت ناشد و الطاهر محمد وعيد فؤاد واسراء فتحي وامل سركيس حيث القوا العديد من القصائد التي لاقت تجاوباً كبيراً من جموع الحاضرين.

ايضاً قدمت الجمعيه فقره غنائيه للاطفال منال سعيد ومارجريت ناشد وعيد فؤاد كما قدم عازف الناي سيد عمر مقطوعه موسيقيه لاقت استحساناً كبيراً من الحاضرين.

وحرص القائمون علي الجمعيه علي تقديم مجموعه من القصص القصيره الساخره والفكاهيه تنتقد الاوضاع السلبيه في المجتمع، وفي نهايه اللقاء قدم مجموعه من شعراء الجمعيه عده قصائد تراوحت بين الفصحى والعاميه وتناولت الاحداث الجاريه والاوضاع التي يمر بها المجتمع في الوقت الحالي حيث قدم الشاعر محمد الشحات محمد قصيده من شعر الفصحي تفاعل معها جمهور المخيم وكشفت عن شاعر جيد يمتلك ادواته جاء فيها:

اما الشاعر سيد العقاد فقدم قصيده من شعر العاميه بعنوان قوات «الخبز المركزي» تجاوب معها جمهور الحاضرين لاسيما وانها تتماشي مع الاحداث التي تمر بها مصر.

بعد ذلك عقدت ندوه لمناقشه ديوان شعر بعنوان «لعنات مشرقيه» للشاعر محمود قرني شارك فيها عدد كبير من الادباء والشعراء والنقاد.

وفي بدايه الندوه اكد الكاتب أحمد إبراهيم الذي ادار الندوه ان ديوان لعنات مشرقيه يعتبر ديواناً استثنائياً في مضمار قصيده النثر فالديوان يتكون من قصيده واحده طويله تتضمن ثلاثه واربعين مقطعاً مكتوبه بلغه شيقه واسلوب سهل معتمداً علي بنائها علي دراما المشهد الشعري بطريقه اكدت وبجلاء علي موهبه الشاعر وحددت له خريطه شعريه خاصه به.

وذكر الكاتب احمد ابراهيم ان الشاعر محمود قرني صدرت له من قبل عده مجموعات شعريه منها «خيول علي قطيفه الليل» و«طرق طيبه للحفاه» و«اوقات مثاليه لمحبه الاعداء» و«الشيطان في حفل التوت» كل ذلك من خلال لغه عذبه وبناء شعري رصين ومحكم ومتماسك وجماليات قادره علي اثاره الدهشه.

وفي ورقته النقديه حول الديوان قدم الشاعر والناقد جمال القصاص رؤيه متعمقه وكاشفه حيث اكد ان الشاعر محمود قرني يلعب في هذا الديوان علي ظلال الحكايه والتي يستلها من عباءه الميثولوجيا في اعلي مراتبها الفني ونزقها الانساني وذلك من خلال كتاب «ألف ليلة وليلة» ولان منطقه الظلال بطبيعتها منطقه رخوه غير مكتفيه بذاتها فوجودها دائماً معلق بالاخر بحركه العناصر والاشياء وتنوع طرائق تشكلها وتغير مدارات ثباتها وفعالياتها.

وقال: الامر الذي وفر مساحه من المرونه والحيويه للنص وظفها الشاعر بحنكه واقتدار من حواريه سرديه شيقه لم تفقد جاذبيتها عبر صفحات الديوان المائه والخمس عشره صفحه بل ان ظلال الحكايه ذاتها اضفت علي الديوان مسحه مسرحيه فبدا النص خاصه في القسم الاخير منه وكانه خشبه مسرح غير مرئيه لصراع يتواري دوماً خلف الصوره الشعريه سواء في حكايات ووقائع الشخوص المسروده بوعي الحكايه في كليتها وشمولها، او في تقاطعات الازمنه والامكنه او في عين الذات الشاعره المشغوله دوماً بالتلصص والتخفي فيما وراء اقنعه ومرايا الظلال.

واضاف: تظهر ايضا هذه المساحه المسرحيه علي نحو خاصه في لغه النص المكثفه بعنايه فائقه فهي سلسله خالصه لنفسها، تعرف مفارقات الفانتازيا ومتعه الخرافه وهي لغه مغسوله من الشوائب الغيريه تتماهي في احيان كثيره مع بنيه الفعل الدرامي حيث لا يسعي النص الي تثبيت الحكايه في المشهد بل يقتنصها من فم الزمن ويعيد بناء مشهديتها من جديد الي درجه التماس مع اللحظه الراهنه وهو ما يتبدي في قول الشاعر:

قالوا: هنا سوف تشرع الاقلام

هنا سيقف الجراحون امام المجهر

اللافت ايضاً في هذا الديوان هذا التوحد بين يقين الحكايه ويقين الشاعر نفسه وكانهما عتبه ليقين واحد او صراعان من اجل اراده واحده ربما لذلك لا يغادر الشاعر نصه وانما يتخفي فيه بمنطق اللص والطفل معاً فحين ييصور الشاعر الاحساس بالوجد والفقد الذي تعيشه بطله الحكايه ورد الاكمام لحبيبها «انس الوجود» يقسم المشهد بين ضمير المتكلم المنادي علي لسان البطله وضمير الشاعر الراوي المضمر في الخلفيه فكاننا امام مشهد يناوش الداخل والخارج.

ايضاً يعتبر الايهام بالامتداد عبر الزمان والمكان بالتجاوز والتخطي بشكل احد عناصر الرؤيه المهمه في الديوان فالحكايه برغم عباءتها التراثيه العتيقه لا تزال صالحه لاثاره الدهشه قادراً علي اقتناص طزاجه الحلم والجوده معاً.

اما الناقد د. يسري عبد الله فقد اكد من خلاله ورقته النقديه علي ان الخطاب الشعري للشاعر محمود قرني يمثل وعياً جديداً بالقصيده العربيه وسعيا جمالياً لصوغ مختلف لقصيده النثر بما تحويه من تنوع وفراده ومحاوله دءوب لمغادره السياقات القديمه كلها وبما يعني مغادره للجبن العقلي والاستسلام للجاهز والموروث والقبلي لذلك فان الخطاب الشعري لمحمود قرني يحوي نزوعاً معرفياً خالصاً يطوعه في خدمه الجمالي فيدعمه، غير انه في ديوانه بـ«لعنات مشرقيه» يمد الخيط علي استقامته ويصل بالتجربه الي عنفوانها وبالنص الي ذروته خاصه عندما يتواشج المعرفي مع الجمالي فيسعيان معاً لخلق صيغه جديده لقصيده النثر يتسع فيها مفهوم الذات الشاعره تجاه  التراث.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل