المحتوى الرئيسى

9 خطوات بسيطة لشحن بطارية السيارة بدون مجهود

01/27 20:06

مشكله نفاد بطاريه السياره هي من المشاكل المعروفه جداً لدي المئات من سائقي السيارات، وهي من المشاكل التي تصيب السياره بالشلل التام، حيث ان بطاريه السياره هي المصدر الرئيسي الاول للطاقه، وبدونها لا يمكن للسياره ان تعمل، وحتي وان كانت ضعيفه فلربما يؤثر ذلك سلباً علي اداء العديد من الاجهزه الكهربائيه في سيارتك، والتي تعتمد علي هذه البطاريه، حتي بعد تشغيل السياره وتحركها، بدايهً من المصابيح الخارجية والانوار الداخليه، مروراً بمسجل السياره ولوحه العدادات، وانتهاء بمقابض التحكم في النوافذ وحتي الابواب التي تعتمد علي الكهرباء في عملها وتشغيلها.

قد يعتبر كثيرون ان عمليه اعاده شحن السياره هي عباره عن عمليه بسيطه وسهله، وهذا الذي قد نراه بشكل شبه يومي امام اعيننا، عندما نشاهد سيارتين بجوار بعضهما البعض، يحاول احد سائقي احدي السيارات باعاده شحن بطاريه السياره الاخري، وذلك من خلال توصيل بطاريه السياره السليمه عبر اسلاك خاصه ببطاريه السياره المنتهيه، بقصد مليء الاخيره، حتي يتمكن صاحبها من تشغيلها وتحريكها. هذه العمليه التي من المؤكد انك رايتها من قبل، ولا تعلم كيف ومتي واين تضع الاسلاك في كلا السيارتين، وتعتبر من اخطر الامور، واكثرها تهديداً لسيارتك التي تحتاج بطاريتها الا شحن، والسياره المساعده ايضاً.

ينصح الخبراء بضروره توخي الحذر، واتباع الخطوات الصحيحه، بالتدرج والاولويه الصحيحه، خلال عمليه شحن البطاريه حتي لا تؤثر هذه العمليه سلباً علي سيارتك والسياره الاخري. حيث يؤكد خبراء نادي “ايه دي اي سي” الالماني، المتخصص بالسيارات ومشاكلها والطرق السليمه لاصلاحها، ان اي خطا في عمليه اعاده شحن بطاريه السياره، وعدم القيام بهذه الخطوات علي الترتيب الصحيح، والاولويه المحدده، قد يؤدي الي تعريض المجموعه الكهربائيه في السياره، لاضرار كبيره. عدا عن انها قد تتسبب في حصول حرائق في اسلاك الكهرباء، واجهزه السيارة الكهربائية، بالاضافه الي انها قد تؤدي اذا لم يتم اتباع الخطوات بالشكل السليم والتدريجي الصحيح الي انفجار بطاريه السياره.

ولهذا حاول ان تنسي من الان وصاعداً الخطوات السابقه التي كنت تعرفها اذا كانت عكس الخطوات السليمه التاليه، والتي اكد عليها النادي الالماني، ووافقه الراي بها العشرات من المتخصصين والخبراء في عالم السيارات، والمشاكل التي تواجه السائقين وكيفيه اصلاحها بالطرق والخطوات السليمه، التي لا تؤثر سلباً ولا تسبب مشاكل اخري انت في غني عنها.

وهنالك العديد من السلوكيات والتصرفات التي قد يعتبرها اغلب السائقين اعتياديه، وقد تكون سببا رئيسا في نفاذ الطاقه من بطاريه سيارتك، او قد تكون سببا في تعجيل اتلاف بطاريه السياره التي قد تستمر بالعمل مع بعض السائقين لثلاث او خمس سنوات بدون مشاكل، قد لا تستمر لعام واحد مع بعض السائقين الاخرين، وتاليا اهم الاسباب التي تؤثر علي اداء البطاريه وتنعكس سلباً عليها، ما يعجل في نفاذ طاقتها:

1- قله صيانه السياره، او صيانتها بالشكل غير الصحيح.

2- عدم اكتراثك لعطل او بعض الاعطال المختلفه في السياره، والتي قد تستهلك بدورها طاقه من بطاريه السياره، قد لا تستهلكها وهي سليمه.

3- تلف الوصلات والاسلاك الخاصه ببطاريه السياره، قد تنعكس سلباً علي اداء البطاريه والقطع الكهربائيه المستفيده منها، وقد تؤثر علي العمر الاجمالي للبطاريه.

4- استخدامك للعديد من الاجهزه الكهربائيه الاضافيه في سيارتك، والتي قد لا تكون طاقه بطاريه السياره قادره علي تحملها جميعاً، مثل المصابيح الاضافيه، مضخمات الصوت، والسماعات الاضافيه، والاناره الداخليه القويه... وغير ذلك.

5- تركك السياره واقفه بدون اعاده تشغيلها، لفترات زمنيه طويله.

6- بعض العادات غير المحببه والتي تؤثر بشكل مباشر علي بطاريه سيارتك، مثل تركك للمسجل او الراديو او المصابيح الداخليه وحتي الخارجيه، في حالة العمل والتشغيل دون الحاجه الماسه لها.

7- بعض الملحقات والاجهزه الخارجيه، مثل مشغلات الموسيقي، واجهزه “جي بي اس” والتي يستمر بعضها بالعمل واستهلاك طاقه البطاريه، حتي ولو اطفات محرك السياره، والتي لا يتم فصل الكهرباء عن بعضها الا بفصلها تماماً من منفذ مزود الطاقه في سيارتك.

قد تبدو عمليه اعاده شحن بطاريه السياره المنتهيه، بالعمليه السهلة والبسيطه للوهله الاولي، وهي كذلك تماماً اذا ما تمت بالطريقة السليمه والخطوات الصحيحه. ولكن قبل شرح الخطوات واولويتها، يجب التاكيد علي انه هذه الخطوات رغم بساطتها، الا انها قد تتسبب في مشاكل اخري قد يكون الشخص في غني عنها، ولذلك حاول دائماً اذا لم تكن تعرف ماذا تفعل، ان تستدعي فنيا او شخصا مختصا، لمساعدتك في مثل هذه الحالات. وتاليا الخطوات الرئيسه بترتيبها الصحيح مع مراعاه الملاحظات التاليه:

ملاحظه - 1: (هذه الخطوات مخصصه للسياره التي لا تعمل والكائنه في احد المواقف المخصصه للسيارات، وليست للسياره التي تتوقف عن العمل بشكل فجائي، وهي علي الطريق العام)

ملاحظه - 2: (لتنفيذ هذه الخطوات، يجب ان يساعدك شخص اخر بسيارته التي لا تواجه مشاكل في بطاريتها، كما يجب عليك توفير وصلات الشحن الخاصه بهذه العمليه، ويجب مراعاه نوعيات الوصلات الجيده والقويه، لان بعض الانواع الرخيصه قد لا تؤدي الغرض منها، وخصوصاً مع السيارات رباعيه الدفع)

ملاحظه - 3: (تباع في الاسواق حالياً، شواحن اوتوماتيكيه نقاله، قادره علي اعاده شحن بطاريه سيارتك المعطله، ولكن مثل هذه الشواحن بحاجه الي اعاده شحن باستمرار في الكهرباء لساعات طويله، للتمكن من شحن بطاريه سيارتك. وهي تعتبر مناسبه للرحلات والسفر لمسافات طويله)

◆ الخطوه الاولي: يجب التاكد قبل بدا اي من الخطوات التاليه من سلامه جسد البطاريه في السياره التي لا تعمل. والتاكد من انه لا يوجد اي تسريب خارجي من سائل البطاريه، لان هذا السائل عباره عن مواد حارقه، تؤثر بشكل كبير علي الجلد.

◆ الخطوه الثانيه: بعد التاكد من سلامه البطاريه وهيكلها الخارجي، وانه لا يوجد اي تسريب منها، قم بالتاكد من الاسلاك الموصوله بالبطاريه وانها موصوله بالبطاريه بشكل ثابت وانها لا تتحرك، واذا كانت غير ثابته، قم بشدها وربطها بشكل قوي. كما يجب عليك التاكد بان الوصلات المرتبطه بمقابض البطاريه لا تحتوي علي صدا او تاكسد، واذا كانت علي هذه الحال، قم بتنظيفها جيداً واعاده وضعها في مكانها الصحيح حسب ما كانت عليه في السابق.

◆ الخطوه الثالثه: حاول ان توقف السياره المساعده بالقرب من مكان تواجد البطاريه في سيارتك التي لا تعمل. مع ضروره التاكد من ان قياس وصلات الشحن الخاصه بك، تصل من بطاريه السياره المساعده الي بطاريه سيارتك الفارغه.

◆الخطوه الرابعه: قم باطفاء محرك السياره المساعده، وافتح غطاء المحرك في كلتا السيارتين، وقم بملاحظه علامتي السالب والموجب، علي اقطاب البطاريه في السياره المساعده والسياره الاخري، وتحديدهما بشكل واضح.

◆ الخطوه الخامسه: لاحظ ان وصله الشحن، تحتوي في الغالب علي لونين هما الاحمر، والذي ياتي باللون الأصفر او الاخضر في بعض الاحيان، واللون الاسود. قم بتوصيل الوصله ذات السلك باللون الأحمر، في القطب الموجب (+) من بطاريه السياره المساعده، وبعد ذلك قم بتوصيل الطرف الاخر من نفس الوصله ذات السلك الاحمر بالقطب الموجب (+) ايضاً من بطاريه السياره المعطله.

◆ الخطوه السادسه: وهي الخطوه المهمه جداً والتي قد يخطا بها العديد من الاشخاص، قم الان بتوصيل الوصله ذات السلك ذي اللون الاسود بالقطب السالب (-) من بطاريه السياره المساعده، وبعد ذلك قم بتوصيل الطرف الاخر من نفس الوصله ذات السلك ذي اللون الاسود او الاصفر، بنقطه “الارضي” في السياره المعطله، وهي اي منطقه واي جزء معدني في محرك السياره مثلاً. ولا تقم بتوصيل هذا الطرف من الوصله بالقطب السالب (-) من قطب بطاريه السياره المعطله، الامر الذي قد يتسبب في بعض الاحيان في انفجار البطاريه، او تاثر وحده الكهرباء في كلا السيارتين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل