المحتوى الرئيسى

غانا ومالي يواجهان أحلام النيجر والكونغو في كأس الامم الافريقية - أهرام سبورت

01/27 12:49

رغم ان كل المحاولات مازالت تصب في صالح تاهل منتخبا مالي وغانا الي دور الثمانيه من النسخه التاسعه والعشرين لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بجنوب افريقيا.. لكن كره القدم لا تعترف بالحسابات خاصه وان جميع منتخبات المجموعه الثانيه بما فيهم النيجر وجمهوريه الكونغو تملك فرصه الصعود الي الدور التالي من خلال الجوله الاخيره من مباريات المجموعه.

ويتصدر منتخب غانا ترتيب المجموعه برصيد اربع نقاط يليه منتخب مالي في المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط ثم الكونغو في المركز الثالث برصيد نقطتين واخيرا النيجر في المركز الرابع الاخير بنقطه واحده.

وتشهد المجموعه الثانيه غدا الاثنين مباراتين حاسمتين، تجمع الاولي بين مالي والكونغو بينما يلتقي المنتخب الغاني مع نظير النيجر في المباراه الثانيه.

ويكفي اي من المنتخبات الاربعه تحقيق الفوز في مباراه الغد للعبور الي الدور التالي.

بينما سيكون التعادل كافيا لتاهل منتخب غانا وقد يكون حاسما في تاهل مالي اذا لم ينجح منتخب النيجر في الفوز علي غانا.

وصعد منتخب النيجر الي كاس الامم الافريقيه للمرة الثانيه في تاريخه بعد ان تاهل الي البطوله الماضيه في غينيا الاستوائية والجابون، ولكن ذلك ليس دليلا علي سهوله المواجهه بالنسبه للمنتخب الغاني، حيث كثيرا ما تفوق الطموح والحماس علي الخبره والمهارات.

وقد يفتقد منتخب غانا الي جهود لاعب الوسط انتوني انان والمهاجم ريتشموند بواكي ييادوم بسبب الاصابه بينما يغيب الجناح مبارك واكاسو للايقاف بعدما حصل علي البطاقه الصفراء الثانيه خلال البطوله.. بينما من المتوقع ان يعود أسامواه جيان الي قائمه الفريق بعد تعافيه من الاصابه التي لحقت به وتسببت في غيابه عن التدريبات امس الاول الجمعه.

والتقي المنتخبان تسع مرات من قبل، حيث حسم منتخب غانا الفوز ثماني مرات بينما انتهت مواجهه واحده بينهما بالتعادل.

ويتطلع منتخب غانا الباحثه الي الفوز باللقب القاري للمره الاولي منذ اكثر من 30 عاما والرابع في تاريخه، بعد ان توج باللقب اربع مرات من قبل ينما حل الفريق في المركز الثاني ثلاث مرات.

واستهل منتخب غانا مشواره في البطوله بالتعادل مع الكونغو 2/2 بعد ان كان متقدما بهدفين نظيفين قبل ان يحقق الفريق الفوز علي مالي بهدف نظيف.. بينما خسر منتخب مالي مباراته الاولي امام مالي بهدف نظيف قبل ان يتعادل مع الكونغو سلبيا.

وسجل منتخب غانا ثلاثه اهداف في البطوله فيما منيت شباكه بهدفين بينما لم يحرز منتخب النيجر اي اهداف ومنيت شباكه بهدف وحيد.

وعلي الجانب الاخر فان مباراه مالي مع الكونغو لا تقل اهميه عن المباراه التي تجمع بين غانا والنيجر، بما انها معركه المصير، فاما الفوز والبقاء واما الخساره والرحيل المبكر.

ويعود منتخب الكونغو الي العرس الافريقي بعد غياب دام سته اعوام، ولكن ذلك لا ينتقص من قدر الفريق الذي يشارك في كاس الامم الافريقيه للمره السته عشر واحرز اللقب مرتين من قبل في عامي 1968 و1974.

بينما يشارك منتخب مالي في البطوله الافريقيه للمره الثامنه وافضل نتيجه للفريق في البطوله كان احتلال المركز الثاني عام 1972.

ويواجه الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب منتخب مالي نقصا عدديا في صفوف فريقه بعد عوده سامبو ياتاباريه لاعب باستيا الفرنسي الي مالي اعترضا علي عدم مشاركته في اول مباراتين للفريق بالمجموعه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل