المحتوى الرئيسى

«أفيال» كوت ديفوار تلقن تونس درسا قاسيا وتتأهل منطقيا لدور الـ8

01/26 19:28

كشر المنتخب الايفواري عن انيابه ولقن نظيره التونسي درسا قاسيا بالتغلب عليه بثلاثه اهداف نظيفه، السبت، في الجوله الثانيه من مباريات المجموعه الرابعه «مجموعه الموت» في الدور الاول لبطولة كأس الأمم الافريقيه التاسعه والعشرين المقامه حاليا في جنوب افريقيا.

واصبح المنتخب الايفواري هو الوحيد الذي حقق الفوز في اول مباراتين له بالبطوله ليرفع رصيده الي ست نقاط لينفرد بصداره المجموعه بفارق ثلاث نقاط امام نظيره التونسي.

ورغم الفوز الثاني، لم يضمن «الافيال» التاهل رسميا الي دور الثمانيه انتظارا للمباراه الثانيه في المجموعه، السبت، بين منتخبي الجزائر وتوجو وقد ينتظر ايضا للجوله الثالثه من مباريات المجموعه والتي يلتقي فيها المنتخب الجزائري ويلتقي المنتخب التونسي «نسور قرطاج» نظيره التوجولي.

ولم يتاهل الافيال رسميا في ظل اعتماد لائحه التاهل علي نتيجه المواجهات المباشره في حاله تساوي فريقين او اكثر في رصيد النقاط وان كانت فرصه رفاق دروجبا هي الافضل من الناحية المنظقيه نظرا لفارق الاهداف الكبير الذي يتفوق به علي باقي منافسيه في المجموعه.

وسجل جيرفينهو الهدف الاول للمباراه في الدقيقه 21 ليكون الثاني له في البطوله بعدما احرز هدف الفوز «2/1» لفريقه علي توجو في الجوله الاولي من مباريات المجموعه.

واعلن يايا توريه، نجم مانشستر سيتي الانجليزي، عن وجوده في وقت متاخر من المباراه عندما قضي علي امال «نسور قرطاج» في التعادل بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقه 87.

وضاعف ديدييه ياكونان من محنه النسور بتسجيل الهدف الثالث للافيال في الدقيقه 90.

وبدات المباراه بمحاولات هجوميه من الفريقين لم يكتب لها النجاح حيث فقدت الدقه المطلوبه في نهايتها.

وانطلق سالومون كالو من الناحيه اليمني ومرر الكره عرضيه في اتجاه زميله المهاجم جيرفينهو في الدقيقه الثالثه ولكن جيرفينهو فشل في استغلال الفرصه.

ورد المنتخب التونسي بهجمه سريعه في الدقيقه الخامسه ولكنها انتهت بتسديده من فخر الدين يوسف الي خارج الملعب.

وسدد اللاعب الايفواري كوفي ندري روماريك كره قويه من خارج منطقه الجزاء في الدقيقه السادسه ولكن الحارس التونسي معز بن شريفيه امسكها بثبات.

وهدا ايقاع اللعب في الدقائق التاليه ولكن المنتخب الايفواري كان الافضل انتشارا في الملعب وكان الاكثر بحثا عن فرص للتسجيل، بينما تالق الدفاع التونسي في افساد هذه المحاولات.

وشن الافيال هجمه اخري سريعه في الدقيقه 14 تبادل فيها لاسينا تراوري الكره مع كالو قبل ان يخترق الاخير منطقه الجزاء ويحاول التسديد ولكن الحارس التونسي اغلق عليه الزاويه لترتطم به الكره وتخرج الي ركنيه لعبها روماريك وقابلها تراوري بضربه راس ولكن الكره ذهبت عاليا.

وشهدت الدقيقي 18 فرصه تسجيل الهدف الايفواري الاول اثر تمريره عاليه من ناحيه اليمين وصلت علي راس تراوري الذي هياها لزميله كالو المندفع في وسط منطقه الجزاء ليسددها صاروخيه ولكن الكره علت العارضه.

وكثف المنتخب الايفواري من هجومه في الدقائق التاليه وسنحت له فرصه ثمينه عقب تمريره من شيخ اسماعيل تيوتي الي تراوري الذي سددا من مسافه قريبه داخل منطقه الجزاء ولكن شريفيه تالق وتصدي للكره لتتهيا مجددا امام تراوري الذي حاول تسديدها مجددا ولكنها خرجت الي ضربه ركنيه.

واسفرت الضربه الركنيه عن هجمه جديده للافيال عندما خطف جيرفينهو الكره من مجدي تراوي داخل منطقه الجزاء وتبادلها مع تراوري قبل ان يسددها جيرفينهو الي داخل المرمي لحظه تقدم الحارس للتصدي له ليحرز بذلك هدف التقدم للافيال في الدقيقه 21.

وكاد المنتخب الايفواري يسجل هدفه الثاني في الدقيقه 24 عقب هجمه وتمريره من كالو من الناحيه اليمني ولكن الحارس التونسي امسك الكره بصعوبه.

واضطر بن شريفيه للتقدم داخل منطقه الجزاء في الدقيقه التاليه ليمسك بالكره من امام كالو الذي انطلق بالكره الي داخل المنطقه في حراسه المدافع التونسي خليل شمام.

في المقابل، اضطر الحارس الايفواري بوبكر باري للتدخل مرتين لالتقاط الكره من امام لاعبي تونس داخل منطقه الجزاء اثر هجمتين مرتدتين لنسور قرطاج.

وكانت الفرصه الثانيه هي الاخطر في الدقيقه 27 حيث كان شمام في طريقه لتسديد الكره من علي بعد خطوات قليله ولكن باري امسكها لينقذ فريقه من هدف التعادل.

وافتقدت المحاولات التاليه للمنتخب التونسي للدقه والجديه المطلوبه ولذلك لم تسفر عن هدف التعادل.

وانطلق المهاجم التونسي بالكره في الناحيه اليمني ومررها عرضيه نموذجيه ولكن تيوتي اخرجها الي ضربه ركنيه قبل يوسف المساكني المتحفز علي بعد خطوات من المرمي.

واهدر المساكني فرصه تونسيه جديده في الدقيقه 38 عندما اخترق منطقه الجزاء الايفواريه بمهاره فائقه ولكنه فضل التمرير علي التسديد ليتدخل الدفاع الايفواري ويبعد الكره.

وفي المقابل، اهدر كالو فرصه ثمينه للافيال في الدقيقه 41 عندما تباطا في التسديد بعد هجمه مرتده سريعه.

وطالب لاعبو كوت ديفوار بضربه جزاء في الدقيقه 44 اثر لمسه يد علي شمام داخل منطقه الجزاء ولكن الحكم اشار باستمرار اللعب بدعوي انها ليست لمسه متعمده.

وانهي الافيال الشوط الاول بهجمه سريعه من ناحيه اليمين انهاها ايمانويل ايبوي بتسديده قويه مرت خارج المرمي.

وبدا نسور قرطاج الشوط الثاني بضغط هجومي مكثف كاد يسفر عن هدف التعادل في الدقيقه 49 بعد تمريره من المساكني وتسديده من خليفه ولكن الكره مرت خارج المرمي.

وافتقدت هجمات تونس التاليه للفعاليه المطلوفبه بينما شكلت الهجمات المرتده السريعه للافيال بعض الخطوره وسجل كالو من احداها هدفا في الدقيقه 56 الغاه الحكم بدعوي تسلل جيرفينهو الذي مرر اليه الكره.

وحاول المساكني تجربه التسديد من مسافه بعيده في الدقيقه 64 ولكن الكره ارتطمت باحد المدافعين وخرجت لضربه ركنيه لم تسفر عن شيء.

وارتدت الهجمه في الدقيقه التاليه لتشكل خطوره كبيره علي المرمي التونسي ولكن التمريره الاخيره افتقدت الدقه ليتدخل الدفاع التونسي ويبعد الكره.

وبعدها بثوان قليله، اضطر بن شريفيه للتقدم كثيرا داخل منطقه الجزاء لالتقاط الكره من امام لاسينا تراوري.

ودفع الفرنسي صبري لموشي المدير الفني للمنتخب الايفواري بمهاجمه المخضرم ديدييه دروجبا في القيقه 68 علي حساب تراوري نفسه.

وفي الدقيقه التاليه مباشره، كاد دروجبا يسجل الهدف الثاني للافيال اثر هجمه سريعه وتمريره عرضيه من ناحيه اليمين لتصل اليه الكره امام المرمي ولكنه فشل في السيطره عليها تحت ضغط من أيمن عبد النور مدافع تونس.

ورد اسامه الدراجي بتسديده قويه من خارج منطقه الجزاء في الدقيقه 70 امسكها باري بمهاره.

ونجح عبد النور والشمام في ابعاد الكره من امام دروجبا في الوقت المناسب اثر هجمه ايفواريه سريعه في الدقيقه 72.

ونال تيوتي انذارا في الدقيقه 73 للخشونه مع المساكني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل