المحتوى الرئيسى

ما أنواع تضخم القلب؟

01/26 17:49

يوضح دكتور احمد السواح اخصائي أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، انواع تضخم القلب قائلا، عن طريق الموجات فوق الصوتيه يمكن تحديد ثلاثه انواع من تضخم البطين الأيسر. النوع الاول ينتج من زياده سمك جدران البطين دون حدوث اتساع في البطين من الداخل، ويعد ارتفاع ضغط الدم والتضخم الاولي لعضلة القلب وضيق الصمام الاورطي من الاسباب الهامه لحدوث هذا النوع. النوع الثاني يحدث نتيجه اتساع البطين بدون زياده في سمك الجدران ويحدث هذا في حالات ارتجاع الصمامين الاورطي والميترالي، وفي حالات مرض القلب الناتج عن ضيق الشرايين التاجيه او عن الاصابات الفيروسيه او امراض النسيج الضام وفي بعض الاحيان لا يوجد سبب واضح لاتساع البطين الايسر. النوع الثالث هو خليط من زياده سمك الجدران مع اتساع البطين الايسر وله نفس اسباب النوع الثاني.

يمثل تضخم القلب في معظم الحالات وضعاً مرضياً لاصابه القلب بمرض عضوي هام، ويتطلب مزيداً من الفحوصات والمتابعه والعلاج، وعلي الرغم من ان تضخم القلب يمثل حالة مرضيه في اغلب الاحوال ذات عواقب ومضاعفات خطيره، الا انه يوجد نوع حميد من تضخم القلب عند الرياضيين يعرف بالقلب الرياضي.

اولا تضخم القلب عند الرياضيين (القلب الرياضي): ممارسه الرياضه البدنيه بانتظام ولفتره طويله، خاصه عند الرياضيين المحترفين تؤدي الي تضخم القلب، فيزداد سمك جدرانه وتتسع غرفه من الداخل، حيث يؤدي المجهود الجسماني العنيف والزائد الي زياده الصادر القلبي وازدياد نشاط الجهاز العصبى السمبثاوي، فيرتفع الصادر القلبي (الصادر القلبي هو كميه الدم التي يضخها القلب في الدقيقه وهي حوالي خمسه لترات عند الاصحاء)، اثناء التدريبات الرياضيه العنيفه الي معدلات كبيره تصل الي اكثر من خمسه امثال الكميه التي يضخها القلب في الاحوال العاديه اثناء الراحه.

هذا النوع من تضخم القلب لا يمثل حاله مرضيه ولا تصحبه مضاعفات، ولكن اهميته ترجع الي الحاجه لتفرقته من تضخم القلب المرضي، نظراً لمصاحبه هذا التضخم الحميد علامات غير طبيعيه في رسم القلب الكهربي، مما قد يثير القلب عند غير المختصين والشك في وجود مرض عضوي بالقلب، ويمكن عن طريق الموجات فوق الصوتيه للقلب التفرقه بين هذا التضخم الحميد للقلب عند الرياضيين وبين التضخم المرضي لعضله القلب، فبعكس الحالات المرضيه لا يصاحب التضخم الحميد اي خلل في وظائف القلب الانبساطيه وينكمش تضخم القلب تدريجياً عند التوقف عن ممارسه الرياضه البدنيه، ولا يعوق هذا التضخم الرياضيين عن ممارسه الرياضه، بينما يؤدي اكتشاف التضخم المرضي لعضله القلب الي الامتناع عن الرياضه البدنيه العنيفه.

ثانيا تضخم القلب نتيجه مرض اولي بالعضله: عند بعض المرضي تتضخم عضله القلب دون سبب واضح، وياخذ هذا التضخم في جدران البطين الايسر درجات مختلفه، ويزداد سمك الجدران خاصه الحاجز البطيني الي درجه كبيره قد تزيد عن عشرين مليمتراً، مما يعد من العلامات المميزه لهذا المرض بينما يظل اتساع البطين الايسر في الحدود الطبيعيه او اقل. يؤدي هذا التضخم الكبير في الحاجز البطيني الي ضيق في مخرج البطين الايسر كذلك يصاحبه تغير في وضع الصمام الميترالي وقد يحدث ضيق شديد تحت الصمام الاورطي يعوق تدفق الدم خارج القلب.

يصاحب هذا التضخم بالبطين الايسر خلل شديد في وظائف القلب الانبساطيه وفي بعض الاحيان ارتجاع بالصمام الميترالي. وعلي الرغم من عدم وجود سبب واضح لهذا المرض، الا انه تبين حديثاً ان الوراثه تلعب دوراً هاماً وقد تم اكتشاف نوعيه ومكان الخلل في المورثات (الجينات) المسئوله عن حدوث المرض والذي يؤدي الي تغيير في نوعيه النسيج العضلي للقلب.

لا يوجد سن محدد للاصابه بهذا المرض فقد تم تشخيصه في مرحله الاطفال ومرحله الشباب وعند المسنين، وقد لا تصاحبه اي اعراض او شكوي، ويتم اكتشافه صدفه اثناء فحص دوري وقد يتردد المريض علي الطبيب بسبب الشكوي من ضيق في التنفس (نهجان) او الشعور بضربات القلب او الام في الصدر او بسبب حالات من الاغماء المتكرر، وتحدث هذه الاعراض عاده مع المجهود الجسماني ويشير الفحص السريري للقلب الي وجود تضخم واضح بعضله القلب وعند الاستماع الي القلب يكتشف الطبيب وجود صوت اضافي (ركض اذيني) معه لغط انقباضـي. وفي معظم الحالات توجد تغيرات مرضيه في رسم القلب الكهربي.

يعتمد التشخيص بالدرجه الاولي علي الفحص بالموجات فوق الصوتيه للقلب التي تبين شده المرض ومقدار التضخم في جدران القلب المختلفه ودرجه الضيق في مخرج البطين الايسر والارتجاع الميترالي ومدي الخلل في وظائف القلب الانبساطيه ومن طرق الفحص الاخري التي يوصي بها في هذه الحالات عمل فحص رسم القلب الكهربي المحمول علي مدي 24 ساعـه (هولتر) لتشخيص وجود ونوع شده الاضطراب في نظم القلب والذي قد يتطلب علاجاً خاصاً.

ومن طرق التشخيص الحديثه فحص خلايا المريض لتحديد نوع الخلل في المورثات (الجينات) والذي يرتبط بمضاعفات وخطوره المرض والتعرض الي الوفاه المفاجئه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل