المحتوى الرئيسى

كيف تتوزع القوى بالبرلمان الأردني الجديد؟

01/24 23:43

عمان، الاردن (CNN) -- انهت  الهيئه المستقله للاشراف علي الانتخابات في الاردن عمليه الفرز لنتائج انتخابات المجلس النيابي السابع عشر، معلنه النتائج الاوليه ليل الخميس كامله، وسط احتجاجات في عدد من محافظات البلاد لبعض انصار المرشحين.

وفاز 150 نائبا بمقاعد البرلمان، بينهم 27 توزعوا علي مقاعد القائمة الوطنيه التي تنافست عليها 61 قائمه، بينما وصلت الحصه النسائيه الي 18  مقعدا، بينها مقعدان عبر التنافس الحر، اضافه الي 15 بموجب نظام الكوتا ومقعد حصدته الاعلاميه رولي الحروب التي فازت علي راس قائمه وطنيه.

من جهته، جدد رئيس الهيئه المستقله، عبد الاله الخطيب، تاكيده علي ان اجراءات الهيئه تمتعت بدرجه عاليه من الدقه، مشيرا الي ان مجلس المفوضيه سيعلن النتائج بشكل نهائي لاحقا، وقالان تجربه الهيئه كانت جديده بكل تفاصيلها، مشددا علي ان المعيار الاهم في عمل الهيئه كان الدقه.

وجاءت النتائج وسط احتجاجات واعتراضات لبعض الاحزاب السياسية الكبري المشاركه، حيث منيت بعض احزاب الموالاه بخساره علي مستوي القائمه الوطنيه، بينما فيما سجل حزب الوسط الاسلامي حضورا بالاغلبيه، وهو الحزب المنافس لجماعه الاخوان المسلمين.

وعلي مستوي القائمه الوطنيه، اعلن الناطق الرسمي للهيئه، حسين بني هاني، فوز القوائم الوطنيه التي تاخر اعلان نتائجها، مشيرا الي ان اغلبيه القوائم الفائزه حازت علي مقعد واحد، ولم يتجاوز نصيب اعلي القوائم جذبا للاصوات ثلاثه مقاعد فقط.

وسجل الوسط الاسلامي 3 مقاعد، فيما سجل اكبر احزاب الموالاه، "حزب التيار الوطني،" الذي يتزعمه عبد الهادي المجالي مقعدا واحدا فقط، بينما حظي "حزب الاتحاد الوطني" الذي يتراسه رجل الاعمال والطيار محمد الخشمان علي مقعدين في القائمه الوطنيه، رغم استمرار قضيته امام القضاء الاردني التي اتهم فيها بشراء اصوات الناخبين .

كما حاز حزب "الجبهه الأردنية الموحده" علي مقعد واحد وفق القوائم الوطنيه، اضافه الي مقعدين لقائمه "اردن اقوي" التي تتراسها الحروب.  وتوزعت بقيه المقاعد السبعه والعشرين علي القوائم الاخري.

ومنيت احزاب المعارضه اليساريه والقوميه بخساره مدويه، التي ترشحت باسم "قائمه النهوض الديمقراطي،" ولم تتمكن من حصد اي مقعد وفق القائمه.اما بالنسبه للترشحيات المحلية، فلم يعرف حتي الان عدد المقاعد التي فازت بها تلك الاحزاب، ليصار الي الاعلان عنها في وقت لاحق.

 واشارت تقارير اعلاميه الي وقوع احداث شعب في مناطق مختلفه من المملكه علي خلفيه النتائج، الا ان السلطات الاردنيه لم تصدر اي تقارير رسميه بشان ذلك .

وعاد الي قبه البرلمان، عدد من النواب السابقين، من بينهم عبد الكريم الدغمي، ويحيي السعود الذي اثار الجدل عده مرات في وقت سابق، وعبد الهادي المجالي ، فيما فاز نقيب المعلمين الاردنيين مصطفي الرواشده بمقعد برلماني.

ومن النتائج اللافته في الانتخابات بحسب مراقبين، فوز 3 ممن جري توقيفهم بتهمه شراء الاصوات، هم احمد الصفدي وعدنان ابو ركبه اضافه الي الخشمان، بينما تعرض المرشح غازي عليان - الذي اوقف ايضا- الي جلطه عقب خسارته في الانتخابات.

وتعتبر الانتخابات هي الاولي عقب موجه الربيع العربي ، ومن المقرر ان تبدا المشاورات بشان تشكيل حكومه مقبله عقب الاعلان القطعي للنتائج ونشرها في الجريده الرسميه.  ولوح فائزون بالمقاعد الاستقاله من المجلس المقبل، احتجاجا علي النتائج، في مقدمتهم حزب "التيار الوطني."

 وتنافس في الانتخابات 1425 مرشحا، منهم 606 في الدوائر المحليه من بينهم 105 سيدات، و819 مرشحا يتوزعون علي 61 قائمه من بينهم 86 سيده.

وقسمت مقاعد مجلس النواب اضافه الي 27 مقعدا للقائمه الوطنيه، الي 123  مقعدا للدوائر المحليه الفرديه ، بواقع 15 مقعدا للكوتا النسائيه، و 9 للبدو يضاف اليها 3 مقاعد من حصه الكوتا النسائيه و 9 مقاعد للمسيحيين، و3 مقاعد للشركس او الشيشان. 

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل