المحتوى الرئيسى

«مصادر استخباراتية»: كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية جديدة

01/24 06:45

ذكرت مصادر استخباراتيه كوريه جنوبيه، ان كوريا الشمالية اكملت كل الاستعدادات الفنيه لاجراء تجربه نوويه جديده، يمكن ان تتم في اي وقت، عند اصدار القرار بذلك.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، عن المصادر قولها: ان "كوريا الشماليه اكملت التحضيرات التقنيه لاجراء تجربه نوويه"، مضيفه: انه "اذا اصدر الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ اون، القرار السياسي، فيمكن للشمال اجراء تجربه نوويه في غضون ايام قليله".

واشارت الوكاله، الي ان "بيونغ يانغ" بنت نفقاً في موقع اجراء التجارب النوويه في بوكي ري، وامتلا النفق بالعديد من مواد الخرسانه والاوساخ؛ مما يشير الي الانتهاء من تركيب المعدات والاجهزه المعنيه بالداخل، ولم يُعرف حتي الان وقت اغلاق النفق، وقال مسؤولون كوريون جنوبيون انهم كثفوا رصد موقع الاختبار.

وكانت كوريا الشماليه، قد لمحت الي امكانيه اجراء تجربه نوويه بعد تبني مجلس الامن الدولي قراراً جديداً، يشدد العقوبات عليها، علي خلفيه اطلاقها صاروخاً بعيد المدي في ديسمبر الماضي.

يُشار الي ان كوريا الشماليه، اجرت تجربه نوويه في موقع التجارب في "بوكي ري" عامي 2006 و 2009، في اعقاب اطلاق صاروخ بعيد المدي.

وقال مسؤولون من كوريا الجنوبيه، ان "الجاره الشماليه اصلحت الاضرار الناجمه عن هطول امطار غزيره في موقع التجارب النوويه، حيث يعتقد بوجود ثلاثه مداخل في النفق ومبان متعدده للدعم".

وقال مسؤول رفيع -طلب عدم ذكر اسمه- ان "كوريا الشماليه اجرت بصوره مستمره نظام محاكاه بالحاسوب خاصاً بالتجارب النوويه، مع اضافه بيانات تم الحصول عليها من التجربتين النوويتين الاولي والثانيه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل