المحتوى الرئيسى

تنصيب أوباما.. حكاية قسم أمريكى

01/23 17:28

في مراسم اولي مقتضبه جرت الاحد الماضي في البيت الأبيض بحضور اسرته، وضع الرئيس الأمريكي باراك اوباما يده علي "الانجيل" وردد: "انا باراك حسين اوباما.. اقسم بان اخلص في اداء مهامي رئيسا للولايات المتحدة، وان ابذل كل ما بوسعي للحفاظ علي دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه".

بهذه الكلمات استهل اوباما ولايته الجديده؛ وعقب ذلك بدا الرئيس الامريكي امس الاول نهاره بقداس مسيحي، ثم توجه الي مبني الكونجرس، حيث قام بالحلِف مره اخري، واضعا يده علي نسختين من "الكتاب المقدس" ترجع ملكيتهما للرئيس السابق "ابراهام لنكولن" والناشط الراحل "مارتن لوثر كينج"؛ وهو الامر الذي قام به العديد من الرؤساء الامريكيين السابقين. وقبل ذلك، ادي نائب الرئيس "جو بايدن" اليمين الدستوريه لفتره ثانيه واضعا يده علي "الكتاب المقدس".

مسحه دينيه في امريكا العلمانيه!

والمتتبع لمراسم تنصيب الرئيس الجديد يجد انها تحوي مسحه دينيه مسيحيه، في العديد من فقراتها. فالرئيس يؤدي القسم في اثناء وضع يده علي نسخه من "الكتاب المقدس"، وكما حدث مع الرئيس اوباما يمكن ان يضع يده علي نسختين.

ونظرا الي ان ظهر العشرين من يناير هو الموعد الرسمي لبدء الولايه الرئاسيه، فان التقليد ينص علي انه اذا صادف هذا اليوم يوم احد فان الاحتفالات الرسميه تجري في اليوم التالي، وهو ما حدث مع اوباما. كما بدا امس الاول نهاره بقداس مسيحي، قبل القائه اليمين الدستوريه.

وتاريخيا في عام 1865 نشرت صحيفه "دايلي يونيون" الامريكيه، كيف ان الرئيس الاسبق ابراهام لنكولن قال عقب تنصيبه رئيسا لفتره ثانيه: "فليعنِّي الله"، ثم قبَّل "الكتاب المقدس".

علاوه علي ما سبق، تكرر موقف الحلف اكثر من مره علي الكتاب المقدس مع العديد من الرؤساء الامريكيين. وعند الرجوع لتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية نجد ان الامر تكرر كثيرا مع الرؤساء السابقين، مثل "تشستر آرثر" و"كالفين كوليدج" و"رونالد ريجان" وباراك اوباما" وذلك لعدد من الاسباب.

ورغم ان النظام الامريكي نظام علماني، فقد قام الرئيس الامريكي بالحلف علي نسختين من "الكتاب المقدس" وهو شرط لاتمام تنصيبه رئيسا لاحدي اكبر الديمقراطيات في العالم، ولم يعقب عليه احد!! بل وقف مئات الالاف يتابعونه ليشاهدوا مثل تلك اللحظات.

وفي خطابه الاول عقب اداء اليمين، قال اوباما: انه سيركز علي "الصالح العام" و"طيبه القلب، والمرونه، وحسن الجوار، والوطنيه التي يتمتع بها الامريكيون"، مضيفا "ما نفعله هو احتفال بعضنا ببعض، ونحتفل بهذا البلد الرائع الذي نسميه الوطن". 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل