المحتوى الرئيسى

جدل على تويتر بسبب نساء الشورى السعودى

01/22 21:35

منذ صدور قرار تخصيص ٢٠ في المائه من مقاعد مجلس الشورى السعودي للنساء، في سابقه هي الاولي من نوعها بالمملكه، والانتقادات والتعليقات المعارضه والمرحبه بالقرار والتواجد النسائي بالمجلس لا تهدا.

فعلي مواقع التواصل الاجتماعي سادت حاله من الصخب الشديد، ما بين مستشهد بحرمه المشاركه النسائيه والتحذير من مؤامره تغريب المجتمع السعودي،  ومستبشر خيرا بها معتبرا اياها متنفسا طالما حرمت منه المراه السعوديه.

وعلي الرغم من ان الـ30سيده سعوديه في مجلس الشوري، كان  القاسم المشترك بينهن هو الدرجه العلميه العاليه، حيث تم اختيار 8 طبيبات، و12 استاذه جامعيه، ودكتوره في التاريخ، واخري في الاقتصاد، و3 سيدات انخرطن في العمل الخيري، و4 بين الصحافه والادب، و3 تخصصن في الكيمياء والفيزياء- علي الرغم من ذلك، فقد ركزت عده تغريدات علي الوضع الاجتماعي لهن دون النظر لكونهن يتقلدن مناصب وظيفيه عليا او درجات علميه.

وتناقل المعارضون لمشاركه المراه بالمجلس تصريحات الكاتبه حصه الاسمري عبر يوتيوب، التي عبرت خلال مقطع فيديو لمداخله لها عبر برنامج تليفزيوني عن عدم تفاؤلها، مؤكده ان العضوات لا يمثلن المراه السعوديه، وان تصريحات النائبات الجدد تافهه مثل قياده السياره علي حد قولها، مطالبه بان يكون اختيار اعضاء المجلس بالانتخاب لا التعيين .

بوابه الوفد رصدت ابرز التغريدات علي مشاركه النساء بمجلس الشوري السعودي، حيث ركزت غالبيه التغريدات علي تويتر السعودي علي تواجد " ضرتان " بالمجلس، تقول تغريده لشخص يدعي weejdannb_weej :"عضوتين بمجلس الشوري السعودي "ضرتان" العُضوه "خيرية السقاف" والعُضوه "دلال الحربي" هنّ زوجات عضو مجلس الشوري السابق "يحي جنيد".

وتمنت تغريدات اخري ان يتم اصدار مرسوم ملكي يمكن النساء من قياده سياراتهن كما صدر مرسوم بمشاركتها المجلس، تقول تغريده لشخص يدعي iHemo89 :"وطن يثق في امراه فتصبح في مجلس الشوري لتشارك في توجيه قياده دوله ويحرمها حقها ان تقود دابتها الحديثه ( سياره ).وطن عجيب"، وتقول تغريده اخري:" بقرار من ملك عبدالله عاهل السعوديه ادخلت المراه مجلس الشوري ، و يستطيع الملك كذلك بقرار منه السماح للمراه السعوديه بالسياقه".

وجاءت عده تغريدات ساخره، يقول شخص يدعي  Khaleeeeeeeeed :" كان لدي مجلس الشوري القديم خياران للتصويت هما (نعم) و(موافق) اما الان وبعد مشاركه المراه فسيتغيّر الحال ويتم اضافه(يجنّن) وياخذ العقل".

وتبادل نشطاء تويتر الرد علي تغريدات بعضهم البعض خاصه تلك التي تتعلق بوجود نائبتان لزوج واحد، ما اعتبره البعض مسيئا للنساء بالتركيز علي حالتهن الاجتماعيه، تقول تغريده لشخص يدعي ja14331:" ليبراليات مجلس الشوري 13 مطلقه 14 عانسا 3 متزوجات اثنتان تحت عصمه رجل واحد وعليه يجب ان نستعد لخطب تعكس لنا وضعهن الاجتماعي والنفسي المشرق"، وترد عليه تغريده لشخص يدعي samhasaeed:" عضوات مجلس الشوري اخوات فاضلات  حتي وان لم نتفق علي البعض وﻻبد ان يرتفع مستوي الطرح فانجازاتهن وعطائهن هو ما اهلهن وليس وضعهن اسري".

كما استنكرت عده تغريدات ان تعمل السعوديات الفقيرات كعاملات نظافه بينما تعين بنات الاغنياء في الشوري، تقول احدي التغريدات:" بنات الفقراء عاملات وبنات الاغنياء في مجلس الشوري" ، ياتي ذلك بعد اقدام 10 فتيات سعوديات علي العمل في مطبخ احد منتجعات القصيم براتبات تتراوح ما بين 2500 و3000 ريال شهرياً في سابقه لم تحدث من قبل في المجتمع السعودي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل