المحتوى الرئيسى

رئيس البرلمان العربى: نرغب فى بناء آليات للتعاون والحوار المثمر مع الاتحاد الأوروبى

01/22 16:03

اكد رئيس البرلمان العربي احمد الجروان رغبه البرلمان في بناء اليات للتعاون والحوار المثمر مع الإتحاد الاوروبي بهدف تقويه الروابط والعلاقات مع شعوب اوروبا.

وقال الجروان في كلمه له اليوم "الثلاثاء" امام الاجتماع الثلاثي للبرلمان العربي والجامعة العربية والمفوضيه الاوروبيه الذي عقد بمقر الامانه العامه لجامعه الدول العربيه ان المبادئ والاهداف التي حددها النظام الاساسي للبرلمان العربي تشكل نقله نوعيه في العمل البرلماني العربي المشترك وذلك انطلاقا من ايمان الشعوب العربية بانتمائها مع الشعوب الاوروبيه لدائره حضاريه وثقافيه متنوعه..ومن عمق العلاقات التاريخيه التي تربط اوروبا بالعالم العربى.

واكد الجروان اهميه ان يكون هذا التعاون في اطار من احترام القانون وتعزيز حقوق الانسان وتمكين المراه من المشاركه الفعاله في كافه المجالات مقترحا ابرام مذكره تفاهم بين البرلمان العربي والبرلمان الأوروبي بهدف تنسيق المواقف وتعزيز افاق التعاون في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركه لشعوبنا.

واشار الجروان في كلمته الي ان البرلمان العربي الانتقالي قام بجهود حثيثه نحو تعزيز وتوثيق العلاقات مع البرلمان الاوروبي، حيث قام وفد رفيع المستوي من البرلمان العربي الانتقالي برئاسه الرئيس السابق علي سالم الدقباسي بالمشاركه في اجتماع الوفد البرلماني العربي مع الجمعيه البرلمانيه الاورومتوسطيه يوم 16/11/2011، في مدينه ستراسبورج بفرنسا، حيث كانت كلمه البرلمان العربي عن "وجهه نظر البرلمان العربي حول تحديات التعاون البرلماني استجابه للتطلعات الديمقراطيه لشعوب الوطن العربى".

وقال رئيس البرلمان العربي ان المجموعه السياسيه لتحالف الليبراليه والديمقراطيه من اجل اوروبا اعربت عن رغبتها في تعزيز التعاون المستقبلي مع البرلمان العربي الذي وصفه رئيس البرلمان الاوروبي "بالشريك الجديد والممثل لجامعه الدول العربيه علي المستوي البرلماني".

واعرب الجروان عن امله في ان يمثل اجتماع اليوم خطوه هامه نحو تعزيز علاقات اوثق مع الاتحاد الاوروبي والبرلمان الاوروبي.

كما اعرب عن امله في ان يتم تفعيل الاعلان الصادر عن الاجتماع الوزاري الثاني لجامعه الدول العربيه والاتحاد الاوروبي الصادر في 13/11/2012، وما تضمنه من دعوه البرلمان العربي والبرلمان الاوروبي الي تعزيز التواصل بينهما من اجل تحقيق تطلعات شعوب المنطقتين في ارساء مبادئ الحريه والعداله وحقوق الانسان اضافه الي تعزيز الاحترام المتبادل والتسامح بين الشعوب المنتميه لثقافات وديانات واعراق مختلفه.

ومن جانبها اكدت السفيره امنيه طه مدير اداره اوروبا بالجامعه العربيه ان هذا الاجتماع ياتي للتحضير لاجتماع كبار المسئولين من الجانبين العربي والاوروبي الذي سيعقد في بروكسل الشهر القادم للبدء في تنفيذ مشروعات التعاون المتفق عليها في إعلان القاهرة الذي صدر عن الاجتماع الوزاري العربي الاوروبي الاخير الذي عقد في شهر نوفمبر الماضي، موضحه ان هذا الاعلان نص علي تعميق التعاون في مجالات عده من بينها التعاون بين البرلمانيين العرب ونظرائهم الاوروبيين، والتعاون في مجالات تمكين المراه وحقوق الانسان والطاقه والتبادل الدبلوماسي ومراقبه الانتخابات والمجتمع المدني.

واشارت طه في كلمه الجامعه العربيه امام الجلسه الافتتاحيه - الي ان اجتماع اليوم ضم جميع الشركاء الفاعلين في المجتمع من ممثلي الحكومات والمجتمع المدني والمؤسسات مثل مؤسسه الامم المتحده للمساواه بين الجنسين، والمؤسسه الدوليه للديمقراطيه.ومنظمة المرأة العربية، والبرلمان العربي.

واوضحت انه في اطار التعاون المشترك يتم التحضير لعدد من المشروعات للتوقيع عليها من الجانبين العربي والاوروبي، منوهه في هذا الاطار بالمشروع الذي اسسته ومولته مفوضيه الاتحاد الاوروبي بالجامعه العربيه لنظام الانذار المبكر.

وقال رئيس البرلمان العربي احمد الجروان ان مكتب الاتصال العربي الاوروبي في مالطا يناط به ايضا مهمه تدريب الدبلوماسيين، وتبادل الخبرات بين الجانبين، فضلا عن بلوره مشاريع تعاون عديده ستبدا بالتدريب الدبلوماسي وتمكين المراه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل