المحتوى الرئيسى

مشاركة متميزة لمكتبة الإسكندرية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2013

01/21 22:20

تشارك مكتبه الاسكندريه هذا العام بجناح متميز في معرض القاهرة الدولى للكتاب، الذي تعقد دورته الرابعه والاربعون من يوم الاربعاء الموافق 23 يناير حتي يوم 6 فبراير.

وتعرض مكتبه الاسكندريه في المعرض مجموعه كبيره من اصداراتها المختلفه. ويعد ابرز ما تعرضه المكتبه لجمهور المعرض المجموعه الكامله لسلسله "مراصد"، التي تصدر عن وحده الدراسات المستقبليه بمكتبه الاسكندريه؛ وهي سلسله كراسات علميه محكمه تعني برصد اهم الظواهر الاجتماعية الجديده، لاسيما في الاجتماع الديني العربي والاسلامي، كان قد اسسها الراحل حسام تمام.

ويضم الجناح احدث عدد صادر عن سلسله "مراصد"، وهو العدد الثاني عشر، والذي ياتي بعنوان "من الصور التوافقيه في حلِّ الخلافات السياسيه في التُّراث الادَبي"؛ من تاليف احمد عبد الحميد حامد. ويتناول البحث موقف اديب سني بارز في عصره، وهو ابن قتيبة الدينوري (213-276 هـ)، من قضيه من القضايا الكبري التي شغلت كافه اطياف المجتمع العباسي بكل توجهاته، وهي قضيه الشعوبيه، وبالتحديد لموقفه من هذه القضيه في مؤلفه "عيون الاخبار".

ويتضمن الجناح العدد الحادي عشر من السلسله الذي ياتي بعنوان "الحركات الاسلاميه في العالم"، للباحث سامح عيد. وتركز الدراسه بشكل خاص علي الحركات الاسلاميه والثورات العربية.

ويقول الباحث ان اسهامات الحركات الاسلاميه في اشعال الثورات العربيه كانت محدوده، مقارنه بالوضع التنظيمي والحركي لها، مبينًا ان مشاركه الحركات الاسلاميه في الثوره لم يكن امرًا اختياريًا او بقرار تنظيمي انما كانت امرًا واقعًا فرض عليها بفعل تطورات الفعل الثورى الذي كان سريعًا،وحاول الجميع اللحاق به.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل