المحتوى الرئيسى

الأوبزرفر: داروين سرق نظرية الإصطفاء من 'راسل والاس'

01/20 23:22

كشفت صحيفه الاوبزيرفر البريطانيه ان العالم ألفرد راسل والاس هو من وضع نظريه " الاصطفاء الطبيعي " وليس عالم التاريخ الطبيعي البريطاني تشارلز داروين، الذي قالت انه استغل علاقاته ليصنع لنفسه مجداً.

واشارت الصحيفه الي ان والاس ليس اسماً معروفا لدي الناس، لكنه شخصيه غيَّرت العالم.

وبينما كان والاس -عالم الاحياء البريطاني الشاب- يتماثل للشفاء من نوبه ملاريا بجزيره هلماهيرا الاندونيسيه النائيه، عنَّت له فكره كانت سببا في تغيير نظره البشريه الي نفسها: فقد صاغ نظريه الاصطفاء الطبيعي.

والاصطفاء الطبيعي هو العمليه التي تقوم بتفضيل سمه وراثيه مورثه لتصبح اكثر شيوعا بالاجيال اللاحقه. فهي التي تكون اقوي من السمات الاخري لتنتج جيلاً قوياً خالياً من العيوب والامراض عن طريق معرفه الامراض والعوامل التي اذت الاجيال السابقه، ووضع المقاومه الصحيحه لها في الاجيال التاليه حتي تبقي السلالات في مامن من الخطر والانقراض.

وقالت الصحيفه ان داروين هو من حاز بعد ذلك علي نصيب الاسد من الفضل والشهره لنظريته التي تضع اليه لشرح تطور الحياه في سائر الحيوان عبر عمليه نشوء وارتقاء تدريجي.

ومنذ ذلك الحين طوي النسيان الفرد والاس. لكن امناء متحف التاريخ الطبيعي في لندن قرروا ان يطلقوا مشروع (والاس 100) الذي يهدف الي تصحيح هذا الخطا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل