المحتوى الرئيسى

المئات في جورجيا يطالبون باستقالة الرئيس

01/20 19:52

تفليس (رويترز) - احتشد المئات من مواطني جورجيا يوم الاحد امام مقر الرئاسه في العاصمه تفليس للمطالبه باستقاله الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي الذي يقولون ان فتره ولايته تنتهي يوم الاثنين.

وقال المشاركون في التجمع ان فتره الولايه الثانيه للرئيس تنتهي في 21 يناير كانون الثاني بعد مرور خمسه اعوام علي تنصيبه. ويحدد الدستور فتره الرئاسه بخمسه اعوام غير انه لا ينص علي اجراء انتخابات حتي اكتوبر تشرين الاول المقبل.

وكان حزب الحركه الوطنيه الذي يتزعمه ساكاشفيلي مني بالهزيمه في الانتخابات البرلمانيه التي اجريت في اكتوبر تشرين الاول الماضي. وصار معارضه الملياردير بيدزينا ايفانشفيلي رئيسا للوزراء مما فرض عليهما تعايشا سياسيا صعبا.

وقال جوتشا جورجينيدزه احد المشاركين في التجمع "لم يعد (ساكاشفيلي) رئيسا لجورجيا. لم يعد لهذا الشيطان صله بهذا المبني."

وبدات عده جماعات في جورجيا في جمع توقيعات لحث ساكاشفيلي علي ترك منصبه. ومنذ الانتخابات البرلمانيه اعتقل عدد كبير من مسؤولي الحكومه السابقين بتهمه استغلال السلطه وارتكاب جرائم اخري.

وحذر الغرب ايفانشفيلي حديث العهد بالسياسه من قياده حمله لملاحقه انصار ساكاشفيلي الذي ينتقده معارضوه لاحتكار السلطه واساءه معامله المعارضين وانتهاك حقوق الانسان.

وساكاشفيلي هو ثالث رئيس لجورجيا منذ انهيار الاتحاد السوفيتي بعد كل من زفياد جامساخورديا وإدوارد شيفردنادزه اللذين اطيح باحدهما في حرب اهلية والاخر في انتفاضه شعبيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل