المحتوى الرئيسى

بالصور.. مهرجان "كومبه ميلا" الهندوسى بمشاركة 10 ملايين شخص

01/15 09:43

شارك ملايين من الهندوس الاثنين، في ممارسه طقس غمس انفسهم في مكان التقاء انهار مقدسه في بلده الله أباد بشمال الهند، في اليوم الاول من مهرجان "كومبه ميلا" الذي يستمر لـ55 يوما ويعتبر أكبر تجمع بشري علي وجه الارض.

وقال منظمو المهرجان ان المؤمنين بهذا الطقس بقياده زاهدين وزعماء طوائف دينيه ملطخين بالرماد بدئوا الاستحمام عند الفجر في النقطه التي تلتقي فيها مياه انهار الجانج ويامونا والنهر الاسطوري ساراسواتي.

ووفقا للاساطير الهندوسيه، فان الالهه والشياطين تحاربا للحصول علي جره من رحيق الخلود الذي يطلق عليه "امريتا" فسقطت بضع قطرات في اربعه اماكن: مدينة الله اباد، وهاريدوار واوجاين وناشيك،وهي الاماكن التي يقام فيها المهرجان في فترات محدده.

ويؤمن الهندوس بان طقس حج "كومبه ميلا" الذي يتم تاديته بشكل كامل مره واحده كل 12 عاما يطهر الروح من الخطايا ويمهد الطريق نحو الجنه.

وقال مدير المهرجان اوم براكاش سريفاستافا عبر الهاتف من مدينه الله اباد :"حتي الظهر، شارك ما يصل الي سته ملايين حاج في اول ايام الاستحمام الرئيسيه والمعروفه ايضا باسم "شاهي شان".

واضاف: "تشير تقديرات مسئولينا الي انه بحلول نهايه اليوم، يفترض ان يكون قد مارس طقس الاستحمام ما يصل الي 10 ملايين شخص".

وتابع سريفاستافا ان التحدي الاكبر هو اداره هذه الحشود، مشيرا الي ان "المهرجان بدا بشكل يبشر بالنجاح دون اي حوادث".

وسار الحجيج خلف زعماء دينيين يعتلون ظهور فيله وخيول مزينه في الوقت الذي كانت تعزف فيه الفرق الموسيقيه. ومن المتوقع ان يحضر هذا المهرجان اكثر من 100 مليون شخص علي مدي 55 يوما.

وقال احد المشاركين في طقس الاستحمام لقناه "اج تاك" الهنديه: "انها لحظه جميله.. اننا نؤمن ان الاستحمام سيساعد علي تطهيرنا من خطايانا وتحقيق الخلاص".

وظل الحماس الديني متوهجا علي الرغم من التحذيرات التي اطلقها دعاه حماية البيئة بان مستويات التلوث المرتفعه في الموقع جعلت الانهار غير صالحه للاستحمام فيها.

واوضح سريفاستافا انه تمت اقامه حوالي 35 الف مرحاض و14 مستشفي مؤقتا و22 الف مصباح شوارع فضلا عن بناء 150 كيلومترا من الطرق المؤقته و18 جسرا في انحاء الموقع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل