المحتوى الرئيسى

عالم مصري: 2013 عام مميز لعلماء الفلك لزيارة الكويكبات الأرض

01/13 14:46

صرح الدكتور اشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقيه، بان العام الحالي سيكون عامًا مميزًا لعلماء الفلك؛ حيث يحفل بزياره العديد من الكويكبات والمذنبات بمحاذاه كوكب الأرض دون ان تمثل خطرًا عليه، حسب تقدير العلماء.

واشار الي ان عام 2013 سيشهد 7 زخات شهابيه يمكن رؤيتها مما يعد فرصه هائله لهواه ومحبي الفلك لمتابعتها من خلال مرصد القطاميه الفلكي لمشاهدتها ورصدها بانفسهم.

واكد لطيف، ان الزخات الشهابيه السبع تاتي مكمله لاولي الظواهر الفلكيه التي شهدتها الايام الخمسه الاولي من يناير الحالي؛ حيث تم رصد زخات من الشهب الرباعيات "شهب كوكبة العواء"، مشيرًا الي ان الشهب ظاهره تنتج عن مرور كوكب الارض بمخلفات او بقايا مذنبات لاتزال تدور في مدارها حول الشمس.

واضاف ان زخات كوكبه العواء كانت بسبب حطام مذنب "ون اي اتش" المكتشف عام 2003، وكان معدل رصدها ما بين 10 الي 40 شهابًا في الساعه الواحده في جهه الشمال الشرقي علي مقربه من اتجاه النجم القطبي المعروف.

واوضح، ان الكرة الأرضية شهدت في يوم الخميس الماضي حدثا فلكيا اخر وهو مرور الكويكب المسمي "ابوفيس" اله الشر والظلام عند الفراعنه؛ حيث توضح الحسابات الفلكيه الدقيقه انه سيكون اقرب ما يكون الي الارض في 13 ابريل عام 2029، اذ من المتوقع ان يكون علي مسافه 30 الف كيلو متر فقط من سطح الارض، وسيكون بذلك اقرب الينا من بعض الاقمار الصناعية (التي تدور في مدارات يبلغ ارتفاعها 36 الف كيلو متر فوق سطح الارض) وعلي ذلك فان احتماليه اصطدامه بالارض ستكون اكبرعام 2036.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل