المحتوى الرئيسى

عالم مصرى: كويكبات ومذنبات الفضاء الخارجى ضيوفا على علماء الفلك خلال 2013

01/13 14:20

صرح الدكتور اشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقيه، بان العام الحالي سيكون عاما مميزا لعلماء الفلك، حيث يحفل بزياره العديد من الكويكبات والمذنبات بمحاذاه كوكب الأرض دون ان تمثل خطرا عليه حسب تقدير العلماء .. مشيرا الي ان عام 2013 سيشهد 7 زخات شهابيه يمكن رؤيتها مما يعد فرصه هائله لهواه ومحبي الفلك لمتابعتها من خلال مرصد القطاميه الفلكي لمشاهدتها ورصدها بانفسهم.

وقال لطيف - ان الزخات الشهابيه السبع تاتي مكمله لاولي الظواهر الفلكيه التي شهدتها الايام الخمسه الاولي من يناير الحالي حيث تم رصد زخات من الشهب الرباعيات "شهب كوكبة العواء"، مشيرا الي ان الشهب ظاهره تنتج عن مرور كوكب الارض بمخلفات او بقايا مذنبات لاتزال تدور في مدارها حول الشمس.

واضاف ان زخات كوكبه العواء كانت بسبب حطام مذنب "ون اي اتش" المكتشف عام 2003، وكان معدل رصدها ما بين 10 الي 40 شهابا في الساعه الواحده في جهه الشمال الشرقي علي مقربه من اتجاه النجم القطبي المعروف.

واشار الي انه في يوم الخميس الماضي شهدت الكرة الأرضية حدثا فلكيا اخر وهو مرور الكويكب المسمي "ابوفيس" اله الشر والظلام عند الفراعنه، حيث توضح الحسابات الفلكيه الدقيقه انه سيكون اقرب ما يكون الي الارض في 13 ابريل عام 2029، اذ من المتوقع ان يكون علي مسافه 30 الف كيلومتر فقط من سطح الأرض، وسيكون بذلك اقرب الينا من بعض الأقمار الصناعية (التي تدور في مدارات يبلغ ارتفاعها 36 الف كيلومتر فوق سطح الارض) وعلي ذلك فان إحتماليه اصطدامه بالارض ستكون اكبر عام 2036.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل