المحتوى الرئيسى

أنواع الصداع..وطرق الوقاية والعلاج

01/11 21:18

• الصداع العصبي: يتميز بان الالم يتراوح ما بين البسيط والمتوسط في حده و يصيب جانبي الراس . و يكون الصداع ضاغطا علي الراس وليس هناك احساس بالنبض في الراس ويستمر من نصف ساعه الي سبعه ايام . ولا يصاحب الصداع شعور بالغثيان او القيء لاستبعاد اي اسباب اخري للالم .

ويحدث هذا الصداع تقريباً يومياً والمريض غالباً ما يعاني من ضغوط في الحياه و قد يصاحب ذلك حالة من الاكتئاب . و لقد وجد ان مرضي هذا النوع من الصداع يتناولون الكثير من المسكنات التي تعد احد اسباب زياده و استمرار الصداع . والعلاج في هذه الحاله علاج الاكتئاب حتي و ان لم تكن اعراضه ظاهره مع تمرينات الاسترخاء والرياضه . • الصداع العنقي:

ينشا الالم في انسجه الرقبه في الناحيتين او في جهه واحده من الرقبه و يمكن ان يظهر الالم في المنطقه الصدغيه او القفويه او الجبهه . ويكون الالم في اشد حالاته في الصباح و يزداد مع حركه الرقبه او الشد العصبي و تكون حركه الرقبه سواء بالانحناء او الدوران محدوده و يصاحبها الم و ينتج هذا الصداع عن تهيج الاعصاب المغذيه للرقبه و حقن هذه الاعصاب بالكورتيزون يقلل من حدوث الصداع العنقي . و يمكن استخدام التحفيز الكهربي للاعصاب او العلاج بالإبر الصينية او العلاج الطبيعي .

• الصداع القفوي: يعد الصداع القفوي في اسفل خلف الراس من اكثر انواع الصداع انتشاراً وياتي في صوره نوبات من الصداع الشديد ويستمر الالم متوسط الشده بين النوبات . و الصداع القفوي يظهر نتيجه لتهيج الاعصاب القفويه الصغري والكبري و لذلك يستجيب الالم للحقن بالمخدرات الموضعية و كذلك الحقن الموضعي بالكورتيزون .

• صداع الجيوب الانفيه: يمثل احدي صور الصداع الشديد و المتكرر حيث ان التهاب الجيوب الأنفية يكون في الغالب مزمناً .

ويتميزالصداع ببدايته في الصباح واختفائه مع مرور الوقت في الظهيره و لذلك يسمي بصداع طلاب المدارس لان الطالب يشكو من الصداع صباحاً عند الاستيقاظ و لا يذهب الي المدرسه و يختفي الصداع في الظهيره فتظن الاسره ان الطالب يدعي الشكوي من الصداع حتي لا يذهب الي المدرسه . و يسمي ايضاً بصداع المصليين لان الصداع يزداد شده عند الركوع او السجود .

و العلاج هذا يتجه الي علاج السبب و هو الجيوب الانفيه مع اعطاء المسكنات البسيطه.

• صداع المسكنات: لعل استخدام جرعات يوميه من الاسبرين او الباراستامول او المسكنات الاخري لعلاج الصداع يمكن ان يؤدي الي سوء الحاله وزياده حده الصداع . و كذلك استخدام الارجوتامين لعلاج الصداع او توقف استخدامه المفاجئ يؤدي الي حدوث الصداع ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام المسكنات بصفه يوميه لعلاج الصداع وعدم تعاطي ادويه الارجوتامين لمده تزيد عن عشره ايام في الشهر وعدم استخدام المورفينات في علاج حالات الصداع .

• الصداع غير المصنف: توجد انواع كثيره من الصداع لايمكن تصنيفها تحت اي نوع من الانواع المعروفه و لكن يمكن تشخيص الصداع بالاسباب التي تؤدي الي ظهوره مثل النشاط الرياضي او النشاط الجنسي او انواع معينه من الطعام او المشروبات البارده او الكحه او ارتداء شئ ضاغط علي الراس . و العلاج يتجه الي الابتعاد عن الاسباب التي تؤدي الي ظهور الصداع .

الصداع العنقودي: يعتبر الصداع العنقودي اكثر انواع الصداع حده وشده في الالم ويعرف هذا النوع من الصداع باسماء عده مثل الصداع النصفي الاحمر او التهاب الاعصاب النصفي المتقطع وغيرها من الاسماء التي تصف كيفيه حدوث الصداع او زمنه او شدته.

الصفات التشخيصيه للصداع العنقودي: يبدا الصداع العنقودي في اواخر العشرينات من العمر ولكن يسجل التاريخ الطبي لبعض الحالات حدوث الصداع العنقودي في السنوات الاولي من العمر وكذلك في السبعينات من العمر . ويصيب الصداع العنقودي الذكور اكثر من الاناث بنسبه قد تصل الي الضعف.

وتاتي نوبات الصداع علي هيئه مجموعات من الصداع تحدث مره او مرتين في السنه وتستمر النوبه لمده شهرين او ثلاثه اشهر .

وتعتبر دوريه الصداع العنقودي من اهم علامات التشخيص حيث ان دورات حدوث الصداع ومده استمرار النوبه تقريبا ثابته لا تتغير للشخص الواحد . وخلافا للصداع النصفي المعروف لاتوجد مقدمات لحدوث نوبه الصداع سواء بصريه او عصبية.

والصوره الثابته للصداع العنقودي ان ياتي في نصف الراس الا انه قد يتغير من جهه الي اخري من الراس عند حدوث نوبه جديده.

ويبدا الصداع بطريقه حاده ومفاجئه ويتزايد الالم ليصل الي قمه الالم خلال عشره او خمسه عشر دقيقه . ويقع الالم غالبه في منطقه العين والصدغ ويشعر به المريض خلف العين وفوق واسفل العين .

وتستمر نوبه الالم حوالي خمسه واربعين دقيقه الي الساعه ويصف المريض هذا الالم بالفظيع او غير المحتمل .

ويضرب هذا النوع من الصداع المريض في فترات منتظمه وقد يحدث ذلك في يوم معين من الاسبوع لمده عده اسابيع.

ونظرا للنشاط الزائد للجهاز العصبي الجار سيمباثاوي اثناء الصداع العنقودي فقد تظهر بعض علامات هذا النشاط علي المريض اثناء الصداع مثل تدميع العين واحتقان الملتحمه وانسداد الأنف واحتقان الوجه في الناحيه التي تعاني من الم الصداع.

وتري بوضوح مريض نوبه الصداع العنقودي متوترا وغالبا ما يميل براسه لاسفل ويمسك الراس بشده بين يديه.

ويتميز مرضي الصداع العنقودي غالبا بالحساسيه والشفافيه والنجاح في العمل والوصول للهدف ولكنهم دائما يشعرون بعدم الامان . ويبلغ 80% من مرضي الصداع العنقودي من المدخنين ولهم تاريخ سابق في شرب الكحوليات . ومما يضيف صعوبه في استخدام ادويه العلاج لهؤلاء المرضي ان الكثير منهم يعاني قرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم وضيق في الشرايين التاجيه.

صور اخري للصداع العنقودي :

الصوره التقليديه لتشخيص الصداع العنقودي ان تحدث النوبه وتستمر من سبعه ايام الي سنه كامله وتبتعد عن النوبه التاليه باربعه عشر يوما علي الاقل وتكون هذه الفتره خاليه من الالم.

وياتي فيها الصداع العنقودي مع التهاب العصب الخامس .

وفيه يحس المريض بالدوار اثناء الصداع العنقودي ويختفي هذا الدوار مع اختفاء الم الصداع.

ويحدث هذا النوع من الصداع العنقودي في مرضي معروفين باصابتهم بالصداع النصفي.

4- شبيه الصداع العنقودي المصاحب لاصابات الجسم:

وهذا النوع من الصداع العنقودي يصاحب بعض الامراض العضويه مثل اورام المخ وتشوهات الشرايين والاورده داخل الراس.

5- الصداع العنقودي المصاحب لاصابات الراس والوجه:

وقد تكون العلاقه بين الاصابه والصداع غير واضحه. اسباب الصداع العنقودي: يزيد النبض في الشريان الصدغي مع زياده تدفق الدم فيه بعد بدايه نوبه الصداع العنقودي مما يعني ان الاصابه تبدا في الجهاز العصبي وليس بدايتها في الاوعيه الدمويه.

ويمكن تلخيص اسباب الصداع العنقودي بحدوث اشارات عصبيه عبر العصب الخامس تبدا من الخلايا المركزيه علي مستوي المهاد في المخ وتكون نتيجه هذه الاشارات تمدد في الشرايين في منطقه الراس خاصه الشرايين الصدغيه. علاج الصداع العنقودي:

ولما كانت اعراض الصداع العنقودي من الشده التي تجعل المريض يعيش في خوف دائم من عوده هذه الاعراض بعد اختفائها 0وذلك خاصه اذا كان المريض يعلم بدوريه حدوث الصداع العنقودي. ويؤدي الخوف والرعب الذي يمتلك المريض من احتمال عوده الصداع الي حاله شديده من الاكتئاب والتي قد تنتهي بمحاولات الانتحار.

ويشمل علاج حالات الصداع العنقودي العلاج عند بدايه النوبه والعلاج الوقائي لمنع حدوث نوبه الصداع العنقودي وكذلك العلاج التداخلي بالحق او الجراحه.

يؤدي استنشاق الاكسجين عن طريق قناع الوجه لمده عشره دقائق الي توقف نوبه الصداع العنقودي او الي تقليل شده نوبه الصداع . ولكي ياتي استنشاق الاكسجين بنتيجه طيبه يجب ان يبدا استنشاق الاكسجين مبكرا عند بدايه النوبه ولذلك يجب ان تكون أسطوانه الأكسجين مصاحبه لمريض الصداع العنقودي وجاهزه للاستخدام بصوره دائمه. 2- عقار الارجوتامين:

ويظل عقارالارجوتامين الاقوي والاكثر تاثير في علاج حالات الصداع العنقودي. ويؤدي استنشاق الارجوتامين الي توقف نوبه الصداع خاصه اذا استنشق في خلال خمس دقائق من بدايه النوبه . وحين يستخدم عقار الارجوتامين تحت اللسان يكون مؤثرا في 35 % من المرضي خلال اربع الي تسع دقائق وفي 65% من المرضي خلال عشره الي خمسه عشره دقيقه وتتراوح الاعراض الجانبيه لاستخدام الارجوتامين من الشعور بالغثيان الي القيء غلي التنميل في الاطراف الي تقلصات عضلات الارجل الي عدم التركيز العقلي اخطرها تقلص الشرايين التاجيه مع حدوث الذبحة الصدرية. 3- عقار الدي هيدروارجوتامين:

يتميز هذا العقار بتوافر الحقن العضلي والوريدي منه مما يعطي فرصه لسرعه الامتصاص والاداء 0 وتعتبر طريق عمل هذا العقار غير معلومه بالتفصيل و يفترض انه يعمل علي الجهاز العصبي المركزي خاصه خلال المخيخ الاوسط.

عندما ترش ادويه التخدير الموضعي علي الغشاء المخاطي للانف فانها تعطي نتائج ايجابيه في ايقاف حده نوبه الصداع العنقودي . ويستخدم عقار الليدوكين 2% او الكوكايين 10 % في هذا الغرض. 5- الكورتيزونات:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل