المحتوى الرئيسى

أوباما يرشح رسميا "جاك ليو" وزيرا للخزانة

01/11 02:00

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما، مساء امس الخميس، رسميا عن ترشيحه لكبير موظفي البيت الابيض "جاك ليو"، خلفا لـ"تيموثي جيثنر" في منصب وزير الخزانة.

وعقد الرئيس الامريكي اجتماعا صحفيا مع كل من "ليو" و"جيثنر"، حول هذا الموضوع، تحدث فيه عن نجاحات "جيثنر"، واهميته بالنسبه له شخصيا، مؤكدا في الوقت ذاته علي انه لم يجد خيارا افضل من "ليو" لخلافته.

واعرب اوباما عن ثقته الكبيره في "ليو"، وانه يعتز بصداقته الشخصية له، متمنيا ان يقر مجلس الشيوخ الاميركي ترشيحه في اقرب وقت ممكن، ليبدا ليو ممارسه المهام الجسام التي تنتظره، علي حد تعبيره.  

من جانبه اكد "جيثنر" علي اعتزازه بالثقه الكبيره التي اولاها له اوباما في الفتره التي عملها في هذا المنصب، موضحا ان قرارات الرئيس الاميركي ابان الازمه الاقتصاديه،" كان لها بالغ الاثر في انقاذ الاقتصاد العالمي"، وتمني لخلفه التوفيق في المهمه الجديده، مشيرا الي انه شخص يهدف الي تكوين شبكات امنه لحمايه الفقراء والمسنين في البلاد.

هذا واعرب "ليو" عن سعادته لثقه اوباما به، ووضعه في هذا المنصب، واعدا اياه ببذل قصاري جهده ليكون عند حسن ظنه كوزيرا لخزانه البلاد.

ويقوم وزير الخزانه المقبل بدور قيادي، فيما يتعلق بالعمل مع الكونجرس لرفع سقف ديون الحكومة الأمريكية البالغ 16.4 تريليون والذي وصل الي حده الاقصي القانوني في 31 ديسمبر الماضي، مما دعا وزاره الخزانه لتطبيق تدابير استثنائيه لتمويل الحكومه، سيتم الانتهاء منها في منتصف فبراير القادم وفقا لما ذكره مكتب الميزانيه.

واشارت صحفا أميركية الي ان من بين المرشحين البارزين لخلافه ليو في منصب كبير موظفي البيت الابيض، دنيس ماكدونو الذي يشغل حاليا منصب نائب مستشار الامن القومي، ورون كلين الذي عمل كبيرا لموظفي نائب الرئيس جو بايدن، وذلك وفقا لمصادر مطلعه علي خطط الاداره الامريكيه.

ووصف تيب اونيل احد مساعدي رئيس مجلس النواب الاسبق، "ليو" بانه يتمتع بخبره في مجالي العمل التشريعي والمالي، مشيرا الي ان "ليو" امضي معظم حياته المهنيه في الحكومه، وعمل لفتره وجيزه في سوق المال "وول ستريت"، حيث شغل منصب مدير سيتي جروب من يوليه 2006 وحتي التحاقه بالعمل في الاداره الامريكيه عندما تولي اوباما الرئاسه في اول ولايه له.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل