المحتوى الرئيسى

شيخ الأزهر لـ 'أبو مازن': 'القدس' ليست مجرد أرض محتلة لكنها حرم إسلامي ومسيحي مُقدَّس

01/10 18:42

ابو مازن التقي بالعربي والطيب والبابا تواضروس بابا الاسكندريه

الطيب: القدس ليست مجرد ارض محتله لكنها قبل ذلك وبعده حرم اسلامي ومسيحي مُقدَّس

التقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن في مقر اقامته بقصر الضيافه بالقاهره الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعه العربيه والوفد المرافق له،وبحث الطرفان خلال اللقاء اخر التطورات في المنطقه، وخاصه في فلسطين في ظل استمرار اسرائيل في عمليه الاستيطان، مما سيؤدي في حال تنفيذه الي تقويض حل الدولتين وافشال الجهود الدوليه للتوصل الي سلام شامل وعادل في المنطقه، كما استعرض الطرفان الجهود المبذوله لانهاء الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحه الوطنيه الفلسطينيه.

حضر اللقاء السفير احمد بن حلي نائب الامين العام للجامعه العربيه، والسفير محمد صبيح الامين العام المساعد لشئون فلسطين والاراضي العربيه المحتله في الجامعة العربية، والمستشار السياسي للامين العام السفير علي عرفان.

كما حضر اللقاء من الجانب الفلسطيني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمه التحرير صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسه نبيل ابو ردينه، والمستشار الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين في القاهره مندوبها الدائم لدي الجامعه العربيه بركات الفرا.

والتقي البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ظهر اليوم، بابومازن بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.وقال ابو مازن في مؤتمر صحفي عقب اللقاء" لقد جئت اليوم لزياره هذا الرجل المقدس ولاتبادل معه الاراء واهنئه باختياره بابا للبلاد وكذلك اهنئه بعيد الميلاد والسنه الميلاديه".

واضاف ابو مازن " البابا سال كثيرا عن القضيه الفلسطينيه ونحن نعلم جيدا ان الاقباط يتطلعون لليوم الذي يعم فيه السلام كيما يتمكنوا من زياره الاماكن المقدسه".

واكد ابو مازن متوجهًا للبابا " نحترم موقفكم من القضيه الفلسطينيه انت والبابا شنودة الراحل، ونامل ان ياتي اليوم الذي تزور فيه القدس قريبا، ونحترم موقفكم من القدس".

كما استقبل فضيله الإمام الأكبر د. احمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف – الرئيس محمود عباس (ابو مازن) والوفد المرافق له.

واكد فضيله الامام الاكبر انَّ القدس ليست مجرد ارض محتله، لكنها قبل ذلك وبعده حرم اسلامي ومسيحي مُقدَّس، فهي ليست قضيه وطنيه فلسطينيه لكنها قضيه عقديه اسلاميه، محذرًا من الهجمه الاستيطانيه التي يمارسها الكيان الصهيوني في فلسطين بصفه عامه والقدس المحتله بصفه خاصه، والذي يمثل خرقًا للاتفاقيات والقوانين والاعراف الدوليه.

وطالب فضيلته وزارات التعليم في الدول العربية والاسلاميه باعداد منهج دراسي يوضح مكانه وقيمه وتاريخ القدس الشريف عبر العصور والازمان؛ وذلك لتربيه الجيل الجديد علي حب القدس الشريف وغرس قيمه الدفاع عنها حتي تتمَّ عودتها الي احضان الأمه الإسلاميه.

وناشَد فضيلته كافه الفصائل والقوي الفلسطينيه ان يكونوا علي قلب رجل واحد في مواجهه الصهاينه، الذين يسعون لاستئصال كل الفلسطينيين في الضفه او في القطاع؛ مما يتطلب تحقيق المصالحه الوطنيه الفوريه، وانهاء حاله الانقسام الذي يشهده الشارع الفلسطيني بين رفقاء الوطن.

وشرح الرئيس الفلسطيني الخطوات التي قام بها في سبيل انهاء حاله الانقسام الفلسطيني واجتماعه بكافه القيادات الفلسطينيه وخاصه حركتي حماس والجهاد الفلسطيني؛ من اجل وضع اسس التي تم الاتفاق عليها برعايه مصر موضع التنفيذ، وذلك لمواجهه الاساليب الخبيثه التي يقوم بها الكيان الصهيوني من اجل بث الفرقه والخلاف وعرقله جهود المصالحه.

واكد الرئيس الفلسطيني خلال المؤتمر الصحفي الذي اعقب لقاء فضيله الامام الاكبر انَّ دور الازهر تاريخي ومحوري في كافَّه القضايا الاسلاميه، وخاصه قضيه القدس، وهو ما يُؤكِّد علي مكانه الازهر في العالم الاسلامي.

وقال: انه ناقش مع فضيله الامام الاكبر التطوُّرات الخاصه بالقضيه الفلسطينيه في المرحله الاخيره، والجهود التي تم بذلها في الامم المتحدة؛ للحصول علي عضويه مراقب، مشيرًا الي السعاده التي ابداها فضيله الامام الاكبر بهذا الانجاز الذي تحقق، ويعد بدايه لانطلاقه قويه تجاه حصول دوله فلسطين علي العضويه الكامله.

واضاف انه بحث مع شيخ الازهر العديد من القضايا الخاصه بالشعب الفلسطيني علي راسها قضيه المصالحه الفلسطينيه وما يجري في القدس الشريف من المشاريع الاستيطانيه التي تقوم بها سُلطات الكيان الصهيوني في سبيل تهويد المدينه، مؤكدًا اهتمام فضيله الامام بالشان الفلسطيني بصفه عامه من جميع النواحي الاقتصاديه والاجتماعيه، وتاكيده علي عروبه ومكانه القدس لدي جميع المسلمين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل