المحتوى الرئيسى

د. أحمد خالد توفيق يكتب.. الرواية (4)

01/10 14:40

الضباب يأتي من ناحية البحر..

أرغب دوما في أن أكون هنا..

رأيت جبالا سوداء وأودية خضراء، ورأيت نيران الغروب على الصحارى..

لكني أعود دوما إلى مول أوف كنتاير (أغنية لبول مكارتني).

بعد ساعة بدأت سامانتا تدرك ترتيب الجماجم.

الجمجمة الأولى هي دستويفسكي؛ تتكلم مثله وتفكر مثله..

الجمجمة الثانية هي تشارلز ديكنز..

الجمجمة الثالثة هي كاترين مانسفيلد الكاتبة الأمريكية الرقيقة المفعمة بالأحاسيس ذات الجسد السقيم المريض، الجسد الذي تخلى عنها وهي في سن الزهور..

الجمجمة الرابعة هي لافكرافت، أديب الرعب الأمريكي العبقري..

الجمجمة الخامسة تمثل فكتور هوجو، عبقري الرواية الفرنسي..

السادسة تمثل توماس مان، الأديب الألماني العظيم..

السابعة تمثل كازنتزاكس، الأديب اليوناني الرائع.

بيني وبينك أشعر بغيظ لأن المجموعة لا تضم أديبا عربيا، والسبب طبعا هو أن جيروم لا يعرف أدبنا، لكن لربما كان هذا أفضل؛ لا أحب أن يُستعمل أديب عربي في هذا العبث بالسحر الأسود..

كانت سامانتا ترتجف وهي تواصل الكتابة.. لقد مرت ساعة أو ساعتان ويدها لا تتوقف، ومع الوقت بدأت القصة تزداد طولا وصارت هناك شخصيات واضحة، ولم تدرِ متى ولا كيف وجدت جوارها صفحة عليها بعض الشطائر وقدح من القهوة الساخنة، لا شكرا.. آخر مكان يمكن أن تتناول فيه وجبة خفيفة هو المكان الذي ترى فيه رأسا مقطوعا لامرأة، مكان يفوح برائحة الموت والدم، لكنها بعد تردد وجدت أنها بحاجة إلى القهوة فعلا، ذلك المشروب السماوي الذي بالتأكيد جاء من مجرة أخرى..

جلس جيروم ماكبرايد أمامها وراح يرمقها بعينين صامتتين، كانت تعرف الآن أنها صارت مشكلة حقيقية، لا بد أن يتخلص منها فهي قد صارت تعرف أكثر من اللازم، ليتها لم تأتِ، ليت الفضول لم يغلبها، لكن لا بأس، لربما كان هذا أفضل؛ أن تعرف الحقائق الآن لخير من أن تعرفها فيما بعد، بعد الزواج مثلا.

- هل هذه هي جماجم هؤلاء الأدباء فعلا؟

- بالطبع لا.. كيف أجد جمجمة دستويفسكي وفكتور هوجو؟ هذه طريقة سحرية تحبس أفكار هؤلاء في هذه الجماجم.. كان الشعراء الوثنيون في شمال البلاد يستخدمون هذه الطريقة في استجلاب الأفكار والإلهام.

نظر إلى رأس المرأة المقطوع وقال:

- مقابل ثمن باهظ جدا.. لا بد أولا من تقديم قربان دموي لبلفاجور، لكن أماندا علمتني الطريقة، وطلبت مني أن أريحها من حياتها القاسية المملة، كان هذا عملا يجمع بين الانتحار وتقديم خدمة لأخيها الصغير.

- كل هذا من أجل رواية؟!

- أعظم رواية في التاريخ؛ رواية اشترك فيها سبعة من أعظم أدباء الأرض، الأمر يستحق.

- لكنك لم تكتب حرفا، كتبت ما يُملى عليك فحسب؛ أنت مجرد سكرتيرة.

اتجه إلى النافذة المطلة على البحر وراح يرمق الأمواج الغاضبة من وراء الزجاج، ثم قال بعد تفكير:

- في الحقيقة عملية الإلهام نفسها نوع من تلقي ما يملى عليك، سلي عن هذا أي أديب موهوب، في لحظة من اللحظات يتحول إلى قلم تكتب به يد خفية، أنا قد بحثت عن أفكار في عالم الأبدية ووجدتها، وضحيت بالكثير من أجل ذلك، إذن أنا أستحق المجد.

- كل أديب يكتب أفكاره ويستخدم مفردات عالمه؛ لا تتوقع أن تتجانس هذه الأفكار لتصنع رواية متكاملة مقنعة، لاحظ أن دستويفسكي يتكلم عن أكواخ الحطابين والملازم جريجوري راسالييف، بينما ديكنز يحكي عن أطفال الشوارع والميتم، وكاترين هيبورن غارقة في عوالمها الأنثوية المرهفة، ما زال لافكرافت لا يتكلم إلا عن الكيانات القديمة تحت المحيط وكتولو، لا شك أن فكتور هوجو يتكلم عن عوالم الثورة الفرنسية.

ضحك ضحكة وحشية وقال وهو يشير إلى رأسه:

- الآن كل هذا يدخل الخلاط هنا.. هنا، من ثَم أصنع منه مزيجا متجانسا غير متناقض، الملازم جريجوري راسالييف سوف يصير رجل شرطة إسكتلنديا، قرية كازنتزاكيس اليونانية سوف تصير مول أوف كنتاير.

ثم استدار وأعلن أن وقت العودة للكتابة قد حان.

كل شيء كان مخيفا وغريبا.. لكنه كذلك يستحق المشاهدة.

في ظروف أخرى كانت سامانتا ستقول إنها تجربة مثيرة، لكن السأم استبد بها وتحول ظهرها إلى قطعة حديد، مع الوقت فقدت وقارها فنزعت حذائيها وصارت تجلس كأنها لاعب كرة قدم بين الشوطين وليس كأنثى، المشكلة الأخرى هي أنها لم تكن تعرف مصيرها، ليس بوسعك أن تؤدي أي عمل وأنت لا تعرف مصيرك بعد ساعة، جثة ممزقة أم حي ترزق.

في الساعات الأولى من الصباح بدأ رأس جيروم يتأرجح ثم نام..

لاحظت أن النيران تتوهج في المدفأة وصارت هي المصدر الوحيد للضوء، وبدأت الشموع تقصر وتنطفئ، لاحظت أن كل جمجمة تنطفئ الشموع في محجريها تصمت..

سوف أغادر هذا البيت اللعين، سوف أمشي بضعة أميال وأجد.. أجد فلاحين أو صيادين أو رجل شرطة على دراجة..

في خفة القطط نهضت، اتجهت إلى الباب، نظرت إلى الخلف فلم يحدث شيء ولم يتحرك جيروم.

فتحت الباب في خفة وخطت إلى الخارج، عليها أن تهبط في الدرج بهدوء وعسى ألا يُحدث الخشب صريرا، لو حالفها الحظ فلسوف تصل إلى بر الأمان خلال نصف ساعة، أما إن اكتُشف محاولتها.. سوف تكون طريقته في إسكاتها قاسية جدا..

اللعنة على جيروم وعلى الحب وعلى مول أوف كنتاير كله..

إنها فتاة بلهاء وثقت بالحب أكثر من اللازم، ويا ليتها وجدته غارقا في خيانتها! وجدته منهمكا في طقوس السحر الأسود!

الآن هي في أسفل الدرج تتجه بخفة إلى الباب، سوف تخرج بعد لحظات..

فجأة دوت صرخات حادة من الطابق العلوي..

- "الفتاة تهرب.. الفتاة تهرب".

تبا.. هذه لكنة ألمانية واضحة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل