المحتوى الرئيسى

المنتدى الاقتصادي العالمي يحث الحكومات على توقع الأسوأ

01/10 11:43

لقد شهد العالم تغيرات وكوارث ادت الي ضعف الاقتصاد

حث المشرفون علي اعداد تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الحكومات علي ضروره التعلم من الشركات وتعيين "وزراء مخاطر".

ويقول مشرفو تقرير "المخاطر العالميه 2013" انه ينبغي علي الوزراء دراسه طائفه واسعه من المخاطر الاقتصاديه والبيئيه والجغرافيه-السياسيه والمجتمعيه والتكنولوجيه.\nوقإل آليكس ليهمان، كبير مديري المخاطر لدي شركه (زيورخ للتامين) واحد المشرفين علي التقرير، ان الشركات دوما ما يكون لديها "وزراء ماليه" يخصونها، علي الرغم من تسميتهم بكبار المسؤولين الماليين، ففي السنوات الاخيره اصبح من المالوف تشكيل اداره للمخاطر لدي الشركات.

وقال لي هوويل، مدير اداره شبكه الاستجابه للمخاطر التابعه للمنتدي الاقتصادي العالمي ومحرر التقرير، ان الحكومات ستشهد منافع اذا عمدت الي انشاء وظائف مماثله تهدف الي "صياغه منهج للمخاطر يتسم بتعدد الاختصاصات والشمول".

وقال "كم مره رايت فيها محافظا للبنك المركزي يتحدث مع وزير الدفاع؟"

ان المخاطر التي تواجهها الامم، والعالم بالطبع، تتسم دوما بالتعقد والتداخل.

لكن ديفيد كول، كبير مديري المخاطر لشركه (سويس ري) للتامين واحد المشرفين علي اعداد التقرير، قال انه في الاونه الاخيره "شهدنا حدوث تغيرات هائله وسريعه لهذه التداخلات".

ويظهر التعقيد من خلال طائفه واسعه النطاق من المخاطر. اذ يحدد تقرير المنتدي الاقتصادي العالمي مخاطر رئيسيه تحظي باهتمام عالمي.

الصحه: الفكره الاساسيه هي ان العالم يرضخ للتهديدات التي تواجه بيئه الصحه العالميه، حيث نرصد تباينا من ارتفاع نسب المقاومه للمضادات الحيويه الي الطريقة التي يستشري بها الوباء في العالم الشديد التداخل. ففي عالم يمثل فيه التحول الوراثي تفوقا يتجاوز حدود الابداع البشري، يكون من الحمق الرضوخ للوضع القائم.

الاقتصاد والبيئه يواجهان ضغوطا: وهي مخاطر تركز علي طريقه تصادم الاضطرابات الاقتصاديه والبيئيه، التي تتعلق بشكل اساسي –خلال فترات التقشف واسعه النطاق– بقدر من الصعوبه في جمع التمويلات والموارد الاخري في سبيل تخفيف حده المخاطر الناجمه عن تغيرات المناخ.

كما اصبحت تكلفه الاضرار الناجمه عن العواصف والفيضانات هائله ومتناميه، فضلا عما تشهده الحكومه من صعوبات متزايده من اجل سداد فاتورتها.

وتتعلق مخاطر اخري بتبعات الاقتصاد الاجتماعي او الجغرافيه السياسيه الناجمه عن تباعد البون الفاصل بين الاغنياء والفقراء، او استمرار الهشاشه الاقتصاديه العالميه. وتمثل الاحتجاجات العنيفه المناهضه للتقشف في العاصمه اليونانيه اثينا مثالا علي هذه المخاطر.

الانتشار الرقمي الفائق يعد بين المخاطر التي تتعلق كيف "افضي اسباغ الديمقراطيه علي المعلومات الي حدوث عواقب اتسمت بالاضطراب يصعب التنبؤ بها، وهذا ما تعكسه احداث الشغب التي اندلعت من جراء الاحتجاج علي الفيلم المسيء للاسلام علي موقع يوتيوب"، حسبما اشار التقرير.

وقد تتاكل الثقه في الحكومات والشركات والصحف والاسواق بفعل سرعه انتشار المعلومات او الدعايه.

لكن هذه مجرد مخاطر ثلاثه من بين خمسين وصفها التقرير، وهي مخاطر تتباين من حيث كونها مخاطر امنيه مثل الارهاب او عسكره الفضاء الي مخاطر وجوديه تتعلق بنقص الغذاء والمياه.

وقال كول "بعض المخاطر التي نشهدها ليست حاده، لكن ذلك لا يعني عدم اهميتها، بل هناك الكثير منها مستفحل".

وقال هوويل ان قدره الامم علي الاستجابه والتعافي ستعتمد علي قدرتها علي دعم الانظمه التي يكون لها تاثير خلال اوقات الازمات. لابد من تقدير المخاطر مسبقا، فيما يتعلق بإحتمال الحدوث، فضلا عن احتمال تاثيرها علي الاحداث.

ويصف التقرير ايضا ما يطلق عليه العوامل اكس (Factors X) او "العواقب التكنولوجيه والعلميه غير المتوقعه" بحسب ما ذكر، تيم ابينزلر، كبير محرري مجله (نيتشير) المعنيه بشؤون الطبيعه، الذي ذكر قائمه تضم خمسه مخاطر.

اولها تغير مناخي سريع التقلب، او عدم التاكد من العواقب عند مرورنا بنقطه اللاعوده. ويطرح التقرير تساؤلات "ماذا يحدث اذا اطلقنا ردود فعل سريعه تجعل بيئه الارض قاسيه".

ثانيها الارتقاء المعرفي، مثل التحفيز المغناطيسي للدماغ علي نحو يساعد في تعزيز قدره الذاكره وتوفير منافع، بينما يشكل في الوقت عينه مخاطرتختلف عن الاثار الجانبيه غير المعلومه الي تلك الاعتبارات الاخلاقيه المتعلقه بتاثير العقاقير المنشطه في الالعاب الرياضيه.

ثالثها انتشار الهندسه الجغرافيه، مثل تكوين ظلال شمسيه من خلال حقن جسيمات صغيره في الجو تفضي الي حجب بعض الطاقة الشمسية ومن ثم تعمل علي خفض الاحترار العالمى، وهي عمليه تسبب الجفاف بدون قصد.

رابعها تكاليف زياده العمر، وهي مخاطر غير متوقعه نتيجه تطور العلوم الطبيه، "حيث هناك طفرات منتظره من جراء التقدم في التعامل مع امراض مثل مرض القلب والسرطان والسكتات الدماغيه.

خامسها اكتشاف حياه كائنات اخري، ويمثل هذا الخطر الاخير ضمن مخاطر (المعامل اكس)، حيث يشير التقرير الي انه "اصبح من المسلم به علي نحو متزايد احتمال اكتشاف وجود حياه لكائنات اخري او كواكب اخري قد تدعم حياه الانسان".

انها احاديث ذات "دلالات عميقه" كما تثير "تكهنات بشان وجود كائنات اخري ذكيه وتتحدي الكثير من الفروض التي تساند فلسفه الانسان والدين".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل