المحتوى الرئيسى

العاصفة الشتوية تحدث دمارا واسع النطاق في سوريا وجيرانها

01/09 22:11

بيروت (رويترز) - اجتاحت منطقه شرق المتوسط هذا الاسبوع اعنف عاصفه شتويه في نحو 20 عاما لتزيد الدمار والموت في سوريا والدول المجاوره التي تعاني بالفعل من ازمه لاجئين نجمت عن الحرب الأهلية التي تدور رحاها في سوريا.

ويقول نشطاء معارضون في سوريا حيث دفعت الحرب مئات الالوف للفرار من ديارهم وقطعت امدادات الغذاء والوقود والكهرباء عن المدن والبلدات ان العشرات لاقوا حتفهم هناك خلال اربعه ايام من الطقس السيء.

وقتل 17 شخصا علي الاقل كذلك بسبب العواصف في لبنان والاردن وتركيا واسرائيل والاراضي الفلسطينية. واُغلقت المدارس في بعض المناطق لايام ودخلت المياه مخيمات اللاجئين وقطعت الطرق مما ادي الي عزل القري.

ووصفت وكالات ارصاد جوية في اسرائيل ولبنان العاصفه بانها الاسوا في 20 عاما.

ولم يوقف تساقط الثلوج علي العاصمه السوريه دمشق ومدينة حلب في الشمال القتال الدائر بين مقاتلي المعارضه المسلحه وقوات الرئيس بشار الاسد والذي اودي بحياه اكثر من 60 الف شخص علي مدي اكثر من 21 شهرا.

وقال ابو عثمان الناشط السوري المعارض في حي بشرق دمشق حيث انخفضت درجات الحرارة الي ست درجات مئويه تحت الصفر مساء الثلاثاء ان القتال الدائر في الشوارع لم يهدا لكن سوء حالة الطقس اوقف الغارات الجويه التي تشنها قوات الاسد.

وقال متحدثا عبر الانترنت عن طريق الأقمار الصناعية "ظروفنا تزداد سوءا بفعل هذه العاصفه. الجميع يتجمدون ولا يوجد ما نستدفيء به. هناك مشكله متزايده في الغذاء لان الامطار والان الثلوج جعلت اوضاع الطرق اكثر خطوره."

وفي شمال سوريا قال فادي ياسين الناشط من محافظة إدلب في شمال غرب البلاد وهي من اولي المناطق التي تحولت فيها الاحتجاجات السلميه الي تمرد مسلح ان مدنيين نازحين اضطروا للجوء الي الكهوف هربا من الامطار.

وكان بضعه الوف من الذين فقدوا منازلهم في القصف او فروا هربا من القتال قد لجاوا الي ما يعرف باسم المدن الميته في سوريا وهي 700 تجمع مهجور يعود الي العصر البيزنطي.

وقال ياسين "لقد وضعوا رقائق بلاستيكيه علي نوافذ المباني القديمه ويعيشون هناك لكن من الواضح ان من الخطوره بمكان الاقامه هناك مع بروده الطقس وفي ظل عاصفه كهذه."

وقال "يكاد لا يوجد لدي احد اي شيء مثل وقود التدفئه وكثيرون يشعرون بانهم محظوظون لان لديهم اغطيه."

وقال ميشال برزيدالكي من منظمه (بيبول ان نيد) الخيريه التشيكيه ان بعض الاسر تحرق الابواب والمقاعد التماسا للدفء في ظل نقص الوقود في حلب كبري مدن سوريا سكانا والتي تسيطر المعارضه علي اغلب مناطقها الان.

واضاف "للاسف اعتقد ان من المرجح ان يموت الناس بسبب الظروف الجويه السيئه. انهم بالفعل لا ياكلون ما يكفي منذ عده اشهر وهذا يعرضهم للاصابه بمزيد من الامراض والعدوي خاصه بعد تعرضهم للطقس شديد البروده علي مدي اسابيع."

وتاثر بالعاصفه اكثر من 600 الف لاجئ سوري فروا الي دول مجاوره. واضطر كثيرون في لبنان والاردن للانتقال بعد ان غمرت المياه خيامهم.

وفي سهل البقاع اللبناني اقتحمت مياه السيول مخيما مؤقتا به نحو 400 شخص ودمرت الخيام.

ويعاني اللبنانيون انفسهم من تدمير السيول لكثير من الطرق. وانقطعت الكهرباء وخدمات الهاتف عن معظم سهل البقاع اللبناني الذي يقع بين جبال مرتفعه تفصل سوريا عن الساحل وتقطعت السبل بسكان عشرات القري الجبليه بسبب الثلوج.

وفي مخيم الزعتري الاردني للاجئين الذي يستضيف 30 الف لاجئ سوري اجتاحت السيول مئات الخيام واجبرت اللاجئين علي التدافع بحثا عن ماوي في بيوت متنقله جاهزه.

وانتقل مئات السكان الي مباني المدارس والي مقطورات بعد ان غمرت المياه خيامهم والحقت اضرارا بمتعلقاتهم.

قالت ام بلال وهي تمسك بدلو لافراغ المياه من خيمتها "ادعو اصحاب الضمائر. نحتاج الي وسائل تدفئه لاطفالنا. كثير من الناس انتقلوا الي عربات متنقله لايواء اطفالهم من البرد ومن السيول. ظروف المعيشه مروعه."

وفي مخيم قبه بشمره المؤقت علي ساحل المتوسط في لبنان فان الخيمه التي اقامها سيد علي (27 عاما) من افرخ البلاستيك لحمايه اسرته لم تقيه من موجه المطر والرياح والبرد القادمه من البحر.

وقال علي بينما المطر يتساقط علي خيمته "يبدو الامر كما لو اننا عدنا الي العصور القديمه... نعيش بلا كهرباء ولا مياه ولا اي شيء."

وقالت مصلحه الارصاد الاسرائيليه ان العاصفه التي لم تهدا منذ الاحد جلبت معها امطارا غزيره لم تشهدها منذ نحو 20 عاما. وقالت مصلحه الارصاد اللبنانيه انه لم يتفوق علي الامطار التي سقطت هذا الاسبوع سوي الامطار التي هطلت بشكل متواصل علي مدي شهر في عام 1992 .

وكان من المتوقع تساقط ثلوج علي القدس يوم الاربعاء وامرت سلطات البلديه بغلق المدارس عند الظهيره.

وكتب اوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو علي حسابه علي تويتر "برد في تل أبيب ويتوقع تساقط ثلوج بارتفاع قدم في القدس اليوم وبحيره طبريه ممتلئه بعد سنوات من الجفاف. من يستطيع ان يطلب المزيد؟."

وفي الضفه الغربيه التي تحتلها اسرائيل جرفت مياه الفيضانات امراتين في سيارة أجرة فلسطينيه في منطقه طولكرم وعثر علي جثتيهما صباح اليوم الاربعاء. وفي غزه قال سكان ومسعفون محليون ان فلسطينيا لقي حتفه واصيب اخرون عندما انهار نفق اسفل الحدود مع مصر بسبب الفيضانات.

وفي مدينه الخضيره علي بعد 45 كيلومترا شمالي تل ابيب قطعت الكهرباء عن حوالي 2500 منزل. وفي ليل الثلاثاء استخدم عمال الانقاذ قوارب مطاطيه للسير في الشوارع واجلاء الناس من المنازل التي غمرها الفيضان.

والغت الخطوط الجوية التركية مئات الرحلات. واغلقت جميع المدارس في كثير من المناطق الشرقيه والشماليه في تركيا وفي اسطنبول انحرفت حافله ركاب عن طريق غطاه الجليد وسقطت في بحيره اسطنبول في ساعه متاخره امس الثلاثاء مما اسفر عن اصابه 30 راكبا.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل