المحتوى الرئيسى

ما المشروبات والزيوت التى تذيب الدهون؟

01/08 21:38

يوضح دكتور جمال شعبان، استاذ القلب بالمعهد القومي للقلب، ان هناك مجموعه من المشروبات والزيوت التي تذيب الدهون منها - خل التفاح (مضاد للسموم، مزيل للكولسترول، منشط ).

ويقول شعبان: ان خل التفاح مذيب جيد للدهون، ويساعدك علي التخلص من الوزن الزائد، وفي الوقت نفسه ينشط عمليات الايض في الجسم، وحيث يحتوي نسبه عاليه من البوتاسيوم التي تساعد علي نقل المغذيات الي الخلايا وازاله المواد السامة، كم تعمل البيتا كاروتين الموجوده في خل التفاح علي تخليص الجسم من الجذور الحرة، والتي تعمل بدورها علي تدمير الدهون، والبروتين، وحتي الحمض النووى.

وعن كيفيه تناوله، يقول شعبان، اما برشه علي السلطات او بخلطه مع الماء وشربه بشرط الا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين في اليوم.

كذلك بذر الكتان (مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم، مضاد للسموم)، ويفهم من اسمه اللاتيني تعرف فائدته لينوم اوزيتيتيسيوم (الاكثر فائده) يحتوي علي نسبه زيت ثابت عاليه من30 - 40% ويعتبر مصدرا غنيا لماده لليجنان، وهي استروجينات نباتيه تعمل علي محاربه السرطانات وابعاد الفيروسات، ويقلل من مقاومة الانسولين، ويعتبر منظفا للامعاء، ويعمل علي توازن السكر في الدم ويحد من امتصاص الكولسترول.

كيفيه تناوله: الكميه المسموح بها يوميا ملعقتان صغيرتان مطحونتان ويا حبذا في فترتين متباعدتين.

كذلك زيت بذر الكتان او ما يسمي بالزيت الحار(مزيل للكولسترول، منشط، موازن لسكر الدم، مزيل للسميه ):

هو عباره عن زيت مستخلص من بذور الكتان حيث نسبته تبلغ من 30- 40% وكما لا يخفي علي احد يحتوي علي مجموعه أوميجا 3، حيث تعتبر احماضا دهنيه اساسيه ونقص هذه المجموعه (اوميجا 3) عدم ايصال اشاره الي الدماغ، وبالذات الي مركز الشهيه بانك شبعت، فبالتالي تاكل اكثر من حاجتك هذا من ناحية ومن ناحيه اخري تعمل علي ابطاء عمليات الايض فيدخل الجسم سعرات حراريه اكثر فيزيد الوزن، ومن ناحيه اخري تقوي ماده السيراتونين في الدماغ، والتي تبعدك عن الاكتئاب وما يترتب عليه.

كيفيه تناوله: اما برشه علي السلطات والفول والحمص، بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميا في فترتين متباعدتين.

الليمون الحامض (مزيل للكولسترول، مضاد للسموم، مدر بولي، مولد للحراره ):

بحق نستطيع ان نسميه مستشفي الليمون حيث انه غني بقشره، وبذره، وشحمه وعصيره، يعتبر اكبر مذيب للدهون، يجعلها سائله لكي يتخلص منها الجسم بسهوله، مضاد للتأكسد، يحتوي علي نسبه عاليه من فيتامين C، يساعد في عمليات الايض، منشط للمراره والكبد وينقيه من سمومه، يعتبر مدرا بوليا، ويحتوي علي فيتامين B6 وبوتاسيوم، وكالسيوم، ومغنيسيوم وفولات. وكما انه مفيد من مشكله لزوجه وتزنخ الحيوانات المنوية، كما انه يعتبر معالجا نوعا ما لبعض الامراض الجلديه الخفيفه، وعصيره مخلوطا مع زيت الزيتون يعتبر مذيبا قويا لحصي الكلي علي الريق وقبل النوم.

كيفيه تناوله: يُسمح بتناول ليمونه واحده فقط يوميا او عصيرها، ورشه علي السلطات.

-الخضروات التي تذيب الدهون وتنقي الكبد من السموم

نستطيع القول: ان افراد العائله الصليبيه من اهم الخضروات في التخلص من الدهون، حيث تحتوي علي مواد كبريتيه من شانها ان تعمل علي توسعه الشرايين والاورده وتنظيفها من الدهون.

الهليون ( مدر بولي، مزيل للسموم ):

يعمل علي محاربه احتباس الماء بالجسم لغناه بالبوتاسيوم وفقره بالصوديوم، ويحتوي حمضا امينيا ( يدخل في تسريع عمليات الايض ما يمنع ويذوب الدهون ) مشتق من اسمه هيلونين يساعد علي الوقايه من التعب، يحتوي علي ماده انولين تعمل علي تغذيه البكتيريا النافعه في الأمعاء الغليظة، كما يعتبر مصدرا جيدا لماده الغلوتاثيون، حيث يقضي علي الشوارد الحره، كما يحتوي علي فيتامين A.C.

كيفيه تناوله: يُطبخ علي البخار، او بتناول نصف كوب من عصيره اسبوعيا.

-البروكلي ( مزيل للكولسترول، مزيل للسموم، موازن لسكر الدم ):

ينتمي الي العائله الصليبيه والمشهوره باحتوائها علي فيتامينc، الياف، بوتاسيوم، حمض الفوليك يعمل علي تعزيز بعض الانزيمات، والتي بدورها تساعد علي تنقيه الجسم من السموم وخاصه الوقايه من السرطان، وداء السكرى، ومرض القلب وتخلخل العظام وفرط ضغط الدم وتنقيه الكبد من السموم، والذي بدوره يعمل علي عدم تخزين الدهون في الجسم.

يحتوي البروكلي علي نسبه الياف عاليه ومنها ليف البكتين، والذي بدوره يتحد مع حمض الصفراء، حيث يحول دون اطلاق الكولسترول في الدم، كما ان البروكلي غني بمعدن الكروم الذي قد يكون فعالا في الوقايه من داء السكري.

كيفيه تناوله: مطبوخا بالبخار او مع الحساء او عصيرا من 3-5 اكواب في الاسبوع، نيا مع السلطه.

الملفوف والقرنبيط ( مزيل للسموم، منشط، مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم ):

ينتمي الي العائله الصليبيه والمشهوره باحتوائها علي فيتامينc، الياف، بوتاسيوم، حمض الفوليك يعمل علي تعزيز بعض الانزيمات والتي بدورها تساعد علي تنقيه الجسم من السموم ( يحتوي الملفوف علي عنصرين هامين هما السلفورافان والاندول ) حيث ان لهما دورا فعالا في الوقايه من السرطان، وداء السكري، ومرض القلب وتخلخل العظام وفرط ضغط الدم وتنقيه الكبد من السموم، والذي بدوره يعمل علي عدم تخزين الدهون في الجسم.

كما يوجد للملفوف خواص مضاده للبكتريا، حيث تعمل علي علاج القرحه، كما يحتوي الملفوف علي الغلوتامين وهو حمض اميني يغذي الخلايا التي تمتد في المعده والأمعاء الدقيقة، كما يعمل هذا الحمض علي شفاء القرحه.

كيفيه تناوله: نصف كوب الي كوب اسبوعيا كعصير او نيا مع السلطه.

القرع (مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم):

من الفصيله القرعيه يحتوي علي فيتامينات ومعادن عديده، يعمل علي محاربه التحولات الشبيهه بالسرطان في الخلايا، زيته يدخل في علاج البروستاتا مضاد للتاكسد والالتهاب، يعمل علي امتصاص الدهون من الدم، يعمل علي تعديل السكر في الدم يساعد في التغلب علي مقاومه الانسولين، معدن البوتاسيوم يعمل علي تخفيض ضغط الدم.

كيفيه تناوله: مطبوخا بالبخار، عصيرا في حدود كوب واحد اسبوعيا.

الطماطم (مزيل للكولسترول، موازن للسكر، منشط ):

تحتوي الطماطم فيتامينات عديده ومنهاA,C مزيله لمواد الاكسده في الجسم حيث تعمل علي القضاء علي الجذور الحره ولا ننسي الطماطم فهي تحتوي علي الثلاثي المهم الذي يحافظ علي سلامه القلب (بوتاسيوم، فيتامين B6 والفولات)كما تحتوي علي الليكوبين حيث يعمل علي تخفيض معدل الكولسترول في الجسم.

كيفيه تناوله: هناك طرق عده لا تخفي علي احد وعصيره يوميا ليس له ايه تاثيرات جانبيه.

تنتمي الكوسه للفصيله القرعيه، تحتوي علي نسبه فيتامينات عاليهA,B6,C ومعادن بوتاسيوم، مغنيسيوم، فولات واليبوفلافين والياف، تقي من تصلب الشرايين، داء السكري، امراض القلب، حيث البوتاسيوم الموجود فيها يعمل علي تقلص الاصابه بالنوبه القلبيه ويخفض البوتاسيوم تصلب الشرايين ويساعد فيتامين B6 والفولات علي تجزئه ماده الهوموستيين وهي ماده مسببه لامراض القلب.

كيفيه تناوله: هناك طرق عده لا تخفي علي احد ويوميا حسب الرغبه.

الفواكه المذيبه للدهون والمنقيه لسموم الكبد:

يوجد كثير من الفواكه التي تذيب الدهون ومنها وليس علي سبيل الحصر: التفاح، جميع التوتيات، الدراق.

الاعشاب والتوابل المذيبه للدهون والمنقيه لسموم الكبد:

يانسون، فلفل أحمر، قرفه، قرنفل، كسبره، كمون، شبت،خردل، شومر،ثوم، زنجبيل. تركيبه مقترحه لاذابه الدهون: خردل، زنجبيل، فلفل احمر، قرفه، يانسون، شومر.

التحضير: نسب متساويه من العناصر المذكوره تطحن جيدا وتعبا في كبسولات 500 ملغم.

الاستعمال: تؤخذ كبسوله بعد كل وجبه، او تؤخذ علي شكل سفوف ( مباشره ملعقه صغيره ويتبعها بالماء ).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل