المحتوى الرئيسى

جائزة الحدث الرياضي : الغاني اسامواه جيان يحرز الحذاء الذهبي

01/08 17:48

بيروت (ا ف ب) - احرز مهاجم العين الاماراتي الغاني الدولي أسامواه جيان جائزه الحذاء الذهبي لعام 2012 لافضل هداف في البطولات العربيه التي تمنحها مجله الحدث الرياضي اللبنانيه وذلك بتسجيله 21 هدفا في 22 مباراه اي بمعدل 0.954 هدف في المباراه.

وتقدم جيان علي كل من الاردني احمد هايل مهاجم الفيصلي، والبرازيلي ادريانو مارتينيز فيريرا مهاجم الجيش القطري، اللذين سجل كل منهما 18 هدفا في 22 مباراه بمعدل 0.818 هدف في المباراه، فيما جاء في المرتبه الثالثه السعودي ناصر الشمراني مهاجم الشباب والبرازيلي فيكتور سيموش مهاجم الاهلي اللذان سجل كل منهما 21 هدفا في 26 مباراه، بمعدل 0.807 هدف في المباراه.

وهي السنه السادسه علي التوالي التي يحتفظ بها اللاعبون الاجانب بلقب افضل هداف في الدوريات العربيه، فبعد البرازيلي نلسون سلفار (ريكو) مهاجم امحرق البحريني وزميله في النادي ذاته النيجيري الاصل البحريني الجنسيه جيسي جون، والبرازيلي فرناندو بيانو مهاجم الجزيرة الاماراتي، والارجنتيني خوسيه ساند مهاجم العين الاماراتي، والسنغالي اندريه سانغور مهاجم بني ياس الاماراتي، جاء دور اساموا.

الهداف الجديد للعرب اسامواه جيان ابقي الحذاء الذهبي لمجله "الحدث الرياضي" في الامارات للسنه الرابعه علي التوالي، وكانت البدايه مع بيانو الذي اعاد اللقب الي الامارات بعد 15 عاما، وبات جيان تاسع هداف للدوري الاماراتي يفوز بالحذاء الذهبي، وقد سبقه كل من : فهد خميس (الوصل)، واحمد عبدالله (العين) اللذان فازا معاً في عام 1983 ، وتبعهما زهير بخيت (الوصل) في 1988، وسيف سلطان (العين) في 1993، وعبد العزيز محمد (عزوز) مهاجم الشارقه في 1994.

وبفوز جيان بجائزه الحذاء الذهبي التي تحمل الرقم 33، (بدات المسابقه في موسم 79-80) عادلت الامارات الرقم القياسي الذي تحمله السعوديه (8 مرات)، في حين فازت قطر 5 مرات وكل من عمان الكويت (4) والبحرين (3) والاردن (2) وكل من سوريا واليمن ولبنان مره واحده، وبفوز جيان ايضا يصبح العين النادي الاكثر فوزا بالحذاء الذهبي باربع مرات متقدما علي كل من انديه الاتحاد السعودي والعربي القطري والمحرق البحريني (3 مرات لكل منها).

اسامواه جيان يعتبر ابرز اللاعبين الاجانب ال40 الذين يلعبون في صفوف الانديه الاماراتيه هذا الموسم، وهو يتصدّر قائمه هدافي الدوري الحالي برصيد 21 هدفا في 13 مباراه، بنسبه 42.8 بالمئة من اهداف نادي العين (49) في الدور الاول، علما بان العين متصدر الدوري بفارق 7 نقاط عن الجزيره، وهي نسبه عاليه جدا سترشحه حتما للاحتفاظ بجائزه الحذاء الذهبي بدون منازع سوي من لاعب الاهلي البرازيلي غرافيتي الذي سجل 19 هدفا بفارق هدفين عن اساموا وبنسبه 59.3 بالمئه من اهداف الاهلي (32).

وكان جيان انتقل الي العين الاماراتي بعدما قطع بحر المانش الفاصل بين فرنسا وانكلترا قادما من رين الي سندرلاند، وقد التحق بالعين في ايلول/سبتمبر 2011 لقاء 38 مليون درهم (7.2 ملايين يورو) في اكبر الصفقات قبل انطلاق الموسم، وارتبط معه بعقد لمده خمس سنوات بعد ان كان انتقاله بالاعاره.

وفي اول موسم له مع العين ساهم باهدافه ال21 في الفوز ببطوله الدوري، وقد اعرب عن سعادته بهذا الانجاز، مشيداً بالتعاون بينه وبين نجم الهلال السعودي ياسر القحطاني، سواء في الملعب او خارجه وقال في هذا الخصوص:" انا وياسر نضع مصلحه العين قبل مصلحتنا، فهو لاعب رائع ومثالي وانا سعيد للغايه باللعب الي جواره".

اهداف اسامواه جيان الـ 22 التي سجلها في الموسم الماضي، كان بينها 6 من ركلات جزاء، اثنتان في الدور الاول واربع في الدور الثاني، والطريف ان 4 ركلات احتسبها حكم واحد في 4 مباريات هو محمد عبدالله حسن امام فرق: بني ياس، الامارات، الشارقه والوصل!!

كان باستطاعه اسامواه جيان اللحاق بركب بعض النجوم الافارقه ممن وصلوا الي ذروه المجد، مثل العاجي العالمي ديدييه دروغبا، او يغدو "اسطوره" مثل الكاميروني روجيه ميلا، لكن حال دون ذلك تضييعه لركلتي جزاء في مباراتين مصيريتين، الاولي في ربع نهائي مونديال 2010 امام الاوروغواي، والثانيه في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية عام 2012 امام زامبيا، اذ كانت ركله الجزاء الاولي امام الاوروغواي ستؤمن لغانا تذكره الوصول الي الدور نصف النهائي، كاول دوله افريقيه تصل الي هذا الدور في تاريخ المونديال، كما كانت الركله ستحول دون اللجوء الي الركلات الترجيحية التي تاهلت الاوروغواي بموجبها، واللافت انّ جيان نجح في تسجيل احداها، ومن ناحيه ثانيه كانت ستخول ركله الجزاء جيان، من رفع رصيده الي سته اهداف في تاريخ مشاركاته بالمونديال، وبالتالي تخطي روجيه ميلا بهدف.

وقد عرضته ركله الجزاء التي اهدرها الي الانتقادات، ولم يتوان بعض الجمهور الغاضب عن اهانته، ولم تنفع بعدها جميع الوساطات من الاتحاد الغاني لكره القدم في ثنيه عن المضي في الاعتزال.

بدا اسامواه جيان مسيرته الكرويه عام 2003 مع نادي ليبرتي بروفيشونال الغاني، قبل ان ينتقل موسم 2003- 2004 الي اودينيزي الايطالي، ومن ثم الي مودينا ولعب معه موسمين، قبل ان يعود مجددا الي اودنيزي عام 2008، انتقل بعدها الي رين الفرنسي، وسجل 18 هدفا في الموسم الاول، ومن ثم الي سندرلاند الانكليزي عام 2010 مقابل 13 مليون جنيه استرليني وسجل له 11 هدفا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل