المحتوى الرئيسى

القاهرة تحتضن العلماء ورواد الأعمال العرب بحفل نهائي مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية 14 يناير

01/08 11:52

تنظم المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع صندوق العلوم والتنميه التكنولوجيه المصري وبالشراكه مع صندوق الاوفيد OFID لمنظمه الدول المصدره للبترول "الاوبك OPEC" للتنميه الدوليه، وبرعايه وحضور الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء المصري، فعاليات حفل نهائي مسابقه خطط الأعمال التكنولوجيه في دورتها الثامنه، بالقاهره، يوم 14 يناير 2013، بحضور الدكتوره ناديه زخاري وزيره البحث العلمي، وعدد من المسؤولين والعلماء العرب في الدول العربيه، منها: امريكا، كندا، فرنسا، بريطانيا، السعوديه، الامارات، قطر، ومصر. صرح بهذا الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا.

واعرب عن شكره وتقديره لمصر ولرئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل لرعايه هذا الحفل والمشاركه فيه، مع المسؤولين المصريين، ومن بينهم الدكتوره ناديه زخاري وزيره للبحث العلمي. موضحا ان مصر هي القلب النابض للعالم العربي، وعندما تنهض مصر، تنهض الأمة العربية كلها.

واضاف ان سيتم اختيار الثلاثه الفائزين بالمراكز الثلاثه الاولي للدوره الثامنه لمسابقه خطط الاعمال التكنولوجيه العربيه، ويتنافس علي المراكز الاولي 12 رائد اعمال من: مصر، تونس، الجزائر، اليمن والاردن. وتبلغ قيمه الجوائز للمراكز الثلاثه الاولي: 6 الاف دولار أمريكي، و4 الاف و3 الاف دولار علي التوالي.

وشارك في المسابقه منذ مراحلها الاولي 380 مشروعا من 15 دولة عربية. ثم تمت تصفيات المرحله الاولي واعقبها ورشه تدريب الكتروني، ثم ورشه تدريب بالقاهره، شارك فيها 30 رائد اعمال من 11 دوله عربيه. وتمت التصفيه في المرحله الاخيره ليشارك 12 رائد اعمال من 5 دول عربيه، اغلبها من دول الربيع العربي، لتنافس علي المراكز الثلاثه الاولي.

واوضح  الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار انه سيتم كذلك تكريم الفائز في مسابقه جاليلليو للملاحه بواسطه الأقمار الاصطناعية، المعروفه باسم السيد جاليلليو، والتي تنظمها المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا، بالوكاله والتعاون مع وكاله الفضاء الأوروبيه، وسلطه الملاحه الاوروبيه بواسطه الاقمار الاصطناعيه. وفاز عن منطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا، احدي المناطق العشرين المشاركه في المسابقه العالميه، الدكتور مهندس محمد زيان، مصري الجنسيه، مدير محطه المراقبه بشركه نايل سات. ويشرف علي المسابقه الدكتور عمر الامام، بريطاني الجنسيه، الخبير في مركز دراسات الفضاء بشركه استيريوم ساتالايتس  بالمملكه المتحده.

اشار الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، الي انه سيتم خلال فعاليات الحفل توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق العلوم والتنميه التكنولوجيه، من اجل دعم الافكار الابتكاريه، والبحوث ذات الجدوي، وتحويلها لشركات ناشئه تكنولوجيه وصناعيه.

وقال الدكتور محمود صقر مدير صندوق العلوم والتنميه التكنولوجيه في مصر ان هذا البروتوكول تم بدعم من وزيره الدوله للبحث العلمي الدكتوره ناديه زخاري. موضحا ان هذا البرتوكول سيساهم في تحويل الابحاث العلميه التي تقدم حلولا تنافسيه ابتكاريه، الي شركات. ومن المخطط ان تكون البدايه بخمس شركات، تعتمد علي ابحاث، وستتعاون المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا، وصندوق العلوم والتنميه التكنولوجيا في توفير التمويل من خلال شبكه علاقاتهما، وذلك دعما لرواد الاعمال والمبتكرين والصناعه والاقتصاد المصري.

واشار الدكتور محمود صقر ان هذا البروتوكول ياتي متسقا مع سياسات الحكومه ووزاره البحث العلمي، الراميه لتحويل نتائج البحوث لمنتجات تلبي احتياجات المجتمع وتساعد في دفع عجله التنمية الاقتصادية، وخلق فرص عمل وتوليد دخول كريمه للشباب من رواد الاعمال.

هذا وقامت المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا، بدعوه وتاكيد مشاركه عدد من العلماء العرب في الوطن العربي اوروبا وامريكا وكندا. ويشارك في الحفل النهائي الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، اماراتي الجنسيه، رئيس المؤسسه العربيه للعلوم والتكنولوجيا. والدكتوره غاده محمد عامر، مصرية الجنسيه، استاذه الهندسه الكهربائيه ونائب رئيس المؤسسه. الدكتور محمود صقر مدير صندوق العلوم والتنميه التكنولوجيه في مصر. والدكتوره موزه بنت محمد الربان، من قطر، الخبيره والاستاذه في الفيزياء الذريه وفيزياء البلازما والليزر بجامعه قطر.

ويشارك بالقاء كلمه في المؤتمر، الدكتور عمر الامام، بريطاني من اصول عراقيه، الخبير في تكنولوجيا الفضاء والملاحه بواسطه الاقمار الاصطناعيه بمركز دراسات الفضاء والاقمار الاصطناعيه Astrium Satellite بالمملكه المتحده، ومن اوائل الداعين لتاسيس اول وكاله فضاء لمنطقه الشرق الاوسط وشمال افريقيا. كما يشارك البروفيسور اسامه عوض الكريم، امريكي من اصول سودانيه، استاذ علوم الهندسه والميكانيكا ومدير مشارك لمركز النانو تكنولوجي في جامعه بنسلفانيا، ومستشار وزارة الخارجية الأمريكية في التكنولوجيا. والدكتوره سميره اسلام، سعوديه، اول عالميه سعوديه تحظي بمكانه علميه عالميه مرموقه، استاذه في مجال الادويه، رئيسه وحده قياس الادويه بمركز الملك فهد للبحوث الطبيه بجامعه الملك عبد العزيز بالسعوديه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل